نشاطات الاتحاد 2016

14 أكتوبر 2016

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

ورشة تحرير الاخبار

العامة والسياسية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

        المرفقات: نبذة عن طلال الكندري

          البرنامج التدريبي

تقرير من السيد الكندري

          بدأت الورشة التدريبية الخاصة برفع كفاءة المحررين العاملين في اقسام الاخبار العامة والسياسية بوكالات الانباء العربية في 17/نيسان – ابريل/2016 بمركز التدريب الاعلامي التابع للاتحاد في العاصمة الاردنية عمان واستمرت لفترة خمسة ايام واشرف عليها خبير التدريب المستقدم من وكالة الانباء الكويتية السيد طلال محمد الكندري.

          تمكن المشاركون من 8 وكالات انباء وعلى مدى الايام الخمسة وبمعدل (7) ساعات يومياً من الحصول على معلومات واسعة وجديدة تتعلق بصناعة الاخبار العامة والاقتصادية وكيفية صياغتها ووضع خلفيات لها وفقاً للمبادئ والاصول المتبعة دولياً والتي تتواكب مع التطورات الحاصلة في حقل الاتصالات.

          لم يكن هدف هذه الورشة خلق محررين جدد في مجال كتابة الاخبار العامة بل تحسين اداء المشاركين والارتقاء بقابلياتهم التحريرية الى مصاف محرري كبريات وكالات الانباء.

          المحاور الرئيسية لهذه الورشة بدأت بتعريف الخبر التقليدي وبنيته وصياغته التحريرية وانواعه ومصادره ومبادئ وقواعد عامة والافعال الاستهلاكية والاخبار العاجلة جداً وكذلك تعريف التقرير الصحفي ومميزاته وتقرير حول شخصيات وتمارين عليها تم تعريف التحليل الصحفي، التحقيق الصحفي والتحقيق المصور.

          انتهت الورشة يوم 21/نيسان – ابريل/2016 حيث تم توزيع شهادات الاشتراك في الدورة.

          وبناء عليه ونظراً لاهمية مواصلة تطوير كفاءات العاملين بوكالات الانباء التي هي عملية مستمرة طالما وكالات الانباء موجودة نقترح:

عقد ورشة تدريبية حول الاخبار السياسية والعامة للعاملين بوكالات الانباء العربية عام 2017.

تقديم الشكر لوكالة الانباء الكويتية لارسالها المشرف على الدورة مع الامل ان تتكرر هذه المبادرة الطيبة مستقبلاً.

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

ورشة تحسين اداء العاملين

في الاقسام الاقتصادية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      المرفقات: نبذة عن رافيلبرغ                    جدول اعمال الورشة

         اسئلة من السيد رافيلبرغ

         تقرير عن الورشة

          في اطار تطوير وتحسين اداء العاملين في الاقسام الاقتصادية بوكالات الانباء العربية وبسبب الدور المهم للدورة الاقتصادية على حياة الشعوب في وقتنا الحالي،

          نظمت الامانة العامة للاتحاد ورشة تدريبية بهدف تطوير وتحسين اداء المحررين والمسؤولين العاملين بوكالات الانباء العربية الاعضاء في الاتحاد.

          بدأت الورشة يوم 23/4/2016 في مركز التدريب الاعلامي التابع للاتحاد في العاصمة الاردنية عمان وشارك فيها 11 محرراً من وكالات الانباء العربية واستمرت لمدة خمسة ايام.

          على مدى الايام الخمسة اذ انتهت الورشة في 27/ منه تمكن المشاركون من الحصول على معلومات واسعة وجديدة تتعلق بالخبر والمعلومة الاقتصادية وكيفية صياغتها ووضع خلفيات لها سيما وان الموضوع الاقتصادي يتصدر في ايامنا هذه نشرات الاخبار وينال الكثير من الاهتمام من قبل الجمهور المتلقي.

          المواضيع التي نوقشت بشكل مستفيض تعلقت بانخفاض اسعار البترول وتأثير ذلك على الدول ولا سيما المنتجة له واسباب ذلك الى جانب قضايا العملة والانتاج الزراعي وتبييض الاموال وعلاقة ذلك بالارهاب الذي تتوسع دائرة نفوذه يوماً بعد يوم.

          اشرف على الورشة الخبير الالماني السيد يواهيم رافيلبرغ الذي يمتلك خبرة اكثر من ثلاثة عقود في مجال تدريب الصحفيين وكان يعمل كمدير مكتب وكالة رويتر لاكثر من (20) عام في مدينة جوهانسبرغ.

          تحملت موازنة الاتحاد نفقات المشرف على الورشة والترجمة والمصروفات التشغيلية.

          وبناء على ما تقدم ونظراً للفائدة الكبرى المكتسبة في هكذا دورات،

          تقترح الامانة العامة:

عقد ورشتين تدريبيتين للعاملين بوكالات الانباء العربية تتعلق بالامور والمواضيع الاقتصادية نظراً لاهمية هذا الموضوع في وقتنا الحالي.

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

اجتماع / ورشة عمل وفد

وكالات الانباء العربية مع وكالة رويتر

لندن 19– 20/5/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 تنفيذاً لقرارات مجلس وزراء الاعلام العرب المتخذة في الدورة العادية الـ46 التي انعقدت في 21/مايس – مايو/2015 بمقر الامانة العامة للجامعة العربية بتكليف اتحاد وكالات الانباء العربية واتحاد اذاعات الدول العربية بالتكثيف النوعي للتبادل الاخباري والبرامجي مع الدول والمؤسسات غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الاعلام العربي والاعلام الدولي،

واستناداً للقرار المتخذ في المؤتمر الـ43 للجمعية العمومية للاتحاد الذي انعقد بالكويت في تشرين الثاني – نوفمبر/2015 بضرورة اجراء الاتصالات اللازمة بوكالات الانباء الدولية الكبرى،

عقد وفد مثل سبع وكالات انباء عربية اعضاء باتحاد وكالات الانباء العربية اجتماعات وورشة عمل يومي 19 و20 مايس – مايو/2016 مع كبار المسؤولين في مقر وكالة رويتر الكائن في الكناري وارف Canary Wharf بمدينة لندن (طياً قائمة باسماء الحضور من الجانبين- ملحق رقم (1) وملحق رقم ( 2 ) ..

افتتحت السيدة كلوديا بالمر رئيسة دائرة التسويق العامة بوكالة رويتر الاجتماع مرحبة بالوفد العربي وقالت انها فرصة طيبة ان نجتمع ونتبادل الاراء فيما بيننا حول العديد من القضايا التي تهم نشر الاخبار في العالم.

ثم القى الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية كلمة نيابة عن الوفد العربي شكر في مستهلها وكالة رويتر على الحفاوة التي استقبل بها الوفد وقال ان ما يهمنا اليوم هو الوصول الى ارضية مشتركة ومواجهة التحديات التي تعترض عمل وكالات الانباء والتي تزايدت في الاونة الاخيرة نتيجة عوامل عديدة اهمها المنافسة غير الشريفة من قبل وسائل اتصال مجهولة لا يهمها سوى نشر او اشاعة الاخبار والمعلومات بالصورة التي يريدونها بالاهداف التي يسعون اليها.

وعدد الشيخ مبارك بعض من هذه التحديات منها صعوبة الوصول الى المصادر الصحيحة والدقيقة بالسرعة الكافية، محاولات بعض وسائل الاعلام تشويه صورة العرب والمسلمين بالصاق تهم الارهاب بهم على وجه الخصوص علماً بان الارهاب لا وطن ولا دين له، اطلاق تسميات ومصطلحات عربية على الجماعات الارهابية لترسيخ علاقتها بالاسلام في اذهان شعوب العالم وخير مثال ما يسمى (تنظيم الدولة الاسلامية) رغم ان الجميع يعلم انه لا تنظيم ولا دولة ولا اسلامية..

وختم رئيس اتحاد وكالات الانباء كلمته بمناشدة وكالات الانباء الدولية الحرص على المصداقية التي تقتضي استقاء الاخبار عن مصادرها الرسمية والتقليل نسبياً من الاعتماد على شائعات او معلومات مفرضة او مدسوسة (نص الكلمة ملحق رقم -3-).

بدأ النقاش بطرح الوفد العربي بعض الملاحظات حول اساليب النشر في الوكالات الدولية وطريقة استعمال التعابير اللفظية حيث اشير الى وجود فروقات في الصياغة بين اللغة العربية والانكليزية في بعض الاخبار حيث تبدو اللغة الانكليزية اكثر مصداقية الى جانب وجود صعوبات عند وكالات الانباء العربية لايصال الصوت الرسمي الى رويتر فعلاً او التعليق على بعض الاخبار مما يعني عدم امكان ابداء وجهة نظرنا.

 واشار السيد مهند النعيمي المدير العام لوكالة انباء البحرين الذي كان يتحدث حول هذا الموضوع  الى بروز التصنيفات الطائفية في اخبار وكالات الانباء الدولية (الملك السني) و (الوزير الشيعي) مما يفترض ان نجد له العلاج اللازم ، وبين ان بعض مراسلي وكالات الانباء الدولية لديهم افكارا مسبقة عن الدول التي يوفدون اليها او يعملون فيها وهذا ما يمنعهم من سماع اية فكرة مخالفة لما يؤمنون به علماً بان مثل هذا الامر يمنعهم من الوصول الى الحقائق كما هي.

وطرح السيد احمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الانباء القطرية بدوره موضوع الهجمة الاعلامية التي تتعرض لها دولة قطر بعد استضافة كأس العالم عام 2022 وخاصة من الاعلام البريطاني واعرب عن استعداد وكالة الانباء القطرية تسهيل مهام اية جهة اعلامية بريطانية للالتقاء مع اي مسؤول قطري بخصوص كأس العالم او حقوق الانسان وبالذات العمال الاجانب العاملين في دولة قطر ..

تحدث السيد ريتشار موبلي المحرر الرئيسي في اوربا – الشرق الاوسط وافريقيا وكذلك السيد جون بولمان رئيس ادارة التلفزيون والصور وقالا ان رويتر ومراسليها يعتمدون على الحقائق كما ان هناك مجموعة محررين في مركز الوكالة في لندن يدققون في الاخبار ومصداقيتها.

وبشأن التصنيفات الطائفية قالا ان  اخبار رويتر تبتعد عن ذلك قدر الامكان ولكن عندما يكون هناك نص مذكور فيه ذلك فان رويتر تأخذ النص كما هو.

 وقال ريتشارد ان ما اشار اليه المدير العام لوكالة الانباء القطرية مهم وسنجري التحقق بشكل مضاعف مما ينشر حول موضوع استضافة دولة قطر كأس العالم عام 2022 وقد يكون نشر الشكوك هذه نتيجة التأثر بما حصل في الفيفا من مشاكل مالية اصابت جهات اخرى دون قصد. اما ما اثاره السيد المدير العام لوكالة الانباء البحرينية فأننا سنحاول التحقق من ذلك وسنعمل على تزويد الوكالات العربية بأرقام هواتف للتواصل حول الاخبار والتنسيق لتلافي اي خطأ ينشر في اخبار وكالة رويتر.

واشار المتحدثان من رويتر ان ما طرحه الوفد العربي مهم لرويتر وانهما سيرفعان تقريراً الى مجلس الادارة الخاص بمناقشة امور التحرير للنظر في هذه النقاط. ان مراسلي رويتر في الدول العربية والاسلامية هم من المتخصصين في هذه المنطقة ولديهم كفاءة جيدة للنظر في الامور الحاصلة بكل موضوعية وان الجميع يعلم ان اكبر شعار تعتمده رويتر هو عدم التحيز والموضوعية ولكن مع ذلك فان تصحيح اي شيء امر جيد وسنقوم به.

وقال بولمان، في معرض تعليقه على الملاحظات التي ابداها الشيخ مبارك في كلمته وما ذكره السيد مدير وكالة البحرين، انني اؤيد هذه الملاحظات لان فيها فائدة لمستقبلنا طالما نحن نتحدث عن مستقبل وكالات الانباء وسيتم اجراء مراجعة للعديد من الامور.

وعرض ريتشارد موبلي ورقة تبين مكاتب رويتر في الخليج والمنطقة واهم المواضيع التي ستتم تغطيتها هذا العام وفي العام 2017 تتعلق بشكل عام بالمواضيع التالية:

  • العربية السعودية: ما يقوم به ولي ولي العهد سمو الامير محمد بن سلمان من حركة ديناميكية حول الاقتصاد السعودي.
  • اليمن: امكانات السعودية مواصلة المفاوضات حول الازمة هناك.

–    قطر: هبوط اسعار البترول وتأثيرها السياسي والاجتماعي.

–   عمان: حول الاصلاحات الاقتصادية.

–   دبي: حول تباطؤ النشاط الاقتصادي.

  • ابو ظبي: ايضاً حول النشاط الاقتصادي ولا توجد خطورة حول هبوط اسعار البترول.
  • كويت: كذلك لا توجد هناك اية امور تستدعي القلق حول هبوط اسعار البترول.
  • ايران: حول الاقتصاد ومحاولات زيادة ضخ البترول.
  • سوريا: المستنقع ونتائجه.. دور الدبلوماسية هل تنجح في انقاذ سوريا؟
  • لبنان: انتخاب رئيس… العقوبات على حزب الله. اللاجئين السوريين. (نص ترجمة ورقة رويتر مرفقة طياً – ملحق رقم 4 )

قال موبلي ان رويتر تغطي هذه المواضيع بكل موضوعية ممكنة وهذا ما يخدم الدول التي ننشر لها مثل هذه المواضيع.

بعد ذلك طرح الوفد العربي النقاط التي وردت في ورقة العمل المقدمة من الامانة العامة لاتحاد وكالات الانباء العربية وشملت امثلة تتعلق بكيفية التعاون بين رويتر والوكالات العربية بشأن التخلص من موضوع ربط الاسلام بالارهاب وكذلك موضوع ربط ارتفاع اسعار البترول بانه لصالح العرب مما قد يخلق جواً معادياً ضدهم في اوربا وامريكا، وايضاً موضوع الاعتماد على الاشاعات في صياغة بعض الاخبار دون التأكد من مصادرها الاصلية وضرورة اعطاء اهمية للاخبار المتعلقة بمستقبل العالم العربي وايضاً ضرورة وضع مقترحات محددة بصدد تدريب العاملين من وكالات الانباء العربية وزيادة كفاءاتهم.

اجاب مسؤولا رويتر على النقاط المطروحة بان رويتر لديها مسؤولية توعية الناس وتساعد التقارير التي تنشرها القراء على فهم ما يحصل من مشاكل في العالم بشـــكل موضوعي   ونزيه . ان  القصة المتعلقة حول حقوق العمال الاجانب في الامارات – اثارها المندوب الاماراتي.-  اخذت جميع الجوانب وليست لها علاقة بالاساءة الى الامارات فمثل هذه الامور تحصل في كل مكان.. واضافا اننا نعترف ان بعض المفاهيم التي تنشرها الصحف حول العرب هي خطأ ولكن الامر لا يتعلق برويتر.

وعلق معالي رئيس وكالة الانباء السعودية على الجهد الايراني السلبي في تشويه الحقائق هو من منطلق طائفي وان الاعلام الغربي تم اختراقه من قبل اجهزة الدعاية الايرانية التي تتعامل بالفكر الطائفي وتحاول تفتيت الدول العربية .

