أ.ش.أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط   ( أ ش أ)

 النشأة والتاريخ:  

  * تأسست في 15 ديسمبر عام 1955 كشركة مساهمة تملكها دور الصحف المصرية برأسمال لم يتجاوز في ذلك الوقت 20 ألف جنيه ، ثم شاركت الحكومة المصرية بالنصف بعد عدة أشهر إلى أن صدر  قرار مجلس الوزراء المصري فى 8 فبراير 1956 بإنشاء الوكالة ، وفي الثامن والعشرين من فبراير بدأت توزيع أولى نشراتها باستخدام جهاز “الرونيو ”  .

* في 16 أبريل عام 1956 بدأت الوكالة  بث نشراتها على أجهزة “التيكرز ” كأول وكالة إقليمية في الشرق الأوسط .

*  في عام 1960 صدر قرار بتأميم الوكالة مع باقي المؤسسات الصحفية وأصبحت تتبع وزارة الإعلام حتى إستقر وضعها عام 1978  بوصفها “مؤسسة صحفية قومية”  تتبع مجلس الشورى مثلها في ذلك مثل باقي المؤسسات الصحفية القومية في مصر.

* في عام 1996 بدأت الوكالة في بث خدماتها عبر ثلاثة أقمار إصطناعية تغطي قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين .. حيث استخدمت “أ ش أ ” الكمبيوتر في جميع عمليات تحرير وبث الأخبار عبر الأقمار الإصطناعية بدلا من أجهزة “التيكرز”.

 * تبث الوكالة أخبارها بثلاث لغات هى العربية والانجليزية والفرنسية ، حيث وصل عدد اخبارها ما يزيد عن ألف خبر يوميا .

التطوير والتحديث :

*  وقد تغير مفهوم عمل الوكالة من كونها وكالة أنباء خدمية فقط “service  ” والتحول إلى  ” monetizing the service   ” ، والإتجاه إلى تعظيم الموارد الذاتية للوكالة خاصة البشرية منها إسوة بكبريات وكالات الأنباء على مستوى العالم.

فقد قامت الوكالة مؤخرا بتطوير الخدمات الإخبارية الحالية وإستحداث خدمات إخبارية جديدة كخدمة الصحافة التليفزيونية Video Bulletin Service ووحدة التواصل الإجتماعى Social Media  unite ووحدة  Info graph Department وتطبيق خاص بنشرة أ.ش.أ على أجهزة المحمول الذكية Smart Fones.

ووحدة الرسائل النصية القصيرة ” sms” عبرشبكات المحمول الثلاث العاملة فى مصر ، وذلك بالتزامن مع إنتقال بث الوكالة لأخبارها إلى المشتركين عن طريق البورتال الرسمى الخاص بها ..

* تبث الوكالة إعتبارا من عام 1996 وحتى الآن نشراتها عبر موقع الوكالة الإخبارى www.mena.org.eg على شبكة الإنترنت والذى تم تحديثه عام 2005.

ومع مطلع عام 2013 تم دمج الموقع الإخبارى بجميع إمكانياته ضمن البوابة الإلكترونية الشاملة لوكالة أ.ش.أ عبر الموقع www.portal.mena.org.eg

إضافة الى إستمرار بث إرسال الوكالة عبر الأقمار الصناعية الذى بدء عبر القمر الأوروبى Hot Bird  وإنتقل ليكون عبر القمر الصناعى المصرى النايلسات منذ إنطلاقه وحتى الآن .

  • كذلك فإن الوكالة أوشكت على تدشين البورتال الجماهيرى والخدمات الإخبارية الأخرى تأكيدا لدعم المفهوم الجديد لصحافة المواطن وعدم قصر عمل الوكالة فقط على التعامل مع وسائل الإعلام حرصا على مواكبة الجديد فى مجال صحافة الويب او الاعلام الرقمي اسوة بكبريات وكالات الانباء العالمية .
  • كما استحدثت الوكالة خدمة إضافة الصور المناسبة للأخبار والتقارير التى يتم بثها .

