رحيل الاستاذ عبد الجليل فنجيرو المدير العام السابق لوكالة المغرب العربي للانباء عن عمر ناهز الثمانين عاما

7 شباط 2018

بحزن واسف بالغين ينعى الدكتور فريد ايار الامين العام لأتحاد وكالات الأنباء العربية رحيل الأخ  والصديق الأستاذ عبد الجليل فنجيرو المدير العام السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء  الذي وافته المنية يوم امس الثلاثاء  عن عمر ناهز الثمانين عاماً.

 تقلد المغفور له، الذي يعتبر احدى قامات الاعلام وصحافة وكالات الانباء في العالم العربي،  رئاسة وكالة المغرب العربي للانباء  بعد مؤسسها المهدي بن بنونة حيث شغل هذا المنصب أعتباراً من بداية عام 1974 ولغاية عام 1999 ثم خلفه الاخ الاستاذ محمد ياسين المنصوري ومحمد خباشي وعلى بوزردة واليوم خليل الهاشمي الادريسي. ثم  عينه جلال الملك المغربي سفيراً للمملكة المغربية في لبنان الذي امضى فيه سنتين .

          ساهم الأستاذ فنجيرو الذي عرف عنه الحزم في العمل مع دماثة الخلق ومحبة الآخرين وبحيوية مشهودة بتأسيس أتحاد وكالات الأنباء العربية حيث حضر لأول مرة المؤتمر الذي انعقد ببيروت في نوفمبر عام  1974 مبدياً كل التأييد غير المشروط والمساندة بكافة اوجهها لهذه المنظمة العربية ولم يتخلف يوماً واحدا عن أي أجتماع أو مؤتمر عقدته أيماناً منه بالعمل العربي المشترك وأهميته. وانتخب لثلاث مرات رئيساً لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) في بداية ثمانينات وتسعينات القرن الماضي واختير في تشرين الثاني 1999 وخلال الدورة 27 للجمعية العمومية (فانا)  رئيساً شرفياً لها مدى الحياة .

          عمل المغفور له بكل جد وحيوية ايضا في تأسيس وكالة الأنباء الأفريقية (بانا) عام 1979 والوكالة الأسلامية الدولية عام 1970 وتجمع وكالات انباء دول عدم الأنحياز عام 1975 وتجمع وكالات أنباء دول المغرب العربي عام 1989 وتحالف وكالات انباء دول البحر المتوسط (أمان) عام 1992.

         أن الدكتور فريد ايار الامين العام للاتحاد اذ يعتبررحيل عبد الجليل فنجيرون خسارة لاتعوض للاتحاد وللاعلام العربي والدولي ، لا يسعه ألا أن يدعو الباري عز وجل ان يسكنه فسيح جناته ويمنح أهله وذويه الصبر والسلوان. وانا لله وانا اليه راجعون .

                                                                          الامانة العامة للاتحاد