اجاب السيد جون بولمان على ذلك بقوله ان رويتر لا تنشر عن ايران الا ما يستحق النشر علماً بان هذا البلد كان  من المصادر الاخبارية المهمة  لاجهزة الاعلام الدولية ايام المفاوضات حول امتلاك ايران لقنبلة ذرية وتوقيع الاتفاقية مع الامم المتحدة. ان اعتبار ايران بلدا مهما للاخبار في مرحلة معينة لا يعني ابدا اهمال ما يحصل في الدول العربية وبلدان الخليج بشكل خاص لما لها من اهمية بالغة لنشرات رويتر ولا سيما الاقتصادية منها.

 

ورشة العمل

ـــــــــــــــــــ

          في اليوم التالي (20/5/2016) عقدت ورشة عمل تتعلق بمستقبل وكالات الانباء في العصر الرقمي وقالت المتحدثة (آن سينيور) وهي من كبار الباحثين في رويتر وفي جامعة اوكسفورد وجامعة سيتي في لندن ان الخبر الرقمي يعني بداية استخدام الاخبار على احدى الوسائل الرقمية ومشاركتها عبر هذه الوسائل،  ثم شرحت باستفاضة ما تمت مناقشته من مواضيع في اليوم السابق وكيف ان الاخبار الرقمية امتلكت الزمام لامكانيات سرعة نشرها وتوفرها على الوسائل الرقمية المتعددة الاشكال.

          وبينت السيدة سينيور كيف ان رويتر تجابه تحديات الاخبار الرقمية على الفيديو، الوسائل الاجتماعية وغيرها وقد نجحت في ذلك.

          وفي ذات هذا السياق شرح (يان تسيير) المحرر الرئيسي للفيديو كيفية العمل في هذا المجال وقال ان انتاجنا سلايدات الفيديو الرقمي هو بشكل عام لاستعمال الهواتف الذكية واون لاين وهي طريقة سارت عليها تلفزيونات عربية عديدة منها العربية والجزيرة وسكاي.. فالمنطق واحد في اسواق الميديا واستخدامات الشركات اما بالنسبة للجمهور المتابع للتلفزيون التقليدي فقد اصبح متكاسلاً.

          ان رويتر، قال يان، تعمل دوماً على تطوير الاساليب لجذب الشباب وكذلك لانتاج مواضيع تساعدهم.

          بعد ذلك تم عرض صور (سلايدات) عن احداث وقعت في بعض الدول منها (فرنسا- حيث يتم تفريق متظاهرين بخراطيم المياه) و (لبنان حول سجن روميه ومشاركة السجناء في تمثيلية داخله)  وقد شرح يان هذه السلايدات بانها نماذج تعرض لمعرفة اتجاهات الرأي العام اي انها (Case Study) وان رويتر تصدر هذه السلايدات باللغتين الالمانية والانكليزية.

          ان بعض هذه السلايدات (الفيديوهات المصورة) تبقى مصدراً للاختبار وبعضها يحوز على مليوني مشاهد ومدتها ما بين 10-30 ثانية ومعظم الناس ينظرون خلال الثواني الاولى ويقررون مشاهدتها ام لا.ان احداث الفيديوهات المصورة يتم اختيارها وفقاً لاهميتها فهذه الايام تغطي هذه السلايدات المئات من الامور المتعلقة باللاجئين السوريين.

          واشار يان الى انه يعمل منذ 25 سنة في هذا المجال وسئم من رؤية الجثث… انه يرغب ان يسمع القصص الجميلة ويشاهد الفيديوهات المفرحة من الشرق الاوسط فهناك عدد كبير جداً من الناس والفنانين والموهوبين الذين يصنعون الاشياء الجميلة في تلك البقعة من العالم .

          وحول القصص التي تبعتها رويتر للخارج قال يان ان رويتر تركز على القصص التي يتقبلها الناس ومثال على ذلك انني رغم عدم اتفاقي مع دونالد ترامب (المرشح الاميركي للرئاسة) الا انه “قصة جيدة ومثيرة ” لرويتر.

          وتحدث عن المنصات الرقمية والفيسبوك وتويتر وغيرها فقال اننا نحذر من التعامل مع بعض المعلومات التي تنشر ونحاول بذل الجهد للتأكد منها بشكل دقيق لانه لم قرأ المرء على تويتر بأن ” والدتك قالت انها تحبك ” عليك اولا الوثوق من هذا القول والتأكد منه . وبناء عليه فأن رويتر كوكالة شعارها الرئيسي المصداقية وعدم التحيز تعمل  كل ما يمكن للوثوق من اخبار تلك المنصات في حال التعامل معها .

       بعد ذلك تمت مناقشة موضوع تدريب العاملين بوكالات الانباء العربية  مع مسؤول مؤسسة طومسون رويتر للتدريب حيث اشار نيكولاس الى ان النهج والطريقة الجديدة للمؤسسة، على خلاف ما كان سابقاً، تقضي بضرورة قيام الوكالة او الجهة  التي ترغب بالحصول على المدربين تسديد مبالغ متفق عليها بين الجانبين في حين اجاب امين عام اتحاد وكالات الانباء العربية ان هذه الطريقة تسد طرق التدريب امام معظم وكالات الانباء العربية التي لا تمتلك الامكانات المادية اللازمة لتسديد مثل تلك المبالغ علماً بان مؤسسة طومسون رويترز وقبلها رويترز (قبل الانضمام الى طومسون) كانت تبعث ومنذ اكثر من ربع قرن وحتى عام 2014 بمشرفين الى الدورات التي ينظمها الاتحاد متحملة مصاريفهم كونها جمعية تعاونية هدفها تطوير قابليات الصحفيين في دول العالم الثالث وليس تحقيق الارباح وفقا لدستور المؤسسة .

          وقال ممثل اتحاد وكالات الانباء العربية  ان الادعاء بان مؤسسة طومسون رويترز تدرب المحررين من وكالات الانباء العربية فيه الكثير من العمومية  فما يحصل حقيقة  وجود اتفاقات فردية ووفق اسس مادية مع وكالة او اثنتين  حيث يتم تسديد مصاريف المدربين من قبلهما . اننا حقيقة نتحدث عن  تدريب محررين من 18 وكالة انباء اعضاء في الاتحاد وهو امر يختلف عما يطرح على الطاولة الان.

          طلب نيكولاس من ممثل اتحاد وكالات الانباء العربية ارسال رسالة اليه بهذا المفهوم   ليرفعها الى مجلس ادارة مؤسسة طومسون رويترز للنظر فيها .

          من الجددير بالذكر ان موازنة  طومسون رويترز تتكون من فائض ارباح وكالة رويتر والمشاريع التي تنفذها وحتى لاتسدد ضرائب عالية لحكومة البريطانية  فانها اسسـت قبل سنوات طويلة كيان اسمته ( مؤسسة رويترز )  ثم انضمت اليها مؤسسة طومسون التي تعنى هي ايضا في مجال تدريب صحفيي العالم النامي وموازنتها ايضا من فائض ارباح الكثير من الشركات وكبار الاغنياء . ان  المؤسسة الجديدة ( طومسون رويترز فاونديشن) ليس في قانونها الاساسي اي نص يتعلق بتحقيق الارباح .

          تم اختتام الجلسة في الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم 20/5/2016.


ملحق رقم (1)

الوكالات العربية المشاركة

 في اجتماع وورشة عمل رويتر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  • الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح           رئيس مجلس الادارة- المدير العام

                                                       لوكالة الانباء الكويتية / رئيس الاتحاد

  • السيد عصام الرويح           مدير ادارة التسويق والعلاقات العامة
  • السيد حسن امام المستشار في مكتب الوكالة في لندن
  • السيد خالد الديحاني مدير مكتب الوكالة في لندن

 

  • معالي الاستاذ عبدالله بن فهد الحسين           رئيس وكالة الانباء السعودية
  • السيد عبدالله بن محمد المعيقل           مكتب رئيس وكالة الانباء السعودية
  • السيد عبد الرحيم بن موسى المحيذيف           مدير مكتب الوكالة في لندن
  • السيد احمد بن جمال الدويخ           مكتب رئيس وكالة الانباء السعودية

 

  • السيد احمد سعد البوعينين           المدير العام لوكالة الانباء القطرية
  • السيد احمد محمد البوعينين           مدير ادارة شؤون الاعلام الخارجي
  • المهندس خالد المطوع رئيس المهندسين في الوكالة القطرية

  • الدكتور محمد بن مبارك العريمي           مدير عام ورئيس تحرير وكالة الانباء العمانية

  • السيد مهند سليمان النعيمي           المدير العام لوكالة انباء البحرين

  • السيد جمال ناصر الصويدر  المدير التنفيذي لوكالة انباء الامارات
  • السيد محمد جلال الريسي                                   نائب المدير التنفيذي لوكالة انباء الامارات

  • السيدة لور سليمان                     مديرة الوكالة الوطنية للاعلام

  • الدكتور فريد ايار           الامين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية

ملحق رقم (2)

وفد وكالة رويتر الى الاجتماع المشترك

                                             مع وكالات الانباء العربية

لندن 19-20/5/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  • السيدة كلاوديا بالمر الرئيسة العامة لقطاع التسويق بوكالة رويتر
  • السيد جون بولمان رئيس ادارة التلفزيون والصور
  • الانسة انيتا توبياس مديرة قسم التسويق
  • الانسة سو بروكس رئيسة ادارة الانتاج
  • السيد ريتشار موبلي المحرر الرئيسي اوربا – الشرق الاوسط وافريقيا
  • الانسة جبن باريت المحرر العام لملتي ميديا
  • السيد ايمن الفرخ المدير الاقليمي- وكالة رويتر / الشرق الاوسط –

                                                        افريقيا

  • الدكتورة آن سينيور المسؤولة عن البحوث والدراسات / رويتر

وجامعة اوكسفورد

  • السيد ايفان كاريكز المسؤول الرئيسي عن العلاقات العامة / رويترز

                                                        ميديا

  • الانسة صوفي تانر قسم العلاقات العامة

ملحق رقم (3)

 

ملحق رقم (3-1)

                                                          

ملحق رقم (3-2)

 

 


ملحق رقم ( 4)

 

المواضيع التي تركز عليها رويترز

خلال هذا العام وعام 2017

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

            قدمت وكالة رويتر الى الاجتماع / ورشة العمل التي انعقدت بين وكالات الانباء العربية وكبار مسؤولييها يومي 19-20/5/2016 خلاصة للمواضيع التي تركز عليها في متابعتها في منطقة الشرق الاوسط والخليج بالذات وهي عبارة عن روؤس نقاط تسهل لمراسليها ومكاتبها  متابعة ذلك واعداد الاخبار والتقارير اللازمة. 

 

شملت مواضيع القصص ما يلي :

 

  • ولي العهد السعودي الشاب الامير محمد بن سلمان يدفع مقاليد الحكم الى الامام. خطط المملكة في هز اركان الاقتصاد، تحرير التعليم- التدريب وانهاء ادمانها على مداخيل النفط قد يجعلوها تقترب من التغيير الاجتماعي.
  • هل تستطيع الحكومة توليد واردات غير نفطية كافية للبقاء على هذا المسار وتنفيذ الاصلاحات؟ حتى الان لا تعتقد الاسواق المالية ان الارقام في الخطة المالية تضيف الى 100 مليار دولار من واردات غير نفطية بحلول العام 2020.
  • هلى يستطيع صندوق الاستثمار العام ان يصبح بالفعل قوة استثمارية عالمية بقيمة 2 تريليون دولار في سوق تستمد امواله من خلال بيع موجودات الدولة، عملية صعبة ومستهلكة للوقت وسوف تنشغل في مشاريع تطوير سريعة في الوطن.
  • كيف تستطيع شركة ارامكو بيع مصلحة كبيرة الى المستثمرين؟ كما ان السوق الرأسمالية المحلية صغيرة جداً لامتصاص اكثر من جزء صغير من هذه المصالح ويشك بعض اصحاب المصارف من حول العالم بانه سيكون بالامكان بيع الاسهم في الخارج بقيم مقبولة للسعوديين على اعتبار مسائل الكشف والمخاطر السياسية والتنظيمية.
  • هل تستطيع المملكة السعودية ان تحقق هذا التغيير الاجتماعي الهائل تجاه مجتمع ديناميكي، مغامر في ريادة الاعمال الذي سوف يكون ضرورياً اذا كان على القطاع الخاص تولي القيادة؟
  • كيف ستتطور السياسة السعودية وسياسة منظمة الاوبيك تحت ادارة وزير المالية الجديد الفالح وما هو الدور الذي ستلعبه السرعة والمقياس لعودة ايران الى اسواق النفط العالمية؟
  • مع بقاء الاصلاح التعليمي متأخراً يتمثل احدى الطرق الرئيسية التي تتبعها الرياض بشأن ذلك هو تنفيذ برنامج تدريب تقني هائل. فهل يستطيع ذلك ايجاد فرص استثمار مهمة لشركات التدريب الاجنبية؟
  • ما هي الخيارات التي تملكها السعودية لزيادة التركيز المحلي للصناعات الدفاعية. ما هي اقسام الصناعات الدفاعية المعرضة باكبر درجة للتركيز المحلي اللاصق؟
  • اليمن: هل تستطيع الرياض ان تتقدم رغم البداية الوعرة لمفاوضات السلام في اليمن مع كامل وقف اطلاق النار؟ في حال تم التوصل الى اتفاق لازالة حلفاء ايران من المدن التي احتلها الحوثيون فهل ستبقى هناك تسوية سياسية وكيف سيتم تمويل واعادة بناء الدولة؟
  • هناك الان توجه سياسي جديد في قطر تحت حكم الامير الشاب الشيخ تميم. هل تساعد المداخيل المنخفضة للنفط القيادة الشابة لقطر على تنفيذ اصلاحات حساسة سياسية و تأثيرذلك على السلطة في البلاد؟ انتجت حركة اعادة تنظيم مجلس الوزراء حديثاً في كانون الثاني / يناير اصغر حكومة واكثرها شباباً والاقل احتواء لافراد العائلة بين الحكومات في الخليج.
  • في عمان: بين الهواجس حول صحة السلطان هل ان لدى القيادة مساحة سياسية لمحاولة ادخال اصلاحات اقتصادية حاسمة للتعامل مع انخفاض اسعار النفط؟ هل ستصبح عمان الدولة الاولى حيث ستسقط سياسة دعم العملة؟ صحة السلطان قابوس قد تضيف شكوكاً سياسية الى الخطر الاقتصادي.
  • هل ان استراتيجية عمان في الانفاق بافراط على تحقيق التنوع في الاقتصاد من خلال مشاريع صناعية هائلة وهل ستنجح مثل المنطقة الاقتصادية الخاصة في الحكم؟ او ببساطة استنفاز مواردها والتعجيل في زيادة الضرائب؟
  • اظهر اقتصاد دبي بطئاً في التقدم اقل من الاقتصادات المعتمدة على النفط مباشرة في المنطقة وهي تستمر في بناء مشاريع تولد المداخيل مثل حدائق النزهة والترفيه.
  • هل تستطيع دبي ان تهرب من ازمة املاك اخرى؟ هبطت اسعار الاملاك بقيمة 20 بالمئة تقريباً منذ بداية العام 2015 ولكن التنظيم الافضل والحذر من جانب شركات الاملاك المرتبطة بالدولة الاعلى من خلال الازمة الاخيرة لن يحصل اي تحطم في ما يخص غلق الشركات المستفيدة. التمويل الذي يتجاوز 100 مليار دولار في دبي كدين خلال السنوات القليلة القادمة سوف يشكل تحدياً ولكن الدولة اظهرت بانها تستطيع مواجهة بتأمين اعادات تمويل للقروض والمساعدة في اعادة تنظيم الشركات وغير ذلك من الاجراءات.
  • هل تستطيع دبي ان تستمر في ركوب الرياح القوية الاقتصادية في المنطقة في حال ارتفعت معدلات المصلحة الاميركية بدرجة كبيرة؟ سوف يتطلب ذلك تمويلاً بقيمة تزيد عن 100 مليار دولار في دبي كدين خلال السنوات القليلة القادمة على الرغم من انهم لم يظهروا عن استعدادهم لمواجهة التحدي بعمليات اعادة تمويل ذكية للقروض، اعادة تنظيم الموجودات.
  • ابو ظبي تتراجع ببطء بدرجة كبيرة جزئياً بسبب التخفيضات في الانفاق استجابة لاسعار النفط المنخفضة ولكن المدعوم بقمية ما يزيد عن 700 مليار دولار كثورة وطنية وبذلك الخطر على الاقتصاد لا وجود له.
  • فالى اين سوف تستمر ابو ظبي في فرض اجراءات تقشفية ولا تستطيع الاعلان من تراجع اقتصادي؟ حددت مؤسسة مودي النظرة الاجمالية لدين ابو ظبي ولكن ذلك كان متفاعلاً مسبقاً وذكياً في تخفيض الاعانات الحكومية كي تحتفظ بضعة اسواق الدين وجذب حديثاً طلباً هائلاً على اصدار دبي دولي. ولكن خلال الاشهر الاخيرة بدأت تنتهي اعمال الآلاف من موظفي الشركات المرتبطة بالدولة.
  • الكويت: مثل ابو ظبي لا يتعرض الى خطر حقيقي بسبب انخفاض اسعار النفط بصورة يمكن مناقشة صحتها قد امن النظام السياسي في الدولة جهوده لتخفيض الاعانات الحكومية ورواتب الاصلاح – ولكن بسبب احتياطاته والسعر الذي يغطي الكلفة تستطيع الدولة ان تعالج حالات العجز في الميزانيات لعدة سنوات بدون ان تجبر الى اجراء تخفيضات كبيرة في الانفاق.
  • ايران: وتيرة عودة ايران الى المجرى الرئيسي الاقتصادي العالمي والخروج المحتمل من الصفقة النووية عن مسارها في حال فوز دونالد ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة ، او انه ارتداداً محافظاً في ايران سوف يراقب عن كثب عبر الخليج.
  • بصورة مماثلة في سرعة استعادة ايران لقدرتها في تصدير النفط وقدرتها على اختيار قانون اجنبي للتنقيب عن النفط وجذب الاستثمار سوف يبعث تموجاته عبر المنطقة.
  • هل ان الفوائد الاقتصادية لرفع العقوبات التي تتجسد خلال الاشهر الاثني عشر القادمة وتؤمن مدة رئاسة تامة لروحاني؟ ذلك تعتمد على ما اذا كانت الولايات المتحدة تعمل شيئاً لتشجيع استئناف الروابط المصرفية الدولية. اقتصاد فاشل يستطع ان يرى عودة رئيس محافظ عام 2017 وربما حتى احمدي نجاد. سوف تراقب صحة القائد الاعلى الخميني عن كثب وتبقى هوية خلفه لغزاً مميزاً.
  • المستنقع السوري وعواقبه. هل ستنجح الدبلوماسية او ستفشل؟ في حال فشلت ماذا سيتكون عليه منظر سوريا المجزأة؟ هل ستستطيع الولايات المتحدة وروسيا ان تصل الى ابعد احتلال الاراضي من الدولة الاسلامية في سوريا؟
  • الاستقلال الذاتي الكردي في شمال سوريا. ما هي الابعاد التي يمكن ان تتخذها تركيا لوقفه؟
  • النظام الفاشل في لبنان، هل هناك امل بانتخاب رئيس واعادة احياء مؤسسات الدولة.
  • العقوبات الاميركية او حزب الله. كيف ستطبق الحكومة اللبنانية والمصارف في لبنان هذه العقوبات على مجموعة اقوى من الدولة وتتحكم بالكثير في البلاد عسكرياً؟
  • اللاجئون السوريون في لبنان. تأثير الازمة السورية على التشكيل السكاني في لبنان ونسيجه الاقتصادي – الاجتماعي.

