إقليم البترا والبلقاء التطبيقية تعززان سبل التعاون الأكاديمي والثقافي بينهما

البترا 6 حزيران (بترا)- أبرمت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، اليوم الخميس، مع جامعة البلقاء التطبيقية مذكرة تفاهم لتعزيز سبل التعاون المشترك من خلال التعاون الأكاديمي والثقافي بين السلطة والجامعة.
ووقع المذكرة في الجامعة، عن السلطة رئيس مجلس المفوضين الدكتور فارس البريزات، وعن الجامعة رئيسها الدكتور أحمد العجلوني، بحضور مفوض البنية التحتية والاستثمار المهندس حمزة العلياني وعدد من المهندسين في السلطة، وأصحاب الاختصاص في الجامعة.
وتهدف المذكرة إلى تقديم دراسات معمارية وتخطيطية مستدامة تهدف إلى تطوير المخطط الهيكلي لمنطقة إقليم البترا، وتقديم وتخصيص دراسات معمارية وعمرانية تهدف إلى تطوير المناطق السياحية المتواجدة ضمن إقليم البترا والمناطق الجاذبة للسياحة المحلية والعالمية.
وقال البريزات، إن توقيع الاتفاقية مع جامعة البلقاء التطبيقية سيعمل على رفد السلطة بالدراسات والتصاميم الإضافية للنهوض بواقع البنية التحتية في المنطقة وتوفير دراسات لمنتجات وخدمات سياحية جديدة.
وأضاف البريزات، أنه سيتم بموجب الاتفاقية العمل على توثيق الموروث التراثي لإقليم البترا من خلال البحث العلمي بشكل مشترك بين السلطة والجامعة، بالإضافة إلى تصميم وصياغة المنشورات السياحية والتراثية للمنطقة.
من جانبه تحدث العجلوني عن أهمية توقيع المذكرة للجامعة من خلال المشاريع المتنوعة التي يطرحها قسم الهندسة المعمارية في الجامعة وربط مشاريع التخرج في القسم باحتياجات سلطة إقليم البترا.
وستسهم الجامعة بحسب العجلوني، بعقد ورشات عمل تدريبية لمهندسي السلطة لتعزيز إمكانياتهم ومواكبة التطورات العلمية في مجال عملهم، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية والمهنية بين الجانبين.
وأشار العلياني إلى أنه سيتم إعداد دراسات تفصيلية لتخضير وزيادة نسبة المناطق الخضراء في الإقليم وتجميلها من النواحي البيئية المستدامة وتطوير نظام من الحدائق في كافة تجمعات لواء البترا، وإعادة تصميم الطرق الرئيسية وتجميلها وتأثيثها بشكل حضاري يعكس المكانة والأهمية السياحية والتراثية للبترا.
وأضاف العلياني، أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون في مجالات متعددة، خاصة في مجال تعزيز البحوث والابتكار التكنولوجي وإعداد البحوث التطبيقية، وتنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل المتخصصة.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية، نظم قسم الهندسة المعمارية معرضاً لعدد من المشاريع التي قام الطلبة بتصميمها، وخطة كاملة تساهم في النهوض بواقع البنية التحتية في المنطقة.
–(بترا)

دط/م د/م ق
06/06/2024 19:24:15