إشهار رواية “لعنة الصفر” للكاتبة حنين نصار

عمان 2 تموز (بترا)- أشهرت الكاتبة الأردنية، حنين نصار، مساء اليوم الثلاثاء، رواية “لعنة الصفر”، بحضور عدد من المهتمين والمثقفين.
وجاء ذلك خلال ندوة عقدت في القاعة الرئيسة بدائرة المكتبة الوطنية في عمان، والتي أدارتها الدكتورة شذى فاعور.
وقال الناقد الدكتور سمير قطامي “إن الكاتبة أبدعت في وصف الذات الإنسانية، وحالات الوعي واللاوعي، والواقع والتخيل، والهلوسات والنوبات العصبية، ووصف الحالة النفسية لبطل الرواية، وأنواع الأدوية التي يتناولها المرضى النفسيين”.
وأضاف أن الوصف الدقيق لأساليب العلاج النفسي بالأدوية، والصدمات الكهربائية تدل على معرفة الكاتبة بكل مفردة أسقطتها على الشخصية الرئيسة عمر، وكأنها طبيب نفسي خبير بهذا المجال، مما منح الرواية صدقا في الأحداث وكأنها قصة واقعية.
بدوره، قال أستاذ الأدب العربي، الدكتور عماد الضمور، إن الرواية تطرح قضايا فكرية اجتماعية، وصراعات داخلية يعيشها أفراد المجتمع بشكل عام، وليس شخوص الرواية فقط، وفق تسلسل للأحداث، والأماكن.
وأشاد الضمور بالمستوى الرفيع في أسلوب الكتابة، وتمكنها من اللغة ومفرداتها، مما يسمح للقارئ بأن يتفاعل مع المشاهد والحوارات بين الشخصيات، إضافة لعنصر الغموض في الأحداث حتى اللحظة الأخيرة في الرواية.
من جهتها، قالت نصار “إن الرواية التي تتكون من 31 فصلا وبواقع 294 صفحة، تتحدث عن النفس البشرية وتعقيداتها، وشخصية البطل عمر القائمة على الخفايا والعقد النفسية، التي ننخدع بها لوقت طويل، ولا نكتشف تلك الحقيقة إلا متأخراً.
وأضافت أن الرواية تحمل رسالة في مضمونها، وهي التوازن في العلاقات الاجتماعية، وعدم الانسياق لمشاعرنا كثيرا، لأنها في معظم الأحيان تكون سبباً في هدم العلاقات بين أفراد المجتمع.
–(بترا)

ع ع/ م ت/أز/ هـ ح
02/07/2024 21:56:50