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

اجتمــــاع / ورشـــة عمـــــل

بين

وكالات الانباء العربية  ووكالة الصحافة الفرنسية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كانت الامانة العامة للاتحاد، وتنفيذاً لقرارات الجمعية العمومية، قد بعثت بتاريخ 12/10/2015 رسالة مفصلة الى وكالات الانباء الدولية (رويترز، الاسوشيتد بريس والصحافة الفرنسية) تقترح فيها عقد اجتماع مشترك في لندن مطلع عام 2016 لبحث الشؤون والقضايا التي تهم الطرفين وايجاد سبل تطوير وتحسين التعاون بين الوكالات العربية والوكالات الدولية.

تسلمت الامانة جواب واضح من السيد ايمانوئيل هوغ رئيس وكالة الصحافة الفرنسية يؤيد فيها الفكرة مؤكداً انه سيحضر هذا الاجتماع فيما اقترحت وكالة رويترز ان يتم اجتماع مشترك بينها وبين وكالات الانباء العربية.

استقر الرأي بالنهاية على الاخذ بمقترح الاجتماع المنفرد مع رويتر يليه عقد اجتماع خاص مع وكالة الصحافة الفرنسية لبحث المسائل المتعلقة بين الطرفين.

          بعد الاجتماع مع وكالة رويتر الذي تم بتاريخ 19-20/مايس – مايو/2016 بعثنا بتقرير عن الاجتماع الى وكالة الصحافة الفرنسية كأبلاغ عما تم في هكذا اجتماع واقترحنا ان يحصل اجتماع مشابه معها في عام 2017.

          وبناء عليه فان الامانة العامة ستقترح على الوكالة الفرنسية موعداً للاجتماع في الربع الاول من عام 2017 في حال موافقة الجمعية العمومية على ذلك.

          وبناء عليه نقترح ما يلي:

 

  • قيام الامانة العامة بمفاتحة وكالة الصحافة الفرنسية لعقد اجتماع / ورشة عمل بين الجانبين لدرس امكانات زيادة التعاون بين الطرفين على ان يحدد تاريخ الاجتماع في الربع الاول من عام 2017.

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

برنـامج تـدريبـي للسـنوات

الثـــلاث المقبلـــة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          دأبت الامانة العامة للاتحاد منذ اكثر من عقدين من الزمن على تنظيم دورات تدريبية لتطوير اداء المحررين والعاملين بوكالات الانباء العربية.

          وفي هذا المجال كانت الامانة تقوم باعداد خطط تدريبية لسنوات مقبلة لا سيما وان المؤسسات الدولية التي تتعاون مع الاتحاد ترغب معرفة حاجات الوكالات العربية في مجال التدريب مسبقاً.

          في السابق اعدت الامانة العامة برنامجاً لتطوير اداء المحررين لثلاث سنوات واستطاعت بالتعاون مع مؤسسة طومسون رويترز تنفيذ جزء كبير منه، كما استطاعت عام 2011 لغاية عام 2013 تدريب (90) صحفياً ومحرراً من اصل (180) ضمن برنامج تدريبي اعد لهذا الغرض علماً بان عدم اكتمال البرنامج سببه المقابل المادي الذي يقف دوماً عثرة بوجه هذا النشاط.

          ان غل مؤسسة طومسون رويترز منذ سنتين يدها عن تقديم المساعدة للاتحاد بتوفير المشرفين على الدورات كان احد اسباب الاقلال من تنظيم الورش التدريبية اذ ان السبب الاخر هو احجام بعض وكالات انباء عن المشاركة في تلك الورش لانها ترغب ان تكون الورشة مدفوعة الثمن بشأن اقامة موفديها وهو امر لا تستطيع موازنة الاتحاد تنفيذه في ظل عدم احترام عدد ليس بالقليل من وكالات الانباء تسديد مساهماتها بموازنة الاتحاد.

          ان الامانة العامة للاتحاد ستبذل الجهد المستطاع للاتصال بمنظمات اخرى غير رويترز لربما تمكنت من توفير مشرفين للدورات بدون ان تتكلف موازنة الاتحاد مصاريفهم ومنها معهد التدريب التابع لوكالة الصحافة الفرنسية.

          وحتى تتمكن الامانة العامة من تنفيذ خطة تدريبية تبدأ اعتباراً من عام 2017 ولغاية عام 2020 طلبنا من وكالات الانباء الاعضاء بالاتحاد اعلامها بالحاجات التدريبية التي تراها ضرورية لادخالها في خطة التدريب.

          توصلت الامانة الى الردود التالية:

  • وكالة الانباء السعودية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترى الوكالة ان هناك حاجة لاقامة دورات تدريبية في المجالات التالية:

  • المصادر الاخبارية المعادية وكيفية التعامل معها.
  • تغطية الحروب والكوارث واعداد التقارير الخاصة بها.
  • التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني.
  • الاخراج والانتاج والمونتاج التلفزيوني.
  • تحرير الصور الفوتوغرافية ومعالجتها.
  • الارشفة الالكترونية خبراً وصورة.
  • عقد دورات تكون لاعداد المراسل الشامل.

  • وكالة الانباء القطرية:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          اقترحت الوكالة تنفيذ الورش التدريبية التالية:

  • ادارة استطلاعات الرأي العام باحترافية.
  • مهارات التحليل الرياضي.
  • صحافة الموبايل.
  • الصحافة الالكترونية ومهارات التحرير.
  • ادارة مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي.
  • التصوير الصحفي والصحافة الاستقصائية.

  • وكالة الانباء العمانية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     اقترحت الوكالة الاهتمام بالدورات التالية:

  • دورات تدريبية متقدمة في الادارة المركزية للتحرير – للمحررين المسؤولين.
  • دورات متخصصة في كيفية التعامل مع الاخبار العاجلة والحالات الطارئة والازمات.
  • دورات متخصصة للمحررين في كتابة التقارير المتنوعة.
  • دورات متخصصة للمحررين في مجال التحليل الاقتصادي.
  • دورات متخصصة للمصورين في فن التصوير الضوئي.
  • دورات متخصصة في الاعلام الالكتروني.

الامانة العامة للاتحاد:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

          اثناء الحديث مع المهندس سليمان زهرة معاون المدير العام لوكالة الانباء الاردنية تم التطرق الى الدورات الاكثر اهمية للعاملين بوكالات الانباء العربية. وقد توصلنا الى فكرة اقامة دورة تتعلق بالاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتتضمن النقاط التالية:

  • اهمية وسائل التواصل الاعلامي كوسائل نشر للمواد الصحفية.
  • افضل المواصفات للمصور الصحفي (نص، صورة، فيديو)
  • وسائل التواصل الاجتماعي كمصادر اخبارية.
  • الادوات والبرامج المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الاخبار بسرعة وسهولة.
  • آليات الحفظ والارشفة والاسترجاع للمواد الصحفية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وبناء على ما تقدم نقترح مشاريع القرارات التالية:

 

  • دعوة الامانة االعامة للاتصال بالمنظمات الدولية والاقليمية التي تهتم بتنفيذ برامج تدريب الصحفيين، كاليونسكو والاتحاد الاوربي، للحصول على المساعدات المادية وتمويل الجانب المتعلق بالمدربين.
  • دعوة وكالات الانباء العربية للمساهمة في هذه الدورات عند انطلاقها وارسال من تتوفر فيهم الشروط المطلوبة بهدف الاستفادة القصوى منها.
  • دعوة وكالات الانباء العربية التي لها اتفاقات تدريبية مباشرة مع مؤسسة طومسون رويترز الاتصال بالمؤسسة المذكورة والتباحث معها حول اعادة ارسال المشرفين لدورتين سنوياً على الاقل وكما كان يحصل خلال العقود الثلاثة الماضية.
  • بذل ما يمكن من جهد للحصول على التمويل المالي لبرامج التدريب الخاصة بالاتحاد ومحاولة تنويع مصادر التمويل من خلال مخاطبة مؤسسات عربية ايضاً يمكن ان ترعى مادياً بعض الدورات او الموائد المستديرة التي يعقدها الاتحاد.
  • مواصلة اجراء الاتصال بالمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بالتدريب ومعرفة اكلاف البرامج الخاصة بذلك واعداد تقرير يقدم الى الاجتماع الاول لهيئة الامانة العامة الذي يعقد عادة منتصف كل عام.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

مقترح سعودي لزيادة

تـدفــق الاخبـــــــــــار

بين الوكالات العربية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  المرفقات: رسالة وكالة الانباء السعودية

          بعد النجاح عند اعداد الملف الاقتصادي وتبادل التقارير الاقتصادية بين وكالات الانباء العربية منذ ما يقارب الـ 18 عام حيث يتم ارسال تقرير واحد في العام من كل وكالة الى شقيقاتها لينشر وفق جدول يعد سلفاً.

          واثر النجاح الطيب الذي تحقق بعد بدء النشرة الثقافية منذ حوالي العام ونالت الكثير من الاهتمام من قبل وكالات الانباء العربية والمواقع الالكترونية والصحافة،

          طرح معالي رئيس وكالة الانباء السعودية الاستاذ عبدالله بن فهد الحسين مقترح ليتم اقراره خلال اجتماعات الجمعية العمومية وهو:

          “قيام كل وكالة انباء عربية بتوزيع ما لا يقل عن خمسة اخبار يومياً تنقلها عن الوكالة الاخرى وتكون خاصة بالشأن الداخلي وذلك لزيادة التلاحم بين وكالات الانباء العربية ولنقل الصورة الصحيحة من مصدرها الاساسي عن كل بلد وعدم الاعتماد على المصادر غير الموثوقة”.

          ان الامانة العامة تجد في هذا المقترح اثراء لعملية التبادل الاخباري بين وكالات الانباء العربية لا سيما وان وسائل الاتصال بين الوكالات باتت متوفرة وسهلة.

          وبناء عليه نقترح:

 

  • مناقشة هذا المقترح للخروج بقرارات يمكن البدء بتنفيذها مطلع العام 2017.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

المؤتمر الدولي الخامس

لوكالات الانباء في العالم

باكو 1518/تشرين الثاني – نوفمبر/2016

(تحديات جديدة لوكالات الانباء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          في الفترة ما بين 15-18/تشرين الثاني – نوفمبر/2016 ينعقد في العاصمة الاذربيجانية (باكو) المؤتمر الخامس لوكالات الانباء في العالم ويعقب المؤتمر الدولي الرابع الذي استضافته المملكة العربية السعودية في نوفمبر عام 2013.

          وكانت المؤتمرات الثلاثة الاخرى قد انعقدت في موسكو عام 2004 ثم استيبونا (اسبانيا) عام 2007 والارجنتين عام 2010.

