إطلاق البرنامج التأهيلي للمسار السريع “المواهب القيادية الشابة”

عمان 30 حزيران (بترا)- أطلق معهد الإدارة العامة، من خلال مركز القيادات الحكومية، اليوم الأحد، البرنامج التدريبي التأهيلي للمسار السريع “المواهب القيادية الشابة” بالتعاون مع وحدة إدارة وتنفيذ برنامج تحديث القطاع العام، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، برنامج تعزيز الحوكمة.
وقالت مدير عام المعهد المهندسة سهام الخوالدة، إن هذا البرنامج يأتي استجابة للمبادرات التنفيذية لخطة خارطة طريق تحديث القطاع العام في محور الموارد البشرية والذي يشكل النواة الأولى لمشاركي برنامج المسار السريع، ويعتبر جزءا من منظومة متكاملة تهدف إلى إعداد قيادات حكومية مستقبلية شابة قادرة على إحداث التغيير المطلوب.
وأضافت، ان ذلك يأتي وفقًا لما تضمنته مخرجات خارطة تحديث القطاع العام، والخطة الاستراتيجية للموارد البشرية (2023-2027) في الخدمة المدنية، التي أقرها مجلس الوزراء في آب الماضي، لتلبية الاحتياج من القادة ودعم مرتكزات وقيم تحديث القطاع العام.
وأوضحت الخوالدة، أن البرنامج يهدف إلى استقطاب المواهب والقيادات الشابة في القطاع العام ممن يمتلكون السمات القيادية لتأهيلهم وصقل مهاراتهم، والاكتشاف المبكر للمواهب الحكومية المحتملة لتشكل النواة الأولى لمشاركي برنامج المسار السريع.
وأشارت الى أن البرنامج استهدف 45 دائرة حكومية تندرج تحت القطاعات التي شملتها مكونات خطة خارطة طريق تحديث القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي، ضمن شروط ترشح معينة.
وأكدت أنه ولضمان حوكمة البرنامج، تم تشكيل لجنة توجيهية تتولى الإشراف عليه، كما تم تشكيل لجنة فنية لإجراء المقابلات الشخصية، وتقييم المشاريع المقدمة من المشاركين.
وبينت الخوالدة أن المتقدمين للمشاركة بالبرنامج خضعوا لآلية تقييم تتضمن عددا من المعايير، حيث تم استقبال 233 طلبا إلكترونيا وبناء على نتائج الفرز خضع لاختبار الذكاء 101 متقدم، وخضع لاختبار المهارات القيادية 74 متقدما، ووفقاً لنتائج الاختبارات خضع 34 شخصا للمقابلة الشخصية، وتم اختيار 26 مشاركا من 17 دائرة حكومية، منهم 14 من الإناث و 12 من الذكور.
يذكر أن البرنامج التدريبي التفصيلي تم تصميمه ليشمل العديد من المواضيع الهامة لتحقيق الغاية من البرنامج، من أهمها تعريف المشاركين بخطط ورؤى التحديث الوطنية، بالإضافة إلى المواضيع الإدارية مثل التخطيط الاستراتيجي واستشراف المستقبل والثقافة المؤسسية والتحول الرقمي.
–(بترا)

ه ع/أ أ/اح

30/06/2024 13:57:09