53/ اقتصاد/ “انتاج” تدعو لاستغلال الانترنت في الثقافة التعليمية

2 تموز 2017

/53/
عمان 2 تموز (بترا)- دعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” صانعي القرار في المنظومة التعليمية الأردنية، إلى تضمين مفهوم التوجهات الرقمية لطلبة المدارس من خلال أتمتة المناهج وزيادة استغلال الإنترنت بدعم الثقافة التعليمية للطلبة.
وأشارت الجمعية في بيان صحفي اليوم الأحد الى أن معظم الطلبة على مقاعد الدراسة حاليا هم من مواليد ما بعد عام 2000، الأمر الذي يعني سهولة تكيفهم وتأقلمهم مع أحدث التقنيات بسرعة وسهولة.
ووفقا لدراسة نشرتها مؤخراً شركة بيفورت، يقضي جيل الألفية حوالي 3ر17 ساعة يوميا على الأجهزة الإلكترونية، إذ تحظى الهواتف الذكية بمقدار 35 بالمئة من الاستخدام بهذا الوقت، فيما تقضي هذه الفئة نحو 1ر2 ساعة يوميا على الألعاب الرقمية، ونحو5ر3 ساعة أمام الحواسيب، و 9ر1 ساعة على الألواح الذكية.
ويستقطب موقع “اليوتيوب” اهتمام هذا الجيل بشكل فعال حيث أن 64 بالمئة من هذه الفئة العمرية تقضي أكثر من ساعتين على محتوى اليوتيوب يوميا”، فيما يستخدم 64 بالمئة من هذه الفئة موقع اليوتيوب يوميا، و51 بالمئة على فيسبوك و45 بالمئة على موقع إنستغرام، و42 بالمئة على سناب شات و6 بالمئة منهم على الواتساب.
ودعا رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة الى الانتقال الكامل من الكتاب الورقي نحو الكتاب الإلكتروني، لتمكين الطلبة من الانخراط في المنهاج التعليمي في ضوء زيادة اهتمام هذه الفئة العمرية في استغلال الأنترنت والأجهزة اللوحية نحو الألعاب والأنشطة الترفيهية، مؤكدا أن القطاع الخاص يقدم الدعم للقطاع الحكومي في إحلال الكتاب الإلكتروني بدل الورقي، لتقليل الكلف التي قد تتحملها الخزينة العامة للدولة.
وبيّن أن التحول الرقمي لا يمكن أن يتم دون استثمار الثورة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج التعليمية، مشيرا الى أن الأردن يسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي بدعم من المبادرة الملكية “ريتش 2025” التي تنفذ انتاج احدى أركانها لجعل الأردن مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة.
–(بترا)
ز م/ اح/حج

02/07/2017 14:01:10