بيان مشترك بين دولة قطر وجمهورية غويانا التعاونية

الدوحة في 13 سبتمبر /قنا/ قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بزيارة دولة إلى جمهورية غويانا التعاونية في الفترة من 11- 12 سبتمبر 2023 بدعوة من فخامة الرئيس الدكتور محمد عرفان علي رئيس جمهورية غويانا التعاونية.

وأجرى الزعيمان، خلال الزيارة، مناقشات مثمرة حول مجموعة واسعة من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأعرب الزعيمان عن ارتياحهما للعلاقات الودية القائمة بين دولة قطر وجمهورية غويانا التعاونية، وأكدا قدرتهما على زيادة تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والصحة والثقافة.

كما أكد الزعيمان على أهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، وأشارا إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون في قطاعات مثل الزراعة والطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية والسياحة، وحثا مجتمعات الأعمال من كلا البلدين على استكشاف فرص الشراكات والاستثمار.

وتعهد البلدان بإعطاء الأولوية للممارسات المستدامة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة في مشاريعهما المتعلقة بالبنية التحتية، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من التأثير البيئي.

وأكدت دولة قطر مجددا استعدادها لتقديم الدعم المالي لجمهورية غويانا التعاونية في مبادراتها الرامية لإعادة تطوير البنية التحتية للطرق.

وشدد الزعيمان على أهمية التعاون الإقليمي والدولي في التصدي للتحديات العالمية، بما في ذلك تغير المناخ والإرهاب وتعزيز السلام والأمن، وتعهدا بالعمل معا في المنتديات العالمية للنهوض بأهدافهما المشتركة، والمساهمة في السلم والأمن الدوليين.

ووقعت دولة قطر وجمهورية غويانا التعاونية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية، مذكرة تفاهم بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

كما وقعت الدولتان مذكرة تفاهم أخرى بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية غويانا التعاونية.

وأعرب الزعيمان عن ثقتهما في آفاق تعزيز التعاون بين قطر وغويانا، واتفقا على العمل معا لزيادة تعزيز علاقاتهما الثنائية، وأعربا عن استعدادهما لمواصلة الحوار بغرض تعزيز التعاون.

ورحب فخامة الدكتور محمد عرفان علي بقرار حكومة قطر بإقامة بعثة دبلوماسية لها في جورج تاون. وأعرب الزعيمان عن ثقتهما بأن ذلك من شأنه أن يوطد العلاقات بين البلدين ويسهم في بناء جسور التعاون والأخوة من أجل المساهمة في تعزيز العمل المشترك على المستوى الثنائي، وفي إطار التعاون الدولي.