النشرة الثقافية  للوكالة الموريتانية للأنباء

31 اذار 2018

  النشرة الثقافية  للوكالة الموريتانية للأنباء

 جلس اللسان العربي ينظم ندوة حول خطورة سيطرة الدخيل على اللغة العربية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا / نظمت مؤخرا بمقر مجلس اللسان العربي في نواكشوط ندوة ثقافية تتناول خطورة الكلمات الدخيلة على اللغة العربية وكذا على اللهجة الحسانية التي باتت تعاني هي الأخرى من غزو الدخيل.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد رئيس مجلس اللسان العربي في موريتانيا الشيخ الخليل النحوي أن ظاهرة الدخيل باتت تشكل خطرا على اللغة العربية وسليلتها الحسانية وهو ما يفرض طرح بعض الأسئلة والبحث لها عن إجابات.

ودعا رئيس مجلس اللسان العربي إلى سن قانون لحماية اللغة العربية على غرار بعض الدول التي سنت قوانين لحماية لغاتها ، مؤكدا أن التنبيه على هذا الخطر لا يعني معاداة اللغات الأخري بل إن التلاقح بين الثقافات والحضارات هو أمر مطلوب ولا غني عنه في حدود طبيعية دون التماهي والانبهار بل إن القرآن اشتمل على كلمات معربة على خلاف بين العلماء في ذلك.

وأضاف إذا تأملنا معجم الحياة اليومية وجدناه معجما فرنسيا بالكامل وهو ما يدعو للتساؤل لماذا يفضل البعض استخدام الكلمات الأجنبية بدلا من الفصيحة رغم أنها الأقرب إلى نفسه أوهكذا ينبغي .

وأكد منسق الندوة الدكتور محمد الامين ولد الناتي أن هذه الندوة تتنزل في إطار عمل لجنة تفصيح العامية وتمكين اللغة العربية ضمن برنامج ” لنا العربية”.

وقد استمع الحاضرون إلى عرضين قدمهما كل من الأستاذ اسماعيل ولد محمد يحظيه والدكتور يحي ولد البراء حول ظاهرة الدخيل في اللغة العربية واللهجة الحسانية تم في نهايتهما فتح الباب لمداخلات الحضور.

حضر الندوة لفيف من اساتذة الجامعة والكتاب والشعراء والإعلاميين والمهتمين بموضوع اللغة العربية.

للجنة الوطنية للتربية والثقاف تنظم ندوة بمناسبة اليوم الوطني للغة العربية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا / احتضنت غرفة التجارة و الصناعة والزراعة في نواكشوط مؤخرا ندوة بعنوان: “اسهامات الشناقطة في اثراء اللغة العربية” تناولت مواضيع من أهمها “ولد اتلاميد واسهاماته اللغوية، ودور الشناقطة في ترسيخ علوم اللغة العربية طرة ابن بونا نموذجا”.

وتدخل الندوة، المنظمة من طرف اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، في إطار الفعاليات المخلدة لليوم الوطني للغة العربية الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة بالتعاون مع المركز الموريتاني للغة العربية وبشراكة مع مركز عربي نت لتطوير المحتوى العربي والوطني على الانترنت .

واكد الامين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور اسماعيل ولد شعيب في كلمة بالمناسبة ان اللجنة دأبت منذ سنوات على الاحتفاء بهذا اليوم الذي تخلد فيه لغة القرءان والحضارة الانسانية لغة العلم والعمل.

واضاف ان العلماءالشناقطة فرضوا حضورهم العلمي المتميز عبر الحقب وفي مختلف البلدان، من خلال ما انتجو من علوم غزيرة في مختلف مجالات المعرفة رغم الظروف الصعبه من شغف في العيش والترحال المستمر.

واوضح ان الاهتمام بالثقافة وحفظ الموروث الثقافي كانا في صميم اهتمامات فخامة رئس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي وضع خطة واضحة المعالم للمحافظة على التراث من خلال تنظيم مهرجان سنوي بالتناوب في مدننا القديمة التي كانت مهددة بالشطب عليها من قائمة التراث العالمي، واعطى مكانة متميزة للغة العربية باعتبارها الوعاء الحاضن للهوية والضامن لاستمرار الامة الموريتانية.

وبين ان الامر تجلى واضحا في اعادة الاعتبار للعلماء من خلال الدعم المقدم لأئمة المساجد وشيوخ المحاظر وطباعة المصحف الشريف وفتح قناة المحظرة واذاعة القرءان الكريم، وإلزام الدوائر الرسمية باستخدام اللغة العربية.

ومن جانبه دعا السيد محمد ولد سيد عبد الله رئيس المركز الموريتاني للغة العربية الجميع الى المحافظة على الثواتب الوطنية التي صادق عليها الشعب الموريتاني عبر الدستور إضافة إلى الاوامر القانونية والمراسيم المطبقة لها الصادرة عن الحكومة والتي تلزم باستحدام اللغة العربية في كل المراسلات الادارية.

