حوارية حول حقوق ذوي الإعاقة بالرمثا

الرمثا 28 آب (بترا ) – نظمت جمعيتا شباب بلا حدود، وعمراوة للتنمية الاجتماعية، في لواء الرمثا، اليوم الإثنين، جلسة حوارية بعنوان “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في اللواء”،وذلك ضمن مشروع ممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
واستعرضت مديرة وحدة الشؤون القانونية في المجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة لارا ياسين، الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وأهمية مشاركتهم في المجتمعات المحلية، مبينة أن الإعاقة ليست في الشخص نفسه بل بالبيئة المحيطة به، لذلك جاء تفعيل نصوص القانون في الحق في التعليم ودمجهم في المجتمع، وتغيير النظرة الرعائية إلى تشاركية مجتمعية.
بدوره، قال مدير مديرية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور خليفة شريدة، أن دور الأسر في تعزيز إمكانات الأطفال ذوي الإعاقة، واكتشاف الإعاقة مبكرا وعرضها على الأخصائيين،مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مركز الأمل لذوي الإعاقة وتزويده بكامل احتياجاته في الرمثا .
من جانبه، قال عضو مجلس محافظة إربد علاء خويلة، إن هناك امكانية لدعم مديرية التنمية من خلال إنشاء مراكز تدخل مبكر لذوي الإعاقة، وإدراجه على ميزانية مجلس المحافظة 2024 .
وأشار مدير مديرية برامج الطلبة ذوي الإعاقة في وزارة التربية الدكتور محمد رحامنة، إلى دور الوزارة في العمل على دمج ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية من خلال تحسين الغرف الصفية و مواءمتها مع متطلبات ذوي الإعاقة، وتقديم الخدمات التي تناسب احتياجاتهم.
وقال رئيس جمعية عمراوة ابراهيم وردات، إن الجلسات الحوارية تعد حجر الأساس لتحقيق وتعزيز مبادئ المشاركة المدنية الفاعلة في المجتمعات المستهدفة.
وأشار رئيس جمعية آراء بلا حدود مراد سريحين، إلى توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني وأصحاب العلاقة لتعزيز التواصل والتفاعل بين مختلف فئات المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية.
وفي ختام الجلسة الحوارية، التي أدارتها المحامية سلام الزعبي بحضور النائب آمال الشقران، ومتصرف الرمثا بكر الكعابنة، ورئيس بلدية الرمثا احمد الخزاعلة، ومدير التربية غازي الزعبي، وممثلي المجتمع المدني، أجاب المحاضرون على تساؤلات واستفسارات المشاركين .
–(بترا )
ب و/ ف م/ ع ط

28/08/2023 19:27:16