          نص نظام المؤتمر الدولي NAWC على انه مؤتمر لوكالات الانباء العاملة حول العالم والذي تأسس عام 2004 في موسكو بهدف ضمان تحسين قدرة الاعضاء في العمل كمشغلين رئيسيين في التنوع المتعاظم لسوق وسائل الاعلام العالمية. اهداف المؤتمر NAWC هي تعزيز نشر انباء غير متحيزة. دعم مبدأ حرية الصحافة والمساهمة في توسيع الادراك العام لخلفيات الانباء. ان المؤتمر يعمل على دعم وكالات الانباء، المشاركة في معرفة كافة التطورات المهمة في مجال الميديا. ان المؤتمر الدولي يسعى الى اثارة مسائل “الرقمية” في وكالات الانباء والميديا الاجتماعية وكذلك الموديلات البديلة في عمل وكالات الانباء يعمل المؤتمر على حماية العمل الاصلي من القرصنة واستكشاف المواد التي تعدها وكالات الانباء من جامعي الانباء. المؤتمر العالمي لوكالات الانباء ليس منتدى سياسي فهو يعترف بالتنوع بين مختلف وكالات الانباء، وبصورة مشتركة تشكل وكالات الانباء غير المتحيزة الاساس لنشر تقارير اخبارية جديرة بالثقة عبر العالم وهو الامر الضروري لتمكين الناس من فهم فحوى الاحداث المهمة في العالم. يعمل المؤتمر على تأمين حماية الصحفيين العاملين في مناطق خطرة وعلى تمكين وصول وكالات الانباء بحرية الى الاحداث العالمية ذات الاهتمام العام (السياسة، الجريمة، القانون والرياضة والتسلية وغير ذلك).

          في الفترة ما بين عام 2013 ولغاية مايس – مايو 2016 عقد المجلس الدولي لوكالات الانباء وهو الهيئة المتخصصة بتنظيم المؤتمر وانتقاء المتحدثين والمشرفين على الجلسات خمسة اجتماعات بحثت فيها العديد من القضايا التي تهدف الى انجاح المؤتمر.

          وفي التوصيات التي صدرت عن الاجتماع الخامس للمجلس الدولي الذي انعقد في باكو في مايس – مايو 2016 جاء ما يلي:

  • تم الاتفاق بان القائمة النهائية للوكالات المدعوة يتم اعتمادها بالتوافق مع جميع اعضاء المجلس وبعد التعديلات التي تجري بتم ارسال الدعوات في 30/5/2016.
  • ان السكرتيرين العامين للاتحادات الاقليمية لوكالات الانباء سوف يتسلمون نسخاً من الدعوات ليتم التأكيد على تسلم الوكالات الاعضاء في منظماتهم واتحاداتهم الدعوات لحضور المؤتمر الخامس.
  • على الجميع التسجيل من خلال موقع المؤتمر على الانترنت وان اخر موعد للتسجيل هو 30 ايلول – سبتمبر 2016.
  • ان الفندق الذي سيقام فيه المؤتمر هو “ماريوت Absheron-Mariott” وان كانت هناك حاجة فالاقامة في فندق هوليداي ان Holiday Inn.
  • ان موقع المؤتمر على الانترنت سيبقى حتى انعقاد المؤتمر الدولي السادس.
  • تم الاتفاق على تحريك شعار وكالة اذرتاك الى اليمين وان خلفية الموقع تكون زرقاء وتم ابدال الرقم خمسة (V) الروماني بالحرف العربي (5) وان يكون العنوان الرئيسي للمؤتمر (تحديات جديدة لوكالات الانباء) تضاف الى الموقع وكذلك كلمة السيد اصلان اصلانوف المرحبة بالوفود وسيرة قصيرة مع صورلمنظمي الجلسات ModeratorsوالمتحدثينSpeakers  مع صور لمدينة باكو ولمشهد المؤتمر.
  • ان منظمي الجلسات Moderators سيقومون بالاتصال بالمتحدثين للحصول على صورهم ونبذة قصيرة عن سيرة حياتهم ويرسلونها الى وكالة اذرتاك لادخالها في مطبوع المؤتمر قبل 30/6/2016.
  • ان لغات المؤتمر تبقى الاذربيجانية، الروسية، الانكليزية والعربية.
  • ان المتحدثين من الاسبان يجب ان يبعثوا كلماتهم قبل ستة اسابيع من بدء المؤتمر لغرض الترجمة.
  • ان وكالة اذرتاك ستعمل ما في وسعها لتمكين المشاركين من الدول التي لا توجد فيها ممثليات اذربيجانية ليحصلوا على سمة دخول من المطار عند وصولهم وستحاول معرفة امكانية الغاء رسوم الفيزا ايضاً.
  • ان المتحدثين ممن هم ليسوا من وكالات انباء سيتم الاتصال بهم بشكل افرادي من قبل اذرتاك بهدف تأمين تذاكر السفر لهم.
  • معرض الصور سيقام خلال المؤتمر… كل وكالة تستطيع ارسال ثلاث صور لثلاثة موضوعات هي (الرياضة، الاخبار والاحتفالات) ان الصور يجب ان تقدم قبل 30 ايلول – سبتمبر 2016.
  • قدم اقتراح بان كلمة مسجلة من الامين العام للامم المتحدة او رئيس منظمة اليونسكو او وصول احدهما شخصياً يمكن ان تقرأ او يفسح لها المجال للالقاء في الجلسة الافتتاحية.
  • سيتم عقد اجتماع للمجلس الدولي الاخير قبل المؤتمر الخامس في مساء يوم 15/تشرين الثاني-نوفمبر/2016 في باكو للنظر في جميع القضايا المهمة.
  • نيابة عن وكالة الانباء البلغارية (BTA) تقدم السيد مكسيم منشوف المدير العام للوكالة بطلب استضافة المؤتمر الدولي السادس لوكالات الانباء في صوفيا عام 2019. لقد ايد جميع اعضاء المجلس هذا الطلب.
  • بهدف تسهيل العمل داخل المجلس الدولي فان اقتراحاً صودق عليه بان يكون لاجتماعات المجلس رئيس له ونائب للرئيس. لقد تم الاتفاق ان يكون كلايف مارشال رئيساً للمجلس الدولي وميخائيل غوسمان نائباً للرئيس.
  • سيتم اختيار لجنة من بعض اعضاء المجلس الدولي لغرض متابعة التوصيات التي يصدرها المؤتمر الخامس.

جدول الاعمال:

ـــــــــــــــــــــــ

15/نوفمبر/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــ

  • وصول الوفود
  • نقل الوفود من مطار حيدر الييف الدولي الى الفندق.
  • مساء عشاء لاعضاء المجلس الدولي

16/نوفمبر/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــ

9,30 –  10,00         تناول المرطبات.

10,00 – 11,30        افتتاح مشترك للمجلس الدولي لوكالات الانباء ومؤتمر منظمة وكالات

                              انباء جنوب شرق آسيا (اونا)

  • كلمة الرئيس الاذربيجاني الهام علييف.
  • كلمة معالي رئيس المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الانباء

الاستاذ عبدالله بن فهد الحسين / رئيس وكالة الانباء السعودية

  • كلمة السيد كلايف مارشال رئيس المجلس الدولي لوكالات الانباء.
  • فيديو محتمل تحية من السيد بان كيمون السكرتير العام للامم المتحدة

او من المدير العام للونسكو.

  • كلمات قصيرة (خمس دقائق) لرؤساء المنظمات الاعلامية الاقليمية

  (اوانا / ايانا / فانا واولان)

  • الخطاب الرئيس ميكان براون لو المحررة في PWC وسائل الاعلام الاسترالية.

11,30 – 12,00        استراحة وتناول المرطبات

12,00 – 13,30        الجلسة الاولى (مستقبل استهلاك الاخبار)

                              رئيس الجلسة: كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن/بريطانيا

13,30 – 14,30        الجلسة الثانية (تحديات وفرص التكنولوجيا الجديدة ووسائ الاتصال

                                                  الاجتماعي)

                              رئيس الجلسة: ميخائيل غوسمان نائب مدير عام وكالة تاس الروسية

16,00 – 16,30        الجلسة الثالثة (ابتكارات وكالات الانباء)

                              رئيس الجلسة: برويس دافيدسون

                                               رئيس وكالة الاسوشيتدبريس الاسترالية

20,00 –                   عشاء

17/نوفمبر/2016

ــــــــــــــــــــــــــــــ

10,00 – 11,30        الجلسة الرابعة (تدريب الصحفيين لمستقبل الملتي ميديا)

                              رئيس الجلسة: فريد ايار

                                               امين عام وكالات الانباء العربية

11,30 – 12,00        استراحة

12,00 – 13,30        الجلسة الخامسة (حماية الصحفيين مهماتهم، حرياتهم، في مناطق الصراع)

                              رئيس الجلسة: جون دانيسوسكي

                                               نائب رئيس الاسوشيتد بريس للاخبار العالمية.

13,30 – 14,30        غداء

14,30 – 15,00        حفل الختام

  • تحديد مكان المؤتمر الدولي السادس لوكالات الانباء عام 2019-2020.

15,00                     برنامج ثقافي وسياحي

18/نوفمبر/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

  • مغادرة الوفود الى بلدانهم.

 

 

الوكالات المشاركة

ـــــــــــــــــــــــــــــ

 

          ابلغنا وكالة اذرتاك الاسبوع الفائت ان (85) وكالة انباء وافقت على المشاركة في المؤتمر لغاية تاريخه.

          بالنسبة لوكالات الانباء العربية فان جميعها وافق على المشاركة باستثناء اليمن وليبيا.

          في الملحق الملون الذي تسلمناه من اذرتاك يظهر ان الوكالات باللون (الاحمر) اكدت مشاركتها وسجلت في حين ان اللون الازرق وعددها (11) يظهر انها اعتذرت عن المشاركة والبقية وعددها (23) وكالة فضلت عدم الاجابة.

          ويبدو من الجدول الملحق ان اغلبية الوكالات من الفئة الاخيرة التي لم تجب هي الافريقية جنوب الصحراء.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

النشاط العربي في المؤتمر

الدولي الخامس لوكالات الانباء

باكو 1518/تشرين الثاني – نوفمبر/2016

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          بعد النجاح الكبير الذي تحقق بانعقاد المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الانباء في المملكة العربية السعودية للفترة ما بين 17-21/تشرين الثاني – نوفمبر/2013 وحضور قادة كبار يمثلون وكالات الانباء العالمية والاقليمية والاوربية،

          بدأ دور وكالات الانباء العربية يأخذ مكانة مهمة دولياً والاعتماد على هذه المجموعة يزداد بشكل واضح لما اظهرته من احترام للمهنية والعمل الموضوعي.

          نتيجة لذلك فان الدور العربي في المؤتمر الدولي الخامس الذي سيعقد بمدينة باكو للفترة ما بين 15-18/تشرين الثاني – نوفمبر من هذا العام سيسجل مستويات متقدمة ومشاركة فعالة في الاعمال كما يلي:

  • سيكون احد المتحدثين الرئيسيين في الجلسة الافتتاحية الاستاذ عبدالله بن فهد الحسين رئيس وكالة الانباء السعودية / رئيس المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الانباء.
  • سيلقي سعادة الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة / المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية كلمة يتحدث فيها عن الوكالات العربية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.
  • سيكون من بين المتحدثين الرئيسيين في جلسة العمل الاولى حول مستقبل استهلاك الاخبار التي سيديرها السيد كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن البريطانية، الاستاذ تركي الدخيل مدير عام تلفزيون العربية.
  • سيدير الدكتور فريد ايار الامين العام للاتحاد الجلسة الرابعة للمؤتمر وعنوانها (تدريب الصحفيين لمستقبل وسائل الاعلام المتعددة) والمتحدثين في هذه الجلسة هم:
  • السيد سكوت كرافت من لوس انجليز تايمس.
  • السيد ايريك ويسهارت – وكالة الصحافة الفرنسية.
  • السيد ميشائيل كوك – ذي ستار – كندا.
  • السيد اراموس فرنانديس – مدير عام وكالة الانباء المكسيكية

يدلل هذا الامر على المكانة التي يتمتع بها اتحاد وكالات الانباء العربية بين المنظمات الدولية والاقليمية مع الامل ان يزداد هذا النشاط مستقبلاً لصالح جميع وكالات الانباء العربية الاعضاء.

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

مستقبل وكالات الانباء العربية

مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة

تونس: 19-20 / سبتمبر/2016

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خلال يومي 19-20/ايلول – سبتمبر/2016 عقدت الندوة الخاصة بمستقبل وكالات الانباء العربية – مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة التي استضافتها وكالة تونس افريقيا للانباء.

          حضر الندوة سعادة الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة / المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية وعدد من السادة المديرين العامين والامانة العامة اضافة لعدد كبير من المعنيين بوكالات الانباء واجهزة الاعلام الاخرى.

          افتتحت الندوة الدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء التي تستضيف الندوة ان الرؤية الاستشرافية لمستقبل وكالات الانباء تستوجب التشخيص الواقعي والدقيق لمرتكزات القوة ونقاط الضعف في العمل الوكالتي ولا يمكن لهذا التشخيص ان يخرج عن اطار البحث في السبل والآليات الملائمة لتطوير اداء الاعلام العمومي او ما يسمى ايضاً باعلام الخدمة العامة.

          واضافت ان الحديث عن تطوير اداء الاعلام العمومي العربي لا يمكن ان يتم دون التأكيد على قدرة كافة الفاعلين والقائمين عليه ويمكن لاتحاد وكالات الانباء العربية ان يوفر الاطار الذي يتيح مناقشة هذه التحديات والخروج بتصورات تساعد وكالات الانباء على وضع آليات التطوير الذاتي وكسب رهان المنافسة وتحقيق جودة المحتوى من منطلق المسؤولية الاجتماعية لوسائل الاعلام.

          ثم تحدث الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) عن التحديات وهي اكبر من الطموحات وقال ان وكالات الانباء تعيش اليوم هاجساً من الخوف على انحسار دورها المستقبلي وانعكاس التطور الهائل والمتسارع في وسائل الاتصال وتنوع اساليبها وتعدد ادواتها على مكانتها في فضاء الاعلام حاضراً ومستقبلاً وقدرتها على المنافسة الاعلامية.

          وعلينا بداية ان نعترف بان هناك مخاطر وتحديات عديدة امام وكالات الانباء بصفة عامة والعربية منها بصفة خاصة، غير ان التعامل مع هذه القضية يتطلب ان نضعها في اطارها الطبيعي دون مبالغة او تهويل ودون تبسيط او تهوين والاتفاق على معالجة عقلانية بحلول متطورة ورؤى وأفكار مبتكرة وغير تقليدية.

          واشار الشيخ الصباح انه ومن واقع التجربة والمعايشة العملية لهموم وشجون وكالات الانباء اضع امامكم بعض العناصر التي يمكن ان تكون مجالاً للبحث والدراسة في وضع تصور لمستقبل أمثل لوكالات الانباء العربية ومنها تطوير الوسائل والادوات بما يضمن جودة العمل وسرعة الاداء. وتطوير الخطاب الاعلامي شكلاً وموضوعاً وتنويع الخدمات الاعلامية وتعزيز العناصر المساندة للاخبار كالصور الفوتوغرافية والتلفزيونية والتقارير الاخبارية، وتكثيف الدورات التدريبية للعاملين بوكالات الانباء والاستفادة من التجارب الاعلامية الناجحة دولياً.