وبذلك يكون للوكالة موقعان على الشبكة العنكبوتية “الانترنت” أحدهما خاص بالمشتركين ، والثاني جماهيرى  لبث نشرات وخدمات إخبارية متطورة ، ولتصبح أ ش أ بذلك الاولى من نوعها بين وكالات الأنباء بمنطقة الشرق الاوسط والثانية من نوعها على مستوى العالم التى لها موقع جماهيرى للتعامل مع الزائرين إلى جانب المشتركين .

 أهداف وقيم ( أ ش أ ):

تركزت أهداف وقيم الوكالة منذ نشأتها على ما يلى: :

* الحصول على الأنباء من مصادرها المختلفة في الداخل والخارج ومتابعة الاحداث والتطورات المحلية والاقليمية والدولية لحظة بلحظة بكل دقة وحرفية ومصداقية وحيادية وبثها وتسويقها ، باعتبارها وكالة أنباء إقليمية تقدم – من هذا المنظور – رؤية واعية للأحداث والتطورات التي تهم المنطقة سواء ما جرى منها في المنطقة ذاتها أو ما يتصل بها في عواصم العالم المختلفة.

 * إعداد مختلف المواد الصحفية من تحقيقات وصور وأبحاث ودراسات وتقارير وتسويقها في الداخل والخارج.

 * إصدار النشرات النوعية المتخصصة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والثقافية والبيئية .

* تقديم الخدمات الإخبارية الخاصة لوكالات الأنباء العالمية ولمراسلي وسائل الاعلام المقيمين بالقاهرة أو بالمنطقة.

 *  تقديم خبراتها الصحفية الفنية للعاملين في مجال الصحافة والاعلام ووكالات الأنباء الوطنية في العالم العربي وأفريقيا ودول العالم الثالث ، وذلك من خلال “مركز تدريب الشرق الأوسط ” التابع للوكالة الذي يتيح دورات تدريبية في مجالات العمل الصحفى للمهتمين في مصر وخارجها.

 التعاون الدولي:

* ترتبط وكالة أنباء الشرق الأوسط بعقود تعاون وتبادل إخباري مع (30 ) وكالة أنباء عربية وإقليمية ودولية، كما أنها عضو مؤسس في وكالة الأنباء الإسلامية ووكالة الأنباء الأفريقية ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز واتحاد وكالات الأنباء العربية ورابطة وكالات أنباء البحر المتوسط.

*  ترتبط الوكالة أيضا باتفاقيات وبروتوكولات تعاون وأنشطة مع عدد من المنظمات الدولية المعنية بشئون الصحافة والتدريب والتحديث والتطوير على رأسها مؤسسة فريدريش نومان الألمانية Friedrich Numann  . لتوفير أنشطة تدريبية عالية المستوى لصحفيى الوكالة  والشبكة العربية لدعم الإعلام ” الصوت الحر ”  الهولندية ِArab Network for Media Support  وأكاديمية الدويتش فيلا الألمانية D-W academy  وغيرها ..

التنظيم الإداري للوكالة :

هذا الجهد اليومي الذي يجعل الوكالة كخلية نحل .. يحقق أهدافه من خلال تنظيم إداري .. يوفر إنضباط العمل ويلبي احتياجاته بمرونة وسلاسة .. ويؤدي إلى سرعة وسلامة الاتصال الإيجابي بين مختلف أجهزة وقطاعات المؤسسة ويقف على قمة هذا التنظيم رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير الذي يرأس بحكم منصبه مجلس إدارة الوكالة من خلال القطاعات الادارية والفنية المعاونة .

 رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير:

 يدير رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير بالوكالة العمل اليومي من خلال عشرة قطاعات يتضمنها التنظيم الإداري للوكالة. ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة الوكالة ورئيس تحريرها حاليا ، الأستاذ /علي حسن ، أحد أبناء الوكالة والذى عمل بالعديد من أقسامها التحريرية المختلفة طوال فترة خدمته بالوكالة ..

