انطلاق أعمال الملتقى الإقليمي الأول حول ثقافة الحوكمة وحوكمة الثقافة في العالم العربي والإسلامي

19 آيار 2017

0034 ثقافة/ عربية

تونس في 19 مايو /قنا/ انطلقت، هنا اليوم، وبمبادرة من وزارة الثقافة التونسية ومنظمة المؤتمر الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة /الأيسيسكو/ والهيئة الوطنية التونسية لمكافحة الفساد، أعمال الملتقى الإقليمي الأول حول ثقافة الحوكمة وحوكمة الثقافة في العالم العربي والاسلامي تحت شعار “أي رؤية استراتيجية مشتركة”، والذي سيتواصل على مدى ثلاثة ايام.
ويشارك في أعمال الملتقى عدد كبير من الخبراء العرب والإسلاميين، وممثلون عن منظمات إقليمية ودولية وجمعيات مدنية وأخرى ناشطة في المجال الثقافي.
وأكد وزير الشؤون الثقافية التونسي، محمد زين العابدين، في كلمته الافتتاحية للملتقى، أهمية إرساء ثقافة مكافحة الفساد في العمل الثقافي، وتحسين قدرات المؤسسات الثقافية في هذا المجال من خلال تكثيف الدورات التدريبية الموجهة للعاملين فيها وتبسيط الآليات المعتمدة لتعزيز هذه الثقافة بالتعاون بين جميع الاطراف المعنية، والهيئات الاقليمية والدولية.
كما أشار إلى أهمية بلورة استراتيجيات عربية واسلامية واضحة تساعد على محاصرة مختلف مظاهر الفساد المالي والإداري التي تنخر مؤسسات العمل الثقافي في عدد من الدول العربية والاسلامية، إل جانب ضرورة تبادل التجارب والخبرات بينها لهذا الغرض.
ويتضمن برنامج الملتقى مجموعة من الجلسات العلمية سترصد واقع هذه الظاهرة في تونس وفى عدد من الدول العربية، وبعض المقاربات المعتمدة في التصدي لها.
ومن الجلسات التي يقترحها برنامج الملتقى حلقات نقاش حول “قراءة في مبادئ الحوكمة بالاتفاقيات الاممية والعربية لمكافحة الفساد” و”المقاربة التونسية والمداخل لحوكمة الثقافة” و”أي دور للمجتمع المدني في حوكمة الشأن الثقافي” و”مساهمة القطاع الخاص العربي والاسلامي في حوكمة الشأن الثقافي” و”حوكمة الشأن الثقافي..وفقا لتجارب مقارنة”.

قنا 1447 جمت 2017/05/19