اما رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة السيد محمدو ولد محمد محمود فقد اشاد بما تحظى به اللغة العربية من مكانة متميزة في هذا المجتمع الذي أصبحت جزء من ذاته مبرزا أنها تستحق التعظيم لأنها لغة القرءان الكريم ولغة اهل االجنة، ومثمنا جهود اللجنة التي مكنت من تنظيم هذه الندوة.

انعقاد الدورة الثالثة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا / انطلقت صباح اليوم الخميس ببيت الشعر العربي في نواكشوط فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي.

وتضمنت فعاليات الافتتاح عرض تقرير مصور عن الأنشطة الثقافية والشعرية في الدورات الماضية إضافة إلى قراءات شعرية وتكريم الشعراء الذين القوا قصائد في الافتتاح.

وينظم هذا المهرجان من طرف بيت الشعر في نواكشوط بدعم من إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وأوضح الدكتور عبد الله السيد، أستاذ بجامعة نواكشوط، مدير بيت الشعر في نواكشوط في كلمة له بالمناسبة أن انعقاد هذه الدورة الثالثة من هذا المهرجان في نواكشوط تنطلق ضمن المبادرة الكريمة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة من أجل تأسيس بيوت للشعر العربي خدمة لهذا الفن الرفيع وللغته وللمشتغلين به.

وذكر بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لترقية الثقافة العربية في البلد بصورة عامة وللشعر والأدب بصورة خاصة من خلال رعايته للعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والشعرية .

وقال إن هذا النشاط عبارة عن إشعال شمعة جديدة في الزمان والمكان الذي نضجت فيه هذه التجربة وتوسعت لاستقطاب المزيد من الجمهور النوعي الذي بات يدرك أهمية الثقافة عموما والشعر خصوصا في حياة الأمم والشعوب.

ونبه إلى أن مبادرة تأسيس بيت الشعر في نواكشوط التي رعتها إمارة الشارقة ما كان لها لترى النور لولا الجهود الخيرة التي تبذلها السلطات العليا في الدولة لاحتضان هذا النوع من المبادرات والأنشطة الثقافية والعلمية في موريتانيا .

وشكر دائرة الثقافة في الشارقة على دعمها المتواصل لبيت الشعر في نواكشوط.

وبدوره قال الأستاذ محمد ابراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة في كلمة له إن هذا المهرجان الذي انطلق من الشارقة لتأسيس ندوة الشعر في المدن والبلدان العربية كان ولايزال مشروعا فريدا في التاريخ العربي المعاصر، تأسس بحكمة المحافظة على اللغة والهوية، وفتح أبواب الأدب والشعر، خاصة نحو التآخي والترابط الأكثر بين الشعوب العربية، وتأكيدا على أن الحرف العربي جامع لا مفرق، وأن الشعر سيظل رمزا شامخا لإعلاء شأن الهوية العربية.

وأكد أن حضور وفد الشارقة لهذا المهرجان يأتي للاحتفاء بالشعر والشعراء واللغة دعما لها ومساندة للأدب وإدامة الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.

وأوضح أن مشروع بيت الشعر الذي انطلق من الشارقة وامتد إلى المدن العربية التي اصبحت تحضن بيوتا للشعر جاء برعاية ودعم من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

وبيّن محمد إبراهيم القصير أن بيوت الشعر تأتي للتشجيع والرعاية والدعم والمساندة والكشف عن الإبداع وخلق أجيال متواصلة لرفد نهر الشعر العربي بالجديد والابتكار المستدام، معتبرا أن تأسيس بيت الشعر بنواكشوط دليلا باهرا على عمق العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح محمد إبراهيم القصير أنه في هذا المهرجان سيكون اللقاء بالشعر والأدباء والمهتمين بالحقل الثقافي وتجديد لحظة الفرح والوقوف معا على مواقيت الوعد الذي تيقن وترسخ، مهنئا الشعراء الموريتانيين ومحبي الشعر الذين أصبحوا على قدر العطاء فمدو شعاع إبداعهم بالفرح والتألق وصاروا أكثرا تواصلا مع بيت الشعر.

وانطلق المهرجان تحت رعاية دائر الثقافة بإمارة الشارقة بدولة الأمارات العربية المتحدة وتستمر فعالياته ثلاثة أيام وسط حضور لرواد الشعر والثقافة والأدب .

انطلاق قافلة الكتاب الى ولايات الحوضين وغيدي ماغه ولعصابه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا / انطلقت مؤخرا من مباني المعهد التربوي الوطني في نواكشوط، قافلة الكتاب المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني بالتعاون مع مشروع (تمكين المراة والعائد الديمغرافي .

وتتوجه هذه القافلة التي تتكون من 20 سيارة الى ولايات الحوضين ولعصابه وكيدي ماغة تحمل 50 الف كتاب في اطار مشروع تحسين ولوج واستبقاء البنات في التعليم الثانوي .