          بعد ذلك لخص الامين العام للاتحاد والدكتور فريد ايار الدراسة التي كان قد قدمها للندوة وعنوانها مستقبل وكالات الانباء في العصر الرقمي وقال ان هذا الامر يستأثر بالكثير من الاهتمام والدراسة في هذه الحقبة التي تتطور فيها وسائل الاتصال بشكل متسارع معرضة وحدانية جمع وتوزيع المعلومات من قبل وكالات الانباء الى الخطر.

          ثم تحدث حول وسائل الاتصال الاجتماعي وبعضها يلعب دوراً سلبياً في ترويج الاخبار والمعلومات غير الحقيقية مما يعطي وكالات الانباء الرصينة الكثير من المصداقية.

          بعد ذلك ترأس الشيخ الصباح جلسة “المحور الاول” حول وكالات الانباء الوطنية والسياقات الجديدة للمشهد الاعلامي حيث تحدث السيد النوري اللجمي رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري حول الآليات التعديلية وعلاقتها بالاعلام في الوطن العربي، ثم تحدث السيد نجيب المكني من منظمة المادة (19) حول المواثيق التحريرية والحق في النفاذ الى المعلومة بعدها تحدث المدير العام لوكالة انسا الايطالية جوريبيه شيربوني حول ادارة التحرير والتكيف مع مقتضيات التحول الرقمي وجرى بعد هذه الطروحات نقاش.

          في اليوم التالي من الندوة عقدت مائدة مستديرة برئاسة الدكتور فريد ايار الامين العام للاتحاد تحدث فيها عدد من مديري وكالات الانباء العربية الحاضرين عن وكالات وهم السادة مهند سليمان النعيمي مدير وكالة انباء البحرين، محمد جمال الريسي المدير التنفيذي لوكالة انباء الامارات، نواف حامد المدير العام لوكالة الانباء الفلسطينية، سلطان النعيمي مدير مكتب وكالة الانباء السعودية بتونس  وناصر بن سالم اليحمدي محرر اخبار اول بوكالة الانباء العمانية.

          في جلسة بعد الظهر التي كانت برئاسة الدكتورة حميدة البور وتحت عنوان وكالات الانباء وتنويع المضامين والخدمات القي بحث حول مقتضيات صحافة الجودة للسيد الفاصم بوكدوس المدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، واخر حول آليات التعديل الذاتي مشروع دليل صحفي لوكالة تونس افريقيا للانباء للسيد زهير الوريمي رئيس تحرير ومنسق لجنة اعداد دليل صحفي للوكالة ثم تحدث السيد جمال بن قيراط رئيس تحرير ومنسق وحدة الصحافة الاستقصائية بالوكالة حول تجربة وكالة تونس افريقيا للانباء في هذا المجال.

          في الجلسة الختامية وبعد ان القى الشيخ مبارك الصباح رئيس الاتحاد كلمة شكر وتثمين لدور وكالة تونس افريقيا للانباء تلته الدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوات صدر البيان الختامي التالي:

البيان الختامي وتوصيات

نظمت وكالة تونس إفريقيا للأنباء واتحاد وكالات الأنباء العربية ندوة دولية تحت عنوان “مستقبل وكالات الأنباء العربية: مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة” وذلك يومي 19 و20 سبتمبر 2016 بمدينة الحمامات بالجمهورية التونسية.

وانتظمت هذه الندوة تنفيذا للقرار الذي اتخذه المؤتمر 43 للجمعية العمومية للاتحاد الذي انعقد في الكويت في الفترة ما بين 23-26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وخلال أشغال الندوة التي حضرها عدد من الرؤساء المديرين العامين وممثلي وكالات الأنباء العربية، تناول المشاركون بالنقاش المواضيع المطروحة على جدول الأعمال ثلاثة محاور وهي:

  • وكالات الأنباء الوطنية والسياقات الجديدة للمشهد الاعلامي
  • وكالات الأنباء العربية وتحديات التحول الرقمي
  • وكالات الأنباء وتنويع المضامين والخدمات

وتناول النقاش خلال ندوة مستقبل وكالات الأنباء العربية في المشهد الإعلامي العالمي والعربي والتحديات التي تواجهها أمام التحولات التكنولوجية والاتصالية المتسارعة التي أصبحت تهدد دور وكالات الأنباء وريادتها في مجال معالجة الأخبار بعد أن كانت في السابق القريب هي المصدر الأول والأساسي للأخبار.

وتطرق المشاركون إلى كل الوسائل الكفيلة بضمان ديمومة الدور المستقبلي لوكالات الأنباء العربية في دنيا الإعلام والاتصال في بلدانهم وكذلك عبر البحث عن أفكار وآليات جديدة تسمح بكسب رهان التنافسية في المشهد الإعلامي لكل بلد.

وأكد المشاركون في النقاش أنه رغم المنافسة المتزايدة التي تلقاها وكالات الأنباء في مجال جمع الأخبار وتوزيعها من طرف منافسين تقليديين أو مستحدثين، على غرار المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، فإن هذه الوكالات تبقى المصدر الأساسي للأخبار التي تتمتع بالثقة والمصداقية واحترام أخلاقيات المهنة الصحفية، وهو ما يمثل مصدر ديمومة لها، شرط إجراء التغييرات اللازمة على أساس العمل وتطوير أداء العاملين في قطاعات التحرير والمعالجة التقنية للأخبار بالنص والصورة والفيديو.

وخلال النقاش استمع المشاركون إلى تجارب مختلف وكالات الأنباء العربية في مجال تطوير الإمكانيات التقنية لكل منها وتطوير كفاءات ومهارات طاقمها التحريري والتقني لمزيد الوصول إلى أكبر شرائح المجتمع وجمهور المتلقين.

وفي ختام المناقشات أصدر المشاركون التوصيات التالية تعزيزا للعمل المشترك بين الوكالات العربية.

أولا: تعزيز التعاون المثمر والبناء وتبادل الخبرات والتجارب ما بين وكالات الأنباء العربية لمواجهة تحديات المنافسة المستقبلية.

ثانيا: تنظيم حوارات حول المنتجات الصحفية المستحدثة.

ثالثا: تطوير الخطاب الإعلامي في اتجاه مزيد المصداقية والموضوعية ضمانا لاستمرارية ما تتميز به وكالات الأنباء العربية من مكانة في المشهد الإعلامي لكل بلد.

رابعا: تبادل الخبرات حول الأدلة التحريرية لصحفيي الوكالة.

خامسا: تطوير وتنويع الخدمات الإخبارية التي تقدمها وكالات الأنباء والأخذ بعين الاعتبار عامل المنافسة مع وسائل الإعلام المستحدثة وظهور تقاليد جديدة في مجال الأخبار السريع وتلقي المعلومة.

سادسا: تكثيف التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين الوكالات الأنباء العربية ونظيراتها في التجمعات الأخرى من اجل الدفع بأداء المنظومة الإعلامية العربية تحريريا وتكنولوجيا والاستفادة من التجارب الأخرى المشابهة.

سابعا: استمرار عقد مثل هذه الندوات المتعلقة بصحافة الوكالة.

ثامنا: تقديم الشكر للوكالة باسم الدكتورة حميدة البور لتنظيمها لندوتين خلال نفس السنة في إطار اتحاد وكالات الأنباء العربية.

 

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

تحولات صحافة الوكالة

زمن اندماج الوسائط الاعلامية

تونس 12/ يناير- جانفي / 2016  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرفقات: برنامج الندوة الدولية

احتفلت وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) بعيدها الـ 55 يوم  12/كانون الثاني – يناير- جانفي/ 2016 بعقد ندوة دولية  حول “تحولات صحافة الوكالة زمن اندماج الوسائط الاعلامية”.

          وقد وجهت الوكالة دعوة الى العديد من الشخصيات الاعلامية الدولية والعربية والمتوسطية لحضور الندوة والمشاركة في المناقشات المتعلقة بعلاقة وكالات الانباء  بالتطور التكنولوجي.

          شارك في الندوة التي امتدت على مدار يوم 12/ يناير- جانفي السادة ايمانوئيل هوغ الرئيس المدير العام لوكالة الصحافة الفرنسية، السيد جمال الصويدر المدير العام لوكالة انباء الامارات، السيد احمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الانباء القطرية، السيد محمد العريمي المدير العام لوكالة الانباء العمانية، السيدة لور سليمان مديرة الوكالة الوطنية للاعلام- لبنان، الدكتور فريد ايار الامين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية وكذلك السيدين علاء حيدر رئيس مجلس ادارة وكالة انباء الشرق الاوسط ومدير عام وكالة الانباء الجزائرية والسيد نواف الاحمد ممثل وكالة الانباء الفلسطينية بالاضافة للعديد من مسؤولي وكالات الانباء الواقعة على شمالي حوض البحر المتوسط وخبراء في شؤون الاعلام والاتصال ووكالات انباء اوربية عديدة .

          افتتحت الندوة الدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء بكلمة عبرت عن شكرها للحضور ونوهت بأهمية عقد ندوات مشتركة لوضع آليات لعمل وكالات الانباء التي تهددها الكثير من المخاطر في زمن التطور التكنولوجي المتسارع .

          بعد ذلك انعقدت ثلاث جلسات متوالية بالاضافة لحلقة نقاش حيث ترأس الاولى السيد ايمانوئيل هوغ رئيس مدير عام وكالة الانباء الفرنسية تحدث فيها عن تجربة وكالته مع الوسائط الاعلامية المندمجة ثم القيت ثلاثة بحوث الاول حول صحافة الوكالة على محك تحولات سوق الاخبار والثاني حول التغييرات في الممارسة الصحفية الوكالتية بفضل التكنولوجيا الحديثة والثالث حول التكوين في مجال صحافة الوكالة.

          اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة الدكتور فريد ايار الامين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية حول “الاتحاد العربي لوكالات الانباء وتحديات التكنولوجيات الحديثة حيث القيت ايضاً ثلاثة بحوث الاول حول التحولات التكنولوجية والثاني حول التحولات المضمونية والثالث حول مقاربات تيسيرية جديدة.

          الجلسة الثالثة للندوة تضمنت حلقة نقاش ترأسها السيد علاء حيدر رئيس وكالة انباء الشرق الاوسط حول موضوع “اية مساعدة تقنية لوكالات الانباء المتوسطية” تحدث فيها السيد محمد العريمي المدير العام لوكالة الانباء العمانية والسيد خافيير مارتان مدير مكتب وكالة الانباء الاسبانية والسيد جمال ناصر الصويدر مدير عام وكالة انباء الامارات عن تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في تجربة وكالاتهم كما تحدث مندوب وكالة الانباء السعودية عن خبرة وكالته في مجال الاندماج التكنولوجي .

          اما حلقة النقاش الثانية في الجلسة الاخيرة فترأستها الدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء حول تجارب وكالات الانباء في استخدام التكنولوجيات الحديثة تحدث فيها السيد احمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الانباء القطرية والسيدة لور سليمان مديرة الوكالة الوطنية للاعلام (لبنان) والسيد نواف احمد المدير العام لوكالة الانباء الفلسطينية عن تجربة وكالاتهم في مجال التطور التكنولوجي.

          لقد شكلت المحاضرات التي القيت واوراق العمل وكذلك النقاشات التي دارت في هذه الندوة العلمية مجموعة متراصة من الافكار المفيدة لوكالات الانباء وتقدمها واستمراريتها في عملها المبني على الصدق والرصانة وعدم الانحياز.

          ان الامانة العامة للاتحاد تجد في هذا المسعى الذي قامت به وكالة تونس افريقيا للانباء اضافة مهمة لفائدة وكالات الانباء بشكل عام ووكالات الانباء العربية بشكل خاص حيث التطور التكنولوجي يعتبر احد الاثافي المهمة التي ترتكز عليها وكالات الانباء في الوقت الحاضر.

          تحية للدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء وللعاملين في الوكالة التونسية على هذا المسعى والامل معقود ان يتكرر هذا الفعل الايجابي من الوكالات العربية الاخرى في المستقبل.

 

 


برنامج الندوة الدولية

التي تنظمها وكالة تونس افريقيا للانباء

بمناسبة الذكرى 55 لتأسيسها

بالتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

” تحولات صحافة الوكالة زمن اندماج الوسائط الاعلامية “

 

تونس، 12 جانفي 2016

8.30: التسجيل.

 

9.00 – 9.10: كلمة الافتتاح تلقيها د. حميدة البور الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء.

9.10 – 9.20: كلمة د. هاردي اوستري، الممثل المقيم لمؤسسة كونراد اديناور في تونس.

 

الجلسة الاولى:

  • المحور: ايّة صحافة وكالة اليوم؟

9.20- 9.30: رئيس الجلسة: السيد ايمانوئيل هوغ، رئيس مدير عام وكالة الانباء الفرنسية،مدخل عام: تجربة وكالة فرانس بريس مع الوسائط الاعلامية المندمجة“.

9.30- 9.50:صحافة الوكالة على محكّ تحوّلات سوق الاخبار: ايّ نموذج تحريري واقتصادي جديد للعصر الرّقمي؟”، أ.د. عبد الكريم الحيزاوي استاذ وباحث بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار بتونس.

9.50- 10.10: التغيرات في الممارسة الصحفية الوكالتية بفضل التكنولوجيات الحديثةد.كاميل لافيل، استاذة وباحثة بجامعة نيس صوفيا انتبوليس.

10.10- 10.30: التكوين في مجال صحافة الوكالة” السيد مولدي الحبشي رئيس تحرير سابق بوكالة تونس افريقيا للانباء.

 

10.30 – 11.00: نقاش.

 

11.00 – 11.20: استراحة.

الجلسة الثانية:

  • المحور: تحولات متعددة الابعاد.

11.20- 11.30: رئيس الجلسة: د.فريد ايار، الامين العام لاتحاد وكالات الانباء العربية،الاتحاد العربي لوكالات الانباء وتحديات التكنولوجيات الحديثة“.

11.30- 11.50: التحولات التكنولجية، السيد رضا قلوز، المهندس العام للاتصالات ورئيس الجمعية التونسية لتكنولوجيات الاعلام والاتصال.

 

11.50- 12.10: التحولات المضمونية“، السيد جان فرنسوا ريشار ، رئيس تحرير سابق بوكالة الانباء الفرنسية ومؤلف كتاب “صحافي وكالة الانباء” ، المنشورات الجامعية بقرونوبل، 2013.

 

12.10- 12.30:مقاربات تيسيرية جديدة،السيدة اعتدال المجبري باحثة في علوم الاعلام والاتصال.

 

12.30 – 13.00: نقاش.

 

13.00 – 15.00: غداء.

 

الجلسة الثالثة:

  • مائدة مستديرة: استعراض حالات

حلقة النقاش الاولى:

15.00- 15.10: رئيس الجلسة: السيد علاء حيدر، رئيس وكالة انباء الشرق الاوسط ورئيس التحرير ورئيس رابطة وكالات الانباء المتوسطيّة،اية مساعدة تقنية لوكالات الانباء المتوسطية؟”

 

15.10- 16.10: تجارب وكالات الانباء في استخدام التكنولوجيات الحديثة:

 

  • السيد عبد الحميد كاشا، المدير العام لوكالة الانباء الجزائرية، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة الجزائرية“.

 

 

  • السيد محمد العريمي، مدير عام وكالة الانباء العمانية، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة العمانية“.

  • السيد سيانا بيافا سيشي، رئيس تحرير وكالة بانابراس الافريقية، “واقع وكالات الانباء الافريقية زمن الوسائط الاعلامية المندمجة”.

