مع تشافي هيرناندز .. 22 شهرا تعيد برشلونة إلى مكانته الحقيقية

أبو ظبي في 12 سبتمبر /وام/ بعد أقل من عامين على توليه مسؤولية “إنقاذ” الفريق، يقترب نادي برشلونة الإسباني من تمديد عقد مدربه تشافي هيرناندز، ومنحه فرصة جديدة للاستمرار مع الفريق لما بعد عقده الحالي الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي، وذلك لمساعدته في التحدي الجديد الخاص بالعودة للمنافسة بقوة على الألقاب الأوروبية.
ويتأهب برشلونة بقيادة تشافي هيرناندز حاليا لبدء مسيرته في دوري أبطال أوروبا خلال الأيام المقبلة بهدف العودة للمنافسة القوية على اللقب، أو على بلوغ الأدوار النهائية بأقل تقدير.
وكان برشلونة تعاقد مع نجم خط وسطه السابق تشافي في مطلع نوفمبر 2021 ليتولى تدريب الفريق بعد كبوة عانى فيها برشلونة من غياب الألقاب، وكان الهدف هو استغلال الخبرة الطويلة السابقة لتشافي وارتباطه بعدد من اللاعبين وأيضا بالجماهير في تحقيق طفرة في الأداء من ناحية وإعادته إلى منصات التتويج بأقصى سرعة.
وخلال 22 شهرا تولى فيها المسؤولية، نجح تشافي /43 عاما/ في تحقيق قدر كبير من النجاح في المهمة، حيث قاد الفريق للفوز بلقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي، والذي كان أول موسم مكتمل له مع، وأصبح برشلونة مرشحا للمنافسة بقوة في دوري الأبطال الأوروبي بالموسم الجديد.
وتشير تقارير إلى أن ناي برشلونة يجهز عرضا لتمديد تعاقد تشافي مع الفريق اقتناعا بما حققه حتى الآن ليعيده ضمن الفرق المرشحة للمنافسة بقوة على الساحة الأوروبية.
وطبقا لتقرير نشره موقع “ترانسفير ماركت” العالمي لإحصائيات وأرقام الفرق اللاعبين، قاد تشافي فريق برشلونة في 94 مباراة في مختلف البطولات منذ توليه تدريب الفريق حتى الآن، وحقق الفوز في 59 مباراة وخسر 19 مقابل 16 تعادلا، بمتوسط بلغ 2.05 نقطة للمباراة الواحدة.
ويفوق هذا كثيرا المتوسط الذي حققه الهولندي رونالد كومان، آخر مدرب تولى المسؤولية قبل تشافي، حي بلغ متوسط النقاط في عهده 1.67 نقطة، ولكنه ما زال أقل من المتوسط الذي حققه كل من كيكي سيتين (2.08 نقطة للمباراة الواحدة) وإيرنستو فالفيردي (2.23 نقطة للمباراة الواحدة) ولويس إنريكي (2.41 نقطة للمباراة الواحدة).
وبرغم هذا، تشير إحصائيات أخرى إلى نجاح كبير لتشافي على أرض الواقع لأنه تفوق على أبرز منافسيه في الدوري الإسباني خلال الفترة التي تولى فيها المسؤولية.
وعلى سبيل المثال، قاد تشافي فريقه برشلونة إلى حصد 154 نقطة بالدوري الإسباني منذ توليه المسؤولية حتى الآن، مقابل نجاح الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد في حصد 152 نقطة خلال نفس الفترة، ونجاح الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد في حصد 133 نقطة بنفس الفترة أيضا.
وقد تكون هذه الإحصائيات هي الدافع الأقوى لإدارة وجماهير النادي لمنح تشافي الفرصة للاستمرار مع الفريق أملا في استعادة اللقب بكل من كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا مثلما نجح في الدوري الإسباني.
وأكد تشافي أن برشلونة أبلى بشكل حسن في سوق الانتقالات هذا الصيف استعدادا للموسم الأوروبي.