واكدت الامينة العامة لوزارة التهذيب الوطني السيدة امعيزيزه منت محفوظ ولد كربالي في كلمة بمناسبة انطلاق القافلة ان الوزارة تمكنت بالتعاون مع المشروع من تاليف وطبع كتب وادلة في اللغة العربية ، الغة الفرنسية الرياضيات والعلوم الطبيعية بالنسبة للروابع من التعليم الثانوي كما تم اعداد كتب وادلة في الرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء بالنسبة للاقسام النهائية من الشعب العلمية.

واوضحت الامينة العامة ان هذه القوافل ستعمل على تكوين اساتذة الروابع والسوابع على استخدام هذه الادلة والكتب وانتقاء الاساتذة الذين سيقدمون دروس تقوية للبنات ابتداء من فاتح مارس في هذه المواد..

وقالت اننا نتوخى من هذه القوافل التي يشارك فيها لفيف من مفتشي التعليم الثانوي والادارات الجهوية للتهذيب الوطني ان تكون ذات مردودية كبرى على تحسين مكتسبات البنات المترشحات للامتحانات الوطنية وهوما سيؤدي حتما الى رفع نسبة النجاح في شهادة ختم الدروس الاعدادية وشهادة الباكالوريا.

وجرى انطلاقة القافلة بحضور المستشارين والمديرين المركزيين بالوزارة والمديرالعام للمعهد التربوي الوطني.

تنظيم النسخة الرابعة من مهرجان ليالي المديح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                          نواكشوط/ وم أ/ فانا/  نظم مركز ترانيم للفنون الشعبية مؤخرا بفضاء التنوع الثقافي والبيئي في نواكشوط النسخة الرابعة من مهرجان ليالي المديح النبوي الشريف.

وشهدت فعاليات هذه الامسية الفنية رقصات شعبية متنوعة وإلقاءات شعرية فصيحة وشعبية ومدائح دينية ادتها فرق متخصصة في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

واكد مدير المركز السيد محمد عال ولد بلال في كلمة بالمناسبة ان مركز ترانيم للفنون الشعبية يعمل على تنفيذ جملة من البرامج المرسومة في خطته 2018 -2020 من ضمنها التكوين والتأطير لترقية الفنون الشعبية وتطوير اداء الآلات الموسيقية التقليدية.

وعبر عن شكره لكل من ساهم من قريب او بعيد في نجاح هذه النسخة و النسخ التي قبلها، داعيا الجميع الى العمل من اجل احياء ونشر هذا التراث العريق.

المركز الثقافي المغربي يحتضن محاضرة حول منهجية كتابة القصة المغاربية المعاصرة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا / احتضت قاعة المركز الثقافي المغربي بنواكشوط مؤخرا أمسية ثقافية تضمنت محاضرة حول: “منهجية كتابة القصة المغاربية المعاصرة “.

وتناولت المحاضرة التي قدمتها الدكنورة تربه بنت عمار، الارهاصات الاولى لكتابة السرد القصصي في دول المغرب العربي كل على حدة وركزت على نماذج مما انتجته المرأة باستحياء في هذا المجال قبل ان تسفر عن وجهها وتنافس شقيقها بنماذج وصفتها بانها رائعة.

وتم اثراء موضوع المحاضرة بنقاش مستفيض من طرف الكتاب والمثقفين المشاركين في هذه الامسية الثقافية.

كما تم خلال الامسية توزيع جوائز على الفائزين الاوائل في مسابقة القصة القصيرة التي نظمها المركز و التي بلغ عدد المشاركين فيها 23 قاصا من الشباب المهتمين بكتابة السرد القصصي.

وحصل على الجائزة الاولى في المسابقة الشاب عبد الرحمن هاشم فيما فاز بالجائزة الثانية مناصفة كل من سيدي محمد ولد سالم وماء العينين بابا، وفازت بالجائزة الثالثة مناصفة كل من محمد ولد عبد الله و فائزة اعل سالم.

وتم تسليم الجوائز على الفائزين في المسابقة من طرف القائم بالاعمال في السفارة المغربية بموريتانيا سعادة السيد الحسن بنموساتي ومدير المركز المغربي السيد جواد الرحموني والوزير السابق محمد محمود ولد وداد

مركز”مبدأ” ينظم ندوة علمية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نواكشوط/ وم أ/ فانا /  نظمت مؤخرا في نواكشوط ندوة علمية حول حقوق الاقليات الدينية في العالم الاسلامي من خلال اعلان مراكش، منظمة من طرف المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الانسانية.

وتناولت محاور الندوة المشروع الفكري والتجديدي للعلامة الشيخ عبد الله ولد بيه وموقف الاسلام من الاقليات الدينية في العالم الاسلامي.

واستعرض المحاضرون خلال هذه الندوة بالشرح والتفصيل آراء العلامة و الموقف الشرعي من هذا الموضوع.

وأكد رئيس المركز الدكتور محمد سيد احمد فال الملقب “بياتي” في كلمة بالمناسبة على أهمية هذه الندوة، مبينا أنها تهدف الى ابراز واظهار موقف علمائنا بخصوص هذا الموضوع.

وجرت الندوة بحضور عدد من العلماء والباحثين والكتاب.