 

  • السيد خافيير مارتان، مدير مكتب وكالة الانباء الاسبانية بتونس، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة الاسبانية”.

 

 

16.10 – 16.40: نقاش.

 

حلقة النقاش الثانية:

  • رئيسة الجلسة: د. حميدة البور، الرئيسة المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للانباء.

16.40- 17.30: تجارب وكالات الانباء في استخدام التكنولوجيات الحديثة:

 

  • السيد طارق القيزاني، ممثل وكالة الانباء الالمانية.

  • السيدة لور سليمان، المديرة العامة لوكالة الانباء اللبنانية، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة اللبنانية”.

 

  • السيد سعد عبد العزيز البوعينين، المدير العام لوكالة الانباء القطرية، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة القطرية“.

  • السيد نواف حامد، المدير العام لوكالة الانباء الفلسطينية وفا، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة الفلسطينية”.

 

  • السيد جمال ناصر، الرئيس المدير العام لوكالة الانباء الاماراتية، “تحديات الوسائط الاعلامية المندمجة في التجربة الاماراتية”.

 

17.30 – 18.00: نقاش.

18.00: حفل استقبال.

 

الندوة الدولية بمناسبة الذكرى

الـ 55 لتأسيس وكالة تونس افريقيا للانباء

تونس 12/ يناير – جانفي / 2016

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الجلسة الثانية: تحولات متعددة الابعاد

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                                            رئيس الجلسة : الدكتور فريد ايار

اود في البداية، ان اتقدم بالتهاني الخالصة للزميلة الدكتورة حميدة البور ووكالة تونس افريقيا للانباء بذكرى تأسيسها الـ 55، هذه الوكالة التي لعبت دوراً رائداً في الاعلام العربي طوال تلك السنوات وكانت احدى اهم الوكالات التي اسست اتحاد وكالات الانباء العربية عام 1975.

وبعــد،

          جلستنا هذه تتعلق بموضوع التحولات المتعددة الابعاد حيث سيدلي بعض الزملاء بدلوهم وانني لا اشك ان ما سيقولونه ويعبرون عنه له قيمة مهنية عليا وفائدة كبيرة لوكالات الانباء بشكل عام.

          كلنا يعلم ان التقدم التكنولوجي، لا يؤدي فقط الى تغيير عاداتنا وسلوكنا ، بل انه اثر ويؤثر على تفكيرنا والقيم التي نؤمن بها ، لذلك فان هذا التطور او التقدم عندما يرتبط بأجهزة الاعلام فانه سيساهم، دون شك، في تقدم البشرية من خلال توسيع ونشر المعرفة لدرجة ان الناس سيعرفون اكثر فأكثر حقوقهم وحرياتهم.

          اثر التطور التكنولوجي بشكل بارز على مسار العملية الاعلامية فأعاد وبشكل واضح تشكيل حوار انساني لم يقتصر على بقع معينة بل شمل العالم بأسره.

          يقول ارنولد توبينبي ان التاريخ اثبت في مرات عديدة انه عندما تلتقي حضارات ومجتمع قبلي فأن المجتمع الابسط تتحل مؤسساته وتنهار اسس اقتصاده بسبب الطاقات النفسية التي تطلقها الحضارة، لذلك تجري في دول العالم الثالث، حالياً تغييرات عميقة وصلت حتى لاعماق مجتمعاتنا وذلك بسبب وصول التكنولوجيا الآتية من صلب الحضارة الغربية المادية وعبر بوابتها الالكترونية الينا.

          بالنسبة لعلاقة التطور التكنولوجي بوكالات الانباء في دول العام الثالث واخص هنا وكالات الانباء العربية فأنني استطيع القول ان طبيعة تكوينها واسس العمل التي اعتمدتها والتأثير الحكومي عليها كون معظمها وكالات تابعة لدولها، وضعها في موقع مختلف نوعاً ما عن باقي اجهزة الاعلام ذات الطابع التجاري والغربي التي التحمت وارتبطت وامتزج عملها في بعض الاحيان بشكل شبه كلي مع وسائل الاتصال الاجتماعية بحيث بتنا، في بعض الاحيان لا نفرق بين اخبار وكالة الانباء المفروض ان تكون ذات المصداقية العالية وبين ما ينشر في شبكات الانترنت من مواد الكثير منها بحاجة الى سند ومصداقية.

          التزمت وكالات الانباء العربية، بمسار التطور التكنولوجي الذي بدأت معالمه تظهر بشكل واضح منذ بداية تسعينات القرن الماضي، الا ان هذه الوكالات التزمت ايضاً وبتحفظ شديد بضرورة ان تبقى اخبار ذات مصداقية عالية وضرورة الالتزام بها بشكل واضح وتام.

          لقد بدأت معالم التغيير منذ تلك السنوات تظهر على طرق عمل وكالات الانباء العربية في ايصال الاخبار والمعلومات الى المتلقين وكذلك في النظر الى المهمة الاعلامية التي تضطلع بها انطلاقاً من مبدأ ان التطور التكنولوجي لا يعني فقط شراء اجهزة جديدة متطورة بل وايضاً اجراء التغييرات في اساليب العمل وتغيير تفكير العاملين فيها وهكذا تحولت بعض الوكالات من مصدر وحيد للمعلومات فقط الى القبول بمصادر معلومات من خارج المنظومة الرسمية وبدأت بالاقتراب بحذر من “النظرة التبادلية مع الجماهير” بمعنى ان عملية الاتصال اصبحت ثنائية الاتجاه الى حد ما، كما ان الكثير منها يعتمد حالياً على توزيع المواد الاعلامية بأستخدام شبكة الانترنت والهواتف الخليوية.

          لقد شجع اتحاد وكالات الانباء العربية الذي هو المظلة الرئيسية لوكالات الانباء العربية كافة ولا زال عملية تطوير قابليات وامكانات الافراد العاملين فيها من خلال اقامة دورات تدريبية بالتعاون مع مؤسسات اقليمية ودولية لخلق بيئة فكرية جديدة تتواكب مع التطور الاجتماعي والتكنولوجي كما اجرى خمس دراسات ميدانية لوكالات انباء عربية مختلفة لتتوجه مستقبلاً نحو التخصيص الذي هو احد اهم ابواب الانفتاح.

الدكتور فريد ايار

الامين العام

 

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

تعديل الاتفاقية الموقعة

بين الاتحاد والرابطة الاوربية

لوكالات الانباء

7/ كانون اول – ديسمبر / 2015

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                                                                     المرفقات: الاتفاقية بالصيغة الجديدة

          وقع سعادة الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة / المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) والسيد كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن البريطانية / رئيس الرابطة الاوربية لوكالات الانباء (ايانا) على صيغة تعديل للاتفاقية التي كانت مبرمة بين الجانبين.

وكانت الاتفاقية في صيغتها الاولى تشترط ان تتحمل الموفد من الطرف الاخر اكلاف السفر والاقامة اضافة الى “نفقات” حضوره المؤتمر / ورشة العمل.

ان البند القاضي بدفع الموفد من الطرف العربي نفقات حضور المؤتمر / ورشة العمل يتعارض مع النصوص المالية الحسابية المعمول بها في الاتحاد اضافة لذلك فان الاتحاد ووكالات الانباء العربية لا تشترط هذا الشرط عند دعوتهم موفدين من الطرف الاوربي. لذلك كان من الضروري تعديل الاتفاقية ليكون هناك مساواة في هذه الحالة بين الطرفين.

بعد مكاتبات مع الامين العام للرابطة السيد ايريك نايلن تم ابلاغنا بتاريخ 30/9/2015 بان المجلس التنفيذي للرابطة وافق في اجتماعه الاخير على مقترح (فانا) بالغاء شرط تسديد المبالغ لحضور اجتماعات الرابطة.

تفعيل الاتفاقية من جانب واحد؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبهدف تفعيل الاتفاقية وبعد مرور اشهر على توقيعها وجهت الامانة العامة للاتحاد دعوة الى رئيس وامين عام الرابطة لحضور مؤتمرنا هذا وقد تم اختيار السيد كلايف مارشال رئيس مجموعة البريس اسوسييشن لتمثيل الرابطة في مؤتمر (فانا) الا ان الامر تغير اذ صادفت مصاعب التوقيت دون حضوره.

بالمقابل لوحظ ان اجتماعين عقدتهما الرابطة خلال هذا العام الاول دون ان تتلقى

  • الامانة العامة دعوة لحضورهما وفقاً للاتفاقية الموقعة وهما:

  • مؤتمر حول (مستقبل الاخبار ودور وكالات الانباء) باستضافة البريس اسوسييشن بتاريخ 13-15/نيسان- ابريل /2016.

  • المؤتمر الخريفي للرابطة الاوربية لوكالات الانباء (ايانا) وعقد الجمعية العمومية باستضافة وكالة TSAR – براتسلافا بتاريخ 21-23/ ايلول – سبتمبر/2016.

ان الامانة العامة ترى ضرورة معرفة الطريقة التي يفترض ان تفعل بها الاتفاقية حيث المفروض ان يكون هناك توازن بين الجانبين وان لا يكون توقيع الاتفاقية هدفه اخذ الصور فقط.

تقترح الامانة العامة:

 

  • الطلب من الامانة العامة الاستفسار عن الطريقة التي يمكن بها تفعيل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين سيما وان الجانب العربي وجه دعوة للجانب الاوربي لحضور المؤتمر الـ 44 للجمعية العمومية في الكويت في حين لم يتلق الاتحاد اية دعوة لحضور اي من المؤتمرين.
  • الطلب من رئيس وامين عام الاتحاد حضور مؤتمرات الرابطة بهدف التنسيق مع وكالات الانباء الاوربية والاستفادة من الخبرات المتوفرة في مجال عمل وكالات الانباء.
  • قيام الامانة العامة للاتحاد بتزويد الجانب الاوربي بالقرارات والوثائق المسموح نشرها ولا سيما تلك المتعلقة بالتعاون بين الطرفين تنفيذاً لبنود الاتفاقية.

اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

توقيـع اتفاقيــة تعــاون

بين الاتحاد والمنظمة الاسيوية

لوكـــالات الانبــــــاء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          كان من المقرر ان يعقد في الربع الاول من هذا العام اجتماع بين اتحاد وكالات الانباء العربية والمنظمة الاسيوية لوكالات الانباء بدعوة كريمة من الاستاذ مهند النعيمي المدير العام لوكالة انباء البحرين.

الهدف من الاجتماع كان وضع خطة عمل مشتركة لتطوير وكالات انباء الطرفين وتنظيم زيارات للتعرف على وكالات الجانبين من قبل رؤساء التحرير ومساعديهم.

كما كان الهدف ايضاً عقد اتفاقية تعاون كان قد تم بحثها في اجتماع سابق عقد في المنامة بتاريخ 16-17/حزيران- يونيو/2014 تتضمن دعوة وفود من كلا المنظمتين لحضور المؤتمرات التي يعقدونها كل عام او عامين للتنسيق والعمل المشترك في المجال الاعلامي – الفني.

تأجل انعقاد هذا الاجتماع الى وقت اخر وبذلك لم يتم التوقيع على الاتفاقية وبقي التنسيق بين الجانبين بمستوى اقل مما هو مطلوب.

تصريحات الجانب الايراني:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بعد التصريحات التي ادلى بها رئيس تحرير وكالة مهر الايرانية وهي وكالة حكومية شبه رسمية مطلع شهر مارس 2015 وبشكل اساء للشعب العربي واصفاً اياه باوصاف لا تليق بصحفي يمتلك قدراً بسيطاً من اخلاقيات المهنة ان ينطق بها. اثرنا مع الامين العام للمنظمة الاسيوية لوكالات الانباء بتاريخ 23/مارس/2015 هذا الامر سيما وان هذه الوكالة هي عضو في المنظمة وان مواثيق الشرف في مجال الاعلام والصحافة التي لا يهمها الخلافات السياسية الا انها ترى في الاساءة للشعوب مباشرة ليس خطأ بحد ذاته بل خطيئة.

وكما هو متوقع، ولان الامين العام للمنظمة السيد ميخائيل غوسمان هو المدير العام المساعد لوكالة تاس الروسية ولهذه الوكالة علاقات حميمة مع وكالات الانباء الايرانية ولاسباب سياسية غير خامية على احد، فانه لم يثر اعتراضنا بل اهمل رسالتين وجهناهما له كانت الاولى اعتراض على الشتائم والكلمات غير اللائقة والثانية بتاريخ 1/10/2015 تتضمن اقتراح بعقد ميثاق شرف بين اتحاد وكالات الانباء العربية والمنظمة الاسيوية لوكالات الانباء ينص الى جانب ما ينص التزام وكالات الطرفين بعدم الاساءة من قريب او بعيد الى الشعوب وعاداتها وتقاليدها.

في منتصف هذا العام عقدت المنظمة الاسيوية لوكالات الانباء اجتماع مجلسها التنفيذي في سيؤل عاصمة كوريا الجنوبية وحضر الاجتماع عدد من السادة المديرين العامين لوكالات الانباء العربية وبحدود علمنا ان الامين العام السيد غوسمان لم يتطرق الى مقترحنا بعقد ميثاق شرف.

ان المتبع لاجهزة الدعاية الايرانية ومنها وكالات الانباء (وكالة انباء الجمهورية الاسلامية- ايرنا، وكالة مهر وغيرها) يجد انها متطوعة حتى اكثر من السياسيين الايرانيين في طرحها مواضيع الخلاف مع جاراتها العربيات محاولة في ذات الوقت الاساءة للشعوب وتقاليدها. وخير مثال قريب على هذا الامر سلسلة من الاخبار والتهجمات والمقترحات المثيرة وغير الواقعية التي اطلقتها تلك الاجهزة اثناء موسم الحج الاخير. انه امر خرج كثيراً عن اطار الخلاف السياسي.

لذلك ولانه خلال المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الانباء الذي سيعقد في باكو في نوفمبر – تشرين الثاني 2016 سيتم على هامشه عقد مؤتمر الجمعية العمومية لمنظمة (اوانا) يحضرها العديد من السادة المديرين العامين وستكون مناسبة جيدة لطرح موضوع عقد ميثاق شرف بين الجانبين اضافة لتوقيع الاتفاقية التي اشرنا اليها، فان الامانة العامة تقترح القرارات التالية:

  • دعوة الامانة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للاتصال بمنظمة وكالات انباء جنوب شرق آسيا (اوانا) لتضمين الاتفاقية المزمع توقيعها بين الطرفين بند يتعلق بضرورة عدم اساءة اية وكالة للدول الاعضاء في كلا المنظمتين.

 

  • دعوة الامانة العامة مفاتحة منظمة (اوانا) لعقد ميثاق شرف بين الجانبين ينص على ضرورة الالتزام بالمعايير الاخلاقية في العمل الصحفي وعدم الاساءة للشعوب وتقاليدها وعاداتها.

 

  • ان تقوم وكالات الانباء العربية التي لها علاقات مباشرة وثنائية مع وكالات الانباء الايرانية بالتأكيد على ضرورة عدم طرح ما يسيء الى الشعوب العربية وكما حصل في السابق.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

مشاركة الاتحاد في

اجتماعات مجلس وزراء الاعلام

العرب والمكتب التنفيذي للمجلس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          دأبت رئاسة الاتحاد والامانة العامة على حضور الاجتماعات الاعلامية التي تعقد في نطاق الجامعة العربية واهمها اجتماعات وزراء الاعلام العرب كونه من المنظمات الاعلامية فئة (أ).