 مجلس الادارة:

   ويتكون مجلس الإدارة من اثني عشر عضوا بجانب الرئيس ، يعين مجلس الشورى نصفهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الإدارة ، والنصف الآخر يتم إختيارهم بالإنتخابات المباشرة من قبل العاملين بالوكالة ويختص مجلس الإدارة بوضع السياسات وخطط العمل والموازنات السنوية ومشروعات تطوير وتحديث العمل بالوكالة ، ويجتمع المجلس مرة كل شهر على الأقل ويتولى رئيس مجلس الإدارة إختصاصات المجلس أثناء عدم إنعقاده ويتولى بحكم القانون إدارة وتوجيه العمل اليومي للوكالة.

 الجمعية العمومية

  تتكون الجمعية العمومية من 30 عضوا يتم إختيار نصفهم بالإنتخاب المباشر من العاملين بالوكالة .. والباقون يتم تعيينهم بقرار من مجلس الشورى على أن يكون عدد منهم من الشخصيات العامة ، وتختص بمتابعة أداء مجلس الإدارة وإعتماد خطط وبرامج العمل والموازنات السنوية والموازنات التخطيطيه للوكالة.

 مجلس التحرير

يختص بالاشراف على أنشطة الوكالة التحريرية ويعقد اجتماعاته يوميا برئاسة رئيس التحرير او أكبر نوابه سنا في حالة عدم حضوره، وذلك لمناقشة وبحث المستجدات على الساحة الى جانب متابعة عمل المراسلين في الداخل والخارج ، كما يختص باختيار المراسلين للمكاتب الخارجية وكافة الامور المتعلقة بالعمل الصحفي  .. ويشارك في عضويته نواب رئيس التحرير والمشرفون على الاقسام المختلفة بالوكالة.

النشرات والخدمات الإخبارية

* تقدم الوكالة ستة عشرة من النشرات والخدمات الإخبارية في وقت واحد تبث على مدى ثماني عشرة ساعة يوميا على الأقل حيث تبدأ الوكالة إرسالها يومياً من السابعة صباحا وحتى الواحدة من منتصف الليل بتوقيت القاهرة ويستمر الإرسال طوال الأربع والعشرين ساعة بلا توقف في حالة وقوع أحداث هامة.

 وتشمل النشرات والخدمات الإخبارية ما يلي :-

  النشرة العربية الرئيسية

وهى موجهة إلى المشتركين داخل مصر وخارجها، وتركز على تغطية مختلف جوانب النشاط السياسي والاجتماعي والاقتصادى والثقافي والرياضي الخ .. مع تغطية شاملة لأهم الأخبار والأحداث العربية والشرق أوسطية والعالمية.

  النشرتان الانجليزية والفرنسية

وتقدم هاتان النشرتان أهم ما تبثه الوكالة باللغة العربية بعد ترجمته إلى الإنجليزية والفرنسية ،وهما موجهتان إلى المشتركين الناطقين أو المهتمين بالإنجليزية والفرنسية داخل مصر وخارجها .

 النشرة الدولية الخاصة ( ن د خ )

وهي نشرة منفصلة عن النشرة العامة وتهتم بالأخبار السياسية في مصر والمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط مع التمتع بقدر أوسع من حرية المعالجة الصحفية للمادة وإختيارها .

 النشرة الإقتصادية 

وهي نشرة يومية تبث باللغة العربية وتهتم بالأخبار الإقتصادية في مصر والعالم من بينها أسعار العملات وحركة البورصات وأسواق المال والبنوك في الداخل والخارج.

 الرسائل النصية القصيرة(sms)

وهي خدمة متميزة تعتمد على إرسال الاخبار العاجلة في نفس لحظة حدوثها الى المشتركين عبر أجهزة الهاتف النقال عبر شركات المحمول وتتنوع هذه الخدمات ما بين سياسية وإقتصادية وفنية ورياضية والطاقة والبترول .

