علوم وتقنيات / جامعة الملك عبدالعزيز تقدّم مشروع أطلس الوديان في المملكة العربية السعودية

جدة 26 صفر 1445 هـ الموافق 11 سبتمبر 2023 م واس
قدّم مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبدالعزيز، مشروعًا جديدًا يُعنى بأطلس الوديان في بعض مناطق المملكة، ضمن مبادراته العملية للحفاظ على الماء بوصفه من أهم الموارد الطبيعية لحياة الإنسان وجميع أنشطته الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المجالات وخاصة في مجال الزراعة والصناعة.
وتأتي فكرة المشروع مع تزايد النمو السكاني وازدياد استهلاك المياه من مختلف القطاعات التنموية التي شهدت تطورًا كبيرًا وسريعًا في العصر الحالي وظهور أزمات مائية في مناطق متعددة من العالم أدت إلى تغير واضح في المفاهيم المتعلقة بموارد المياه، نشأ عنها تصورات جديدة تحولت تدريجيًا إلى قناعات ثابتة مغزاها أن الموارد المائية محدودة وقابلة للاستنزاف وخاصة في الدول ذات المناخ الجاف وشبه الجاف، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية.
وأفاد مدير مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور إقبال إسماعيل، أن رسالة المركز هي تقديم المبادرات العلمية لحل مشاكل المياه على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي من خلال الأبحاث والاستشارات والتدريب ونشر المعرفة، ولتأسيس قاعدة معلومات تختص بموارد وأبحاث المياه في المملكة وربطها بقواعد المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي.
وأشار إلى أن المركز يقوم بإعداد أطلس هيدرولوجي خاص بموارد المياه السطحية والجوفية للمملكة في مجموعة أجزاء، فيما انتهى المركز إعداد كتب أطلس هيدرولوجيا أودية منطقة مكة المكرمة ومنطقة جازان، ومناطق المدينة المنورة وحائل والقصيم ويجري العمل في الوقت الحالي على مناطق تبوك والجوف.
يذكر أن سلسلة أطلس هيدرولوجيا الوديان خاصة بموارد المياه السطحية والمتمثلة أساسًا في هيدرولوجيا أحواض الوديان وخصائصها، وتهدف إلى تعريف الجهات العلمية والمراكز البحثية المتخصصة وصناع القرار بالخصائص الهيدرولوجية لأحواض الأودية المختلفة وتأثيرها على موارد المياه السطحية وكذلك في تغذية الخزانات الجوفية، وذلك بالاعتماد على أحدث تقنيات الرصد والتكنولوجيا المتقدمة كاستخدام صور الأقمار الصناعية وتقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
كما يهدف الأطلس إلى إذكاء روح الاستخدام الأمثل والرشيد للمياه السطحية والسيول بحيث يمكن تعظيم الفائدة وتقليل المخاطر لكل من مياه الأمطار والسيول.
// انتهى //
16:31 ت مـ
0155