          فقد شارك في الدورة السابقة بوفد برئاسة معالي رئيس الاتحاد الاستاذ عبدالله بن فهد الحسين وعدد من السادة المديرين العامين وناقش القضايا المتعلقة بعمل وكالات الانباء.

          في هذا العام تسلمت الامانة العامة دعوة لحضور اجتماعات السادة وزراء الاعلام الذي تقرر عقده في مقر الامانة العامة في 25/ايار- مايو/2016 الا ان ارتباط رئاسة الاتحاد والامانة العامة بموعد سابق يتعلق بندوة الحوار مع مؤسسة رويترز طومسون البريطانية حال دون المشاركة.

          بعث الاتحاد كعادته الى الاجتماع المذكور بتقرير عن النشاطات للعام 2015 – 2016 بالاضافة لتقارير تبين العمل الدؤوب لتكثيف الاتصال مع المنظمات الاعلامية الاوربية والاجنبية بشكل عام.

          اتخذ السادة وزراء الاعلام في مؤتمرهم وفي البند الاول حول متابعة الخطة الجديدة للتحرك الاعلامي العربي في الخارج قراراً في الفقرة (4) يشير نصها:

     “تثمين الجهود التي قام بها كل من اتحاد اذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الانباء العربية من اجل التكثيف النوعي للتبادل الاخباري والبرامجي مع الدول غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الاعلام العربي والاعلام الدولي وحثهما على مواصلة هذه الجهود”..

          وبناء على ما تقدم نقترح القرارات التالية:

 

ضرورة مشاركة رئاسة الاتحاد والامانة العامة في كافة الاجتماعات والملتقيات والانشطة التي يقوم بها قطاع الاعلام والاتصال بجامعة الدول العربية.

 

مواصلة ارسال التقارير التي تبين النشاطات التي يقوم بها اتحاد وكالات الانباء العربية الى الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب لاطلاع السادة الوزراء على ما يقوم به من نشاط بهدف تطوير وكالات الانباء العربية ورفعها الى مصاف الوكالات الدولية المتقدمة وتوسيع دائرة نشر الخبر العربي في العالم.

 

– دعوة وكالات الانباء العربية الى ايلاء نشاطات الامانة العامة للجامعة العربية والمقترحات التي تتقدم بها الاهتمام الخاص لما لها من مردود ايجابي على كافة وسائل الاعلام العربية.

.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

تقرير وتوصيات

ورشة عمل حول

“الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهاب”

جمهورية السودان: 18 – 19/8/2016

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • بالاشارة الى قرار مجلس وزراء الاعلام العرب رقم (392 . دع/45 . 15/5/2014)، والذي نص على “الموافقة على مشروع الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمواجهة ظاهرة الارهاب“، وايضاً “دعوة وسائل الاعلام العامة والخاصة في الدول العربية بالاسترشاد بما جاء بالاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمواجهة ظاهرة الارهاب لانتاج برامج اعلامية تتصدى للارهاب أياً كان مصدره“.

  • تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الاعلام العرب رقم (ق/404 . دع/46 . 21/5/2015) وتحديداً الفقرة الرابعة منه ونصها “الموافقة على الخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب، وتكليف الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون والتنسيق مع جامعة نايف العربية للعلوم الامنية بمتابعة تنفيذها على مدار خمس سنوات تبدأ من عام 2016“.
  • وتنفيذاً لقرار مجلس وزراء الاعلام العرب رقم (421 . دع/47 . 25/5/2016) الذي نص في فقرته الثانية على “الموافقة على المقترح المقدم من الامانة العامة بشأن آليات التنفيذ للخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب“.
  • قام قطاع الاعلام والاتصال (ادارة الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب) بتعميم ورش العمل المدرجة بالخطة المرحلية لتحقيق اهداف الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الارهاب، والتي تتبناها الدول الاعضاء على مدار السنوات الخمس للخطة، وذلك وفقاً لمقترح الامانة العامة الخاص بالخطوات التنفيذية لها، على جميع مندوبيات الدول الاعضاء لدى الجامعة بموجب مذكرته رقم 1056/5، بتاريخ 21/2/2016، لموافاته بالرغبة في استضافة احدى ورش العمل.
  • تلقت الامانة العامة للجامعة (قطاع الاعلام والاتصال / ادارة الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب) مذكرة المندوبية الدائمة لجمهورية السودان لدى الجامعة رقم س س م/ج ع/7/1/4 بتاريخ 11/4/2016 والمتضمنة موافقة جمهورية السودان على استضافة ورشة الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهاب، والمدرجة ضمن ورش العمل بالخطة المرحلية للاستراتيجية.
  • وتنفيذاً لقرار مجلس وزراء الاعلام العرب رقم (421 . دع/47 .25/5/2016) الذي نص في فقرته الثالثة على “الترحيب باستضافة جمهورية السودان لورشة عمل حول الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهابوتكليف الامانة العامة بالتعاون والتنسيق معها للاعداد والتحضير لهذه الورشة“.

  • قامت الامانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الاعلام والاتصال / ادارة الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب) بتوجيه الدعوة لكافة مندوبيات الدول الاعضاء لدى الجامعة لحضور ورشة العمل حول “الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهاب “وذلك بموجب المذكرة رقم 4025/5 بتاريخ 24/7/2016، وايضاً توجيه الدعوة للاتحادات والمنظمات الممارسة إعلامية المعنية بالحضور لهذه الورشة.

  • تم عقد ورشة العمل حول “الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهاب” خلال يومي 18 و19 /8/2016 بالعاصمة السودانية الخرطوم بقاعة الصداقة.

  • افتتحت اعمال الورشة بكلمة للنائب الاول لرئيس جمهورية السودان الفريق أول ركن بكري حسن صالح داعياً لمواجهة الارهاب والتصدي له مشيداً بدور الجامعة ووزارة الاعلام في عقد هذه الورشة ومشيراً في ذات الوقت الى ان السودان ينطلق من رؤية واعية في معالجة الظاهرة.

  • كما خاطب الجلسة سعادة السفير /احمد بن حلي نائب الامين العام لجامعة الدول العربية مستعرضاً جهود الجامعة العربية في التصدي للارهاب.

  • وتحدث معالي الدكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام عن جهود السودان وتجربته في التصدي لظاهرة الارهاب مثمناً دور الجامعة ووزراء الاعلام العرب في تبني معالجة ظاهرة الارهاب.

  • وقد شارك في هذه الورشة السادة ممثلو الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية والاتحادات والمنظمات، ولفيف من اعضاء السلك الدبلوماسي، ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من استاذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بدور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب.

  • تم استعراض ومناقشة اوراق العمل الثلاث المقدمة في الورشة الاولى حول (دور الخطاب الديني في مكافحة الارهاب) الاستاذ الدكتور عصام احمد البشير، رئيس مجمع الفقه الاسلامي بالسودان، والثانية حول “جهود السودان في مكافحة الارهاب” الاستاذ معاوية مدني احمد – مدير الهيئة الوطنية لمكافحة الارهاب، والثالثة حول “رؤية اعلامية استراتيجية” اللواء دكتور محمد عثمان الاغبش.

  • وايضاً عقدت ندوة مسائية بجامعة افريقيا العالمية حول “مناهج التعليم ودورها في التصدي لظاهرة الارهاب” استعرض فيها معالي د. كمال محمد عبيد – مدير الجامعة تجربة الجامعة في هذا الاطار.

  • في جلستها الختامية بحضور وتشريف فخامة السيد المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية، وسعادة السفير / احمد بن حلي – نائب الامين العام لجامعة الدول العربية، اختتمت يوم الجمعة الموافق 19/8/2016، أعمال ورشة العمل حول الخطاب الديني ودوره في التصدي لظاهرة الارهاب والتي صدر عنها اعلان الخرطوم.

التوصيات:

ـــــــــــــــ

 

في ختام اعمال هذه الورشة تم التوصل الى التوصيات التالية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  • الطلب من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) الاخذ بعين الاعتبار قضية مراجعة محتوى وتأثير المناهج الدراسية في الدول العربية بما يضمن خلوها من كل ما يدعو لترسيخ الافكار المتطرفة لدى الطلاب في المراحل الدراسية كافة.
  • العمل على ضرورة نشر القيم الاسلامية، واستثمار المخزون الثقافي للامة، وادراج مواد في مناهج التعليم تركز على التسامح والعدالة والسلام، وتجريم الظلم، ونبذ العنف، وحرمة الدماء.
  • دعوة وسائل الاعلام العربية لابراز سماحة الدين الاسلامي واعلائه لقيم الفضيلة ونبذ الارهاب والتطرف والعنف، وتبنى برامج اعلامية هادفة وموجهة لتجفيف منابع الانحراف الفكري وسد جميع منافذه.
  • الطلب من الدول الاعضاء العمل على انشاء مراكز لتأهيل الائمة والدعاة لتصحيح الخطاب الديني بما يلائم روح العصر.
  • دعوة الدول الاعضاء للاسترشاد بتجربة جمهورية السودان في جهودها لمكافحة الارهاب وانتهاج اسلوب المعالجات الفكرية والحوار بالحسنى.
  • الطلب الى وسائل الاعلام العربية تعزيز الاهتمام الاعلامي ببرامج المناصحة العربية واتاحة الفرصة امام التائبين للعودة الى الاندماج في المجتمع في اطار من الشراكة بين مؤسسات الدولة وقطاعات المجتمع.
  • ترشيد مناهج التربية والتعليم بما يتوافق مع عقيدة الامة وثوابتها، وعلاج ضعف المؤسسات التعليمية، وتعزيز قدرتها على الوقاية من الفكر المضلل، ودرء الانحراف السلوكي والفكري، وتحويل المعرفة الى سلوك مؤثر في شخصية النشء.
  • توظيف الاعلام الجديد وادواته في نشر الوعي بين شرائح المجتمع – ولا سيما الشباب – بمخاطر التعامل مع المواقع التي تشجع على الارهاب وتمويله والانخراط في صفوفه.
  • العمل على ضرورة دعم فكرة إنشاء مفوضية عامة للاعلام العربي مهمتها تنظيم البث الفضائي الاذاعي والتليفزيوني وتفعيل ميثاق الشرف الاعلامي العربي.
  • تفعيل مبادئ وثيقة البث الاذاعي والتيفزيوني عبر الفضاء كخطوة بديلة في حالة عدم إنشاء المفوضية العربية للاعلام.
  • إنشاء جهاز رقابي عربي مشترك تكون مهمته مراقبة أداء البث الفضائي ووضع التوصيات اللازمة لتفادي السلبيات وتعظيم الايجابيات بما يخدم أهداف العمل الاعلامي في اطار ميثاق الشرف، والتقييم المستمر لكفاءة وتأثير الحملات الاعلامية والعمل المستمر على تطويرها وفتح آفاق جديدة مع مختلف الجهات والمؤسسات العاملة في مجال الاعلام والقياسات والعلوم السلوكية والنفسية والاجتماعية.
  • إنشاء شركة إنتاج عربية مشتركة، وأكاديمية عربية لعلوم الاعلام بهدف التعاون لخلق صناعة عربية إعلامية مشتركة تتصدى للمضامين التي يقدمها النموذج الغربي للجماهير العربية، من خلال كيانات كبيرة تبرز الهوية المشتركة وتكرس للوفاق وتنبذ الفرقة والخلاف وتضع اولويات لانتاج اعمال تقوم على الاعتزاز بالحضارة والتراث والتاريخ العربي الاسلامي وتعزز مشاعر الانتماء لهذه الثقافة.
  • دعوة وزارات التربية والتعليم لاستحداث مادة للتربية الاعلامية في مراحل التعليم كافة بهدف توعية النشء للتمييز بين الغث والثمين.
  • دعوة الدول الاعضاء الاهتمام بالشباب وحل مشكلة البطالة بتعزيز فرص العمل وتخفيف حدة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة.

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

وكالة انباء كوريا الجنوبية

وعضويتها كمراقب في اجتماعات

الاتحــــــــــــاد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          طلب السيد هوانغ صن ايك Hwang Sun-ik المدير المساعد للعلاقات الدولية بوكالة انباء كوريا الجنوبية (يونهاب) المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد التي ستعقد عام 2017.

          وجاء في رسالة وجهها للامانة العامة للاتحاد في 30/9/2016 انه يود انتهاز الفرصة للتعرف على وفود وكالات الانباء العربية الاعضاء في فانا وايجاد السبل لأقامة علاقات مشتركة على المستويين الثنائي والجمعي.

          واشارت الرسالة الى انه يود عرض بعض الافكار وما تقوم به وكالة يونهاب الكورية امام وكالات الانباء العربية لفتح صفحة من التعاون بين الجانبين تعود بالفائدة للطرفين.

          وجاء في نهاية رسالته انه سيتكفل بكافة مصروفات سفره واقامته.

رأي الامانة العامة للاتحاد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          جاء في الباب الثالث من النظام الاساسي لاتحاد وكالات الانباء العربية (العضوية واجراءات الانضمام) ما يلي:

المادة السابعة

ـــــــــــــــــــــــ

          تكون عضوية الاتحاد على النحو التالي:

  • اعضاء عاملين
  • اعضاء منتسبين
  • اعضاء مراقبين

المادة الثامنة

ـــــــــــــــــــــ  

  • الاعضاء العاملون: هو وكالات الانباء الوطنية في البلاد العربية.
  • الاعضاء المنتسبون وهم:

1- الجهاز الرسمي المسؤول عن جمع وتوزيع الانباء في الدول والبلاد العربية التي لا توجد فيها وكالة وطنية للانباء.

2- وكالات الانباء التي لا تتمتع بصفة العضو العامل في الدول والبلاد العربية وتمثل وكالات كل دولة بواحدة منها تنتخب قانونياً تحت اشراف الجهة المختصة في ذلك البلد.

ج- الاعضاء المراقبون: وهم وكالات الانباء الاجنبية واتحادات الوكالات والمنظمات الدولية المعنية.

ونظراً لوجود نص قانوني في النظام الاساسي للاتحاد يسمح بقبول اعضاء مراقبين في اجتماعات الجمعية العمومية، فان الامانة العامة للاتحاد تطرح هذا الموضوع امام السادة الاعضاء لأتخاذ القرار اللازم علماً بان قبول اعضاء مراقبين يقوي العلاقة مع الاتحادات والوكالات الاجنبية ويعود بالتالي بالفائدة على اعضاء الاتحاد.

نأمل مناقشة الموضوع مع التقدير.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

المؤتمر الـ 25 لرابطة وكالات

انبـــاء البحــر المتوســـط (امــــان)

البانيا – تيرانا 1 يونيو 2016

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          بتاريخ 1 / حزيران – يونيو / 2016 انعقدت الجمعية العامة الـ25 لرابطة وكالات انباء دول البحر المتوسط بالعاصمة الالبانية – تيرانا.

          وتعقد هذه الرابطة التي تأسست كملتقى في تونس في 24/ اكتوبر/ 1991، مؤتمراتها السنوية مناصفة بين دول شمال وجنوب المتوسط.