 التحقيقات الصحفية والخدمة المصورة

 تقوم الوكالة بإعداد مجموعة متنوعة من التحقيقات الصحفية المصورة تغطي مختلف مجالات تصوير الحياة الثقافية والفنية والعلمية والرياضية والتاريخية الخ ..  داخل مصر وخارجها، كما تزود المؤسسات الصحفية والإعلامية المصرية والأجنبية بصور الأحداث المهمة في مصر.

* كما تصدر الوكالة مجموعة متميزة أخرى من النشرات المتخصصة المطبوعة ومن خلال الانترنت .. هي

  • نشرة C.P.R

وتصدر يوميا باللغة الإنجليزية وتقدم للقارئ غير الناطق بالعربية موجزا لأهم الأخبار والتعليقات المنشورة فى الصحف الصادرة فى مصر ..وتوزع هذه النشرة على السفارات والمكاتب الصحفيه والمؤسسات الأجنبية بالقاهرة  نظير إشتراك خاص.

  •  نشرة P.P.R

وتصدر نصف أسبوعية باللغة الإنجليزية وتقدم عرضا وافيا لأهم الأخبار والقضايا التي تنشرها الصحف الحزبية في مصر.

• المجلة الإقتصادية M.E.N

وتصدر أسبوعيا باللغة الإنجليزية وتقدم عرضا وافيا لأهم الأخبار والقضايا الاقتصادية التي تعني المهتمين والعاملين في المجال الاقتصادي بمصر.

وبذلك يبلغ عدد النشرات التي تبثها وتصدرها الوكالة ست عشرة نشرة ومطبوعة ما بين يومية ونصف أسبوعية وأسبوعية. ويتولي تحرير وتغذية نشرات ومطبوعات الوكالة  أكثر من أربعمائة صحفي الى جانب ما يقرب من ستمائة من العاملين بالادارات المعاونة من اداريين وفنيين وقانونيين .

 وتعتمد الوكالة في أخبارها الخارجية على شبكة من المكاتب الخارجية تنتشر فى نحو أربعين عاصمة فى مختلف قارات العالم تعمل بها نخبة متميزة من صحفييى الوكالة أو من المراسلين المحليين ..

 وهناك خطة للتوسع بإنشاء مكاتب جديدة في المرحلة القادمة مع تركيز خاص على أفريقيا .

مركز التدريب:

يفتح مركز تدريب وكالة انباء الشرق الاوسط باب التقديم  لبرنامج دوراته الجديدة كل شهر أو فترة. يحاضر في هذه الدورات كوكبة من كبار الاعلاميين والمترجمين ذوى الخبرات العملية الطويلة علي الصعيدين المحلى والدولى . وتستهدف الدورات خريجي وطلبة الكليات الجامعية المختلفة وراغبى العمل في مجالي الاعلام والترجمة والإعلاميين والمترجمين الذين يرغبون في تطوير قدراتهم.

للتواصل والاتصال :

عنوان المركز الرئيسي لوكالة أنباء الشرق الأوسط
القاهرة –17 شارع هدى شعراوي –  صندوق بريد رقم  1165
أرقام الهاتف :23933000     المفتاح الدولي : 002
أرقام الفاكس :  23935055-23937497
كما يمكن الإتصال مباشرة بالقطاعات والأقسام المختصة على الأرقام التالية:
مكتب رئيس مجلس الإدارة:  23928888 / 23942550
التحرير المركزي:  23933559
التحقيقات الصحفية:  23942399
الخدمة المصورة:  23942395
الشئون التجارية :  23942472
الشئون الهندسية : 23942419
الشئون المالية والإدارية:  23933389
التحرير الانجليزي:  23942316

الاشتراكات والإعلانات : 23942575

كما يمكنكم الدخول على صفحتنا الرئيسية على الانترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، وتويتر، وقناتنا على موقع يوتيوب كالتالي:

http://portal.mena.org.eg

www.facebook.com/MiddleEastNewsAgency

www.twitter.com/MENA_NewsAgency

www.youtube.com/MiddleEastNewsAgency