          تسلمت الامانة العامة للاتحاد دعوة من السيد جورج بننتايكس الامين العام للرابطة لحضور المؤتمر وفقاً لانظمة الرابطة واعلان تونس حيث يقوم الامين العام بتوجيه الدعوات علماً بان اتحاد وكالات الانباء العربية كان احد الاعضاء المؤسسين لهذه الرابطة وحضر العديد من مؤتمراتها منذ تأسيسها.

          لم نستطع الحضور نظراً لارتباطنا بمواعيد اخرى سابقة تتعلق مباشرة بعمل الاتحاد.

مستوى الحضور الاوربي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

عند النظر الى طبيعة الوفود التي حضرت المؤتمر في تيرانا يتضح لنا بشكل عام ان المستوى الوظيفي للوفود الاوربية المتوسطية كان متدنياً فلم يحضر من اصحاب القرار سوى مدير عام واحد هو الالباني Gezim Podgorica من اصل سبعة وفود حاضرة مستواها يتراوح بين مراسل او رئيس قسم في الوكالة فيما تغيبت اربعة وفود اوربية متوسطية عن المؤتمر. المندوب القبرصي الى المؤتمر لم يحضر وتمثلت قبرص بالامين العام للرابطة جورج بننتايكس وهو امر غير وارد في انظمة المنظمة.

          بالنسبة للحضور العربي فقد تمثلت الجزائر وتونس بالمدير العام فيما كان حضور الوكالات الاخرى على مستويات اقل مما يعزز الرأي ان المنظمات شبه الاقليمية ومنها امان ليست بالاهمية التي تدعو حضور الاعضاء بمستويات متقدمة.

          لم تحضر ايضاً المنظمات المراقبة وهي الاتحاد الاوربي، المنظمة الاسيوية (اوانا)، اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) ووكالة الانتربريس سيرفيس (IPS) المعطلة منذ عقدين من الزمن ولكن لا تزال منظمة امان تعتبرها على قيد الحياة.

حضور “المركز التكنولوجي في اثينا” المؤتمر لا علاقة له بعمل وكالات الانباء المتوسطية وقد سمح للمركز بالقاء كلمته كعمل تجاري لانه يساهم في تغطية كلفة المؤتمر.

ان الرابطة وقد امسى عمرها ربع قرن لم تحقق اي هدف قامت من اجله ومنها:

  • فالعلاقات بين الطرفين العربي والاوربي زمنية تحصل فقط في الاجتماعات ولا توجد للرابطة اية فعاليات ما بين مؤتمرين.

  • لم يحصل اي تعاون اخباري حقيقي ولا سيما حول موضوع معالجة قضايا الهجرة غير الشرعية اعلامياً. او اقامة دورات تدريبية حقيقية لتطوير اداء العاملين بوكالات الانباء العربية المتوسطية ولا سيما ما يتعلق بالمواضيع التي تهم تلك المنطقة.

  • لا توجد للمنظمة اية علاقات حقيقية بالمجموعات الاخرى لوكالات الانباء سوى حضور الامين العام القبرصي اجتماعات الرابطة الاوربية ليس بسبب كونه اميناً عاماً لها بل لان وكالة الانباء القبرصية عضو في الرابطة الاوربية ..

  • هناك شكوى دائمة من قبل المشرف على موقع امان، وهو من الوكالة الوطنية للاعلام، بسبب عدم ارسال العديد من الوكالات الاوربية اخبارها الى الموقع مما يدلل على ان الوكالات الاوربية لم تأخذ اجتماعات او اعمال الرابطة على محمل الجد بل السياحة.

  • رغم ان ما يعلن في اجتماعات الرابطة حول اعداد دورات تدريبية فان هذه تستمر نصف يوم وفي اكثر الاحوال يركز العديد من المتحدثين فيها وهم من وكالات الانباء الاوربية على كيفية عمل وكالاتهم وما يصنعونه.

  • رغم ان التقارب الشخصي بين الافراد يعطي مردود ايجابي للتفهم والتفاهم بين الطرفين فان ذلك لا يحصل اثناء مؤتمرات الرابطة وحتى اثناء تناول الطعام يجلس الاوربيون على مائدة والعرب على اخرى.

ان الامانة العامة التزاماً منها بحدود التعاون مع المنظمات الاعلامية، ولان (فانا) كانت احدى الجهات التي اسست هذه الرابطة، وساهمت بكتابة (اعلان تونس) الذي يعتبر دستورها وحضرت العديد من مؤتمراتها التي تعقد عادة في شهر آب- اغسطس من كل عام، نقترح القرار التالي:

  • مشاركة رئاسة والامانة العامة للاتحاد في مؤتمرات الرابطة بهدف تقوية العلاقات مع اعضاء الرابطة وايجاد مشتركات يمكن من خلالها تطوير وكالات الطرفين.


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

تقرير عن موقع فانا 2016

Fananews.com

المقـدمــة:

 

تم اطلاق موقع اتحاد وكالات الانباء العربية (FANANEWS.COM)  في العام 2000، واطلقت النسخة الثانية منه في العام 2007 والثالثة في العام 2010 واخيراً تم اطلاق اخر نسخة في العام 2015.

تم بناء الموقع في نسخته الاخيرة وفق احدث البرمجيات ويتناسب استعراضه على اجهزة الموبايل، كما تم اضافة عدد من التحسينات اهمها:

 

  • اضافة قسم لاخبار تغطية خاصة وهذا القسم لا زال غير مستثمر بالطريقة المناسبة، حيث يمكن نشر اخبار وتقارير المناسبات الوطنية للدول العربية واية موضاعات اخرى يراد ابرازها.
  • اضافة قسم للنشرة الثقافية وهو قسم فاعل.
  • اضافة قسم للاقتصاد اضافة قسم للاخبار الرياضية.
  • عدم ظهور اسماء الوكالات التي لا تحدث اخبارها للموقع لمدة تزيد على يومين حتى لا يكون هناك اقسام فارغة.

 

محتويات الموقع:

 

  • الاخبار اليومية التي تبثها الوكالات العربية المهتمة والتي تبلغ 800 خبراً يومياً.
  • التقرير الاقتصادي ويتضمن التقارير الاقتصادية لجميع وكالات الانباء العربية المشاركة.
  • قسم مال واعمال وينشر فيه جميع الاخبار التي تتضمن عناوينها كلمة اقتصاد ويتم اختيارها ونشرها بطريقة الية.
  • قسم النشرة الثقافية وينشر فيه النشرة الثقافية الشهرية لوكالات الانباء العربية اضافة الى النشرة الاسبوعية لوكالة الانباء العمانية.
  • قسم النشرة الرياضية وينشر فيه الاخبار الرياضية حيث يتم اختيار الاخبار التي تتضمن عناوينها كلمة رياضة ونشرها بطريقة الية.
  • تغطية خاصة وهو قسم مخصص لاية اخبار او تقارير ترغب الوكالات العربية في ابرازها وخاصة المناسبات الوطنية.
  • نشاطات فانا وهو قسم مخصص لنشر الوثائق الخاصة بالمؤتمرات التي تنظمها فانا.

زوار الموقع:

 

بلغ عدد زوار الموقع خلال الفترة من الاول من ايلول للعام 2015 وحتى بداية شهر اكتوبر 2016     234322  زائراً تصفحوا ما يزيد على 358 الف خبر.

ويبين الجدول التالي زيادة عدد الزوار خلال السنوات الماضية

السنة عدد الزوار
2016 234 الف زائر
2015 153 الف زائر
2014 132 الف زائر
2010 84 الف زائر

ويبين الجدول التالي اكثر الدول التي ياتي منها زوار الموقع ونسبة كل منهم

الدولة النسبة
ايطاليا 66%
السعودية 7.55%
عمان 3.85%
الامارات 2.8%
مصر 2.7%
الاردن 2.4%
قطر 1.8%

وبلغت نسبة الزوار الذين يستعرضون الموقع من خلال الهاتف المحمول (الموبايل)  12%

اما سرعة فتح الموقع من قبل الزوار فكانت بمعدل 24% من الثانية

 

الاخبار المشاهدة

 

تم مشاهدة ما يزيد على 358 الف خبر على النحو التالي :

الوكالة عدد الاخبار المشاهدة
القطرية 5079
العمانية 4616
الاردنية 3953
السعودية 3033
الاماراتية 2040
البحرينية 1843
الكويتية 1506

 

الوكالات الناشطة على الموقع:

 

لم يطرأ اي جديد حيث لا زالت الوكالات التي تتفاعل مع الموقع هي نفسها منذ عدة سنوات وهي :

الاردنية – الاماراتية – السعودية- القطرية- البحرينية- الكويتية – العمانية- اللبنانية

ترتيب الموقع  على اليكسا:

 

يبين الجدول التالي ترتيب الموقع على اليكسا للعام الحالي و الاعوام السابقة:

2016 2014 2013
636348 346341 642431

الجدول التالي يقارن ترتيب الموقع مع مواقع المنظمات المثيلة

فانا اوانا رابطة البحر الموتسط رابطة الوكالات الاوروبية
636348 243577 719276 688411

الخلاصة والتوصيات:

  • لا زال الموقع متابع من عدد كبير من الزوار مما يؤكد انه يؤدي دورا مهما في خدمة وكالات الانباء العربية المشاركة.
  • ضرورة ايلاء الموقع اهمية اضافية وخاصة قسمى الاخبار الرئيسية والتغطية الخاصة.
  • ضرورة نشر جميع اخبار النشاطات والاجتماعات التي تشارك فيها رئاسة الاتحاد او الامانة العامة للاتحاد .

                                                                     المهندس سليمان زهره

                                                                   المشرف الفني على الموقع

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

دليــــل ارشـــــــــادي

لمندوبي ومحرري وكالات الانباء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          كانت الامانة العامة للاتحاد قد اصدرت عام 2011 دليلاً ارشادياً لمندوبي ومحرري وكالات الانباء وزع في اجتماع للجمعية العمومية في ذلك الوقت.

          والحقيقة ان كل غرفة تحرير بوكالة انباء تحتاج الى عدة ادوات تستعمل اثناء تحرير الانباء والتحقيقات والتقارير الصحفية ومن اهمها “دليل ارشادي” يمكن الاستعانة به بين الحين والاخر لمعرفة بعض التفاصيل التي تقتضيها عملية التحرير.

          في الندوة التي عقدتها وكالة تونس افريقيا للانباء في سبتمبر هذا العام اثير موضوع الدليل الارشادي وضرورته لعمل وكالات الانباء وقد علمنا من الدكتورة حميدة البور الرئيسة المديرة العامة للوكالة ان وكالتها تقوم باعداد مثل هذا التقرير وان وكالات الانباء العربية كالاردنية وغيرها لها دليل ارشادي ايضاً.

          ونظراً لان عملية تحرير الاخبار والتحقيقات والتقارير الصحفية تكاد تكون خطوطها ومراحلها واحدة في جميع وكالات الانباء، فأننا نعتقد بضرورة توحيد الدليل الارشادي لجميع وكالات الانباء العربية وان كان هناك “بعض خصوصيات” لهذه الوكالة او تلك فيمكن اصدار ملاحق للدليل حول هذا الشأن.

          وبناء على ما تقدم نقترح القرارات التالية:

 

تشكيل لجنة من الوكالات التي لديها (دليل ارشادي) والامانة العامة لجمع المواد وتنسيقها واخراج تقرير موحد لوكالات الانباء العربية (الوكالات هي: تونس، الاردن،….).

 


اتحاد وكالات الانباء العربية                       المؤتمر الـ  44 للجمعية العمومية

     الامـــانة العـــامة                                لاتحـاد وكالات الانباء العـربية

        بيــــــروت                                    الكويت 18-19 / اكتوبر/ 2016 

 

 

 

وكالة الصحافة الالمانية

تنال جائزة الرابطة الاوربية

لوكالات الانباء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 حصلت وكالة الصحافة الالمانية (DPA) على جائزة الرابطة الاوربية لوكالات الانباء (EANA) للعام 2016 تقديراً “للامتياز في جودة عمل وكالة الانباء” وكذلك للمشروع الذي تقدمت به الوكالة المذكورة المتعلق “بمبادرة استراتيجية عريضة لتسريع التحول الرقمي للوكالة والتكيف مع التحديات التي تحصل في مجال الاعلام”.

          وقال السيد ايريك نايلن الامين العام للرابطة في رسالة بعث بها الى الامانة العامة ان خطوة وكالة DPA الجديدة تعتبر مبادرة مبتكرة لتكييف عمل “وكالة انباء” مع التحول الرقمي من كلا وجهتي التحرير والعمل التجاري وتوحد المبادرة السرعة في التحول الرقمي، الابتكار التحريري، ودعم شركات جديدة وطرازات عمل جديدة.

          واشار الى ان هذا العمل يمكن ان يكون طريقة جديدة لدعم الانتاج المستدام لانباء غير منحازة يمكن الاعتماد عليها وتوجيهها نحو المشهد الاعلامي الذي يتغير بسرعة ولكنه يحتاج بصورة متزايدة الى انباء يمكن الوثوق بها.

          والمعروف ان لدى وكالة DPA العاملة في هامبورغ وبرلين 1200 موظف عبر العالم، مكاتب وموظفين مسؤولين في اكثر من 90 بلداً وتقدم خدمات من كافة انواع وسائل الاعلام باللغات الالمانية، الانكليزية، الاسبانية والعربية.

          الجائزة بمثابة شهادة تقدير هي قلم منقوش و1000 يورو سوف يتم تسليمهما الى الوكالة DPA من قبل رئيس الرابطة EANA السيد كلايف مارشال، المسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بريس اسوسييشن، لندن اثناء المؤتمر العام السنوي للمنظمة التي تستضيفها وكالة الانباء السلوفاكية TASR في براتسلافا في 21 – 23 ايلول / سبتمبر 2016.

SECRETARIAT

Erik Nylén

Norrtullsgatan 5, 113 29 Stockholm- Sweden

Tel: +46 (0) 8 30 13 24

Mobile: +46 (0)739 86 52 72

E-mail: erik-n@telia.com

Web site: www.newsalliance.org

160613

PRESS RELEASE

 

DEUTSCHE PRESSE-AGENTUR WINS

EUROPEAN NEWS AGENCY AWARD

 

German news agency Deutsche Presse-Agentur (dpa) has been awarded the European Alliance of News Agencies´ (EANA) 2016 Award for Excellence in News Agency Quality. Dpa was awarded the prize for dpa next – a broad strategic initiative to accelerate the digital transformation of the agency and adapting to the challenges of media disruption.

The EANA board, that also serves as the Jury for the Award, unanimously decided to give the award to dpa saying:

“Dpa next is an innovative initiative adopting the news agency’s business to the digital transformation – both from editorial and business aspects. The initiative combines speeding up digital transformation, editorial innovation and supporting new businesses and business models. This combination can in a creative way secure sustainable production of unbiased and reliable news to a media landscape that is changing rapidly but has an increasing need for trustworthy news.”

Dpa, based in Hamburg and Berlin, has 1 200 employees worldwide, offices and staff in more than 90 countries and offers news services for all types of media in German, English, Spanish and Arabic.

The Award, a diploma, an engraved pen and Euro 1 000, will be handed over to dpa by the EANA President, Mr Clive Marshall, CEO of PA Group, London, in connection with an EANA conference and the organisation´s Annual General Assembly hosted by Slovak news agency TASR in Bratislava on September 21 – 23, 2016.

For more information: Erik Nylen, Secretary General of EANA (erik-n@telia,com, mobile +46 739 865272).