“إياتا”: الطلب على الشحن الجوي في فبراير يحافظ على مستويات مرتفعة

جنيف في 15 أبريل /وام/ كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” استمرار نمو الطلب السنوي القوي في أسواق الشحن الجوي العالمية خلال شهر فبراير الماضي.

وقال (الاتحاد) في تقرير صدر اليوم:”إن إجمالي الطلب الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر ارتفع بنسبة 11.9% مقارنة بمستويات فبراير 2023، وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يشهد نمو الطلب برقم مزدوج على أساس سنوي”.

وأوضح التقريرأن السعة التي تقاس بطن الشحن المتاح لكل كيلومتر ارتفعت بنسبة 13.4% مقارنة بشهر فبراير 2023، ويرتبط هذا إلى حد كبير بزيادة السعة الدولية المصاحبة للنمو في أسواق الركاب، والتي تجاوزت بكثير القدرة الدولية على طائرات الشحن.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”: ” تجاوز نمو الطلب بنسبة 11.9% في شهر فبراير التوسع بنسبة 0.9% في التجارة عبر الحدود.. وقد تؤدي هذه البداية القوية لعام 2024 إلى تجاوز الطلب للمستويات المرتفعة بشكل استثنائي في بدايات عام 2022.. كما تُظهر مرونة الشحن الجوي في مواجهة استمرار الأزمات العالمية وحالة عدم اليقين الاقتصادي”.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 4.2% على أساس سنوي في فبراير، وهو الأداء الأضعف بين جميع المناطق.

ونما الطلب على المسار التجاري بين أمريكا الشمالية وأوروبا بنسبة 5.2% على أساس سنوي، بينما نما الطلب على المسار التجاري بين أمريكا الشمالية وآسيا بنسبة 3.9% على أساس سنوي.

وشهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 14.6% على أساس سنوي في فبراير.. وارتفعت معدلات الشحن الجوي في السوق الأوروبية بنسبة 24.5% على أساس سنوي، وهو أقوى أداء منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وشهد المسار التجاري بين أوروبا والشرق الأوسط نمواً في الطلب بنسبة 39.3% على أساس سنوي، في حين شهد المسار التجاري بين أوروبا وأمريكا الشمالية نمواً بنسبة 5.2% على أساس سنوي.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 20.9% على أساس سنوي في فبراير.. وكان سوق الشرق الأوسط وأوروبا الأقوى أداءً مع نمو بنسبة 39.3%، متفوقاً بفارق كبير عن سوق الشرق الأوسط وآسيا الذي حقق نمواً بنسبة 21.9% على أساس سنوي.. وزادت السعة في شهر فبراير بنسبة 16.2% على أساس سنوي.

كما شهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة في أحجام الشحن الجوي بنسبة 13.7% على أساس سنوي في فبراير.. وزادت السعة بنسبة 8.9% على أساس سنوي.

وحققت شركات الطيران الأفريقية أقوى أداء بين جميع المناطق وسجلت نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 22.0% على أساس سنوي في فبراير.. في حين سجل الممر التجاري بين دول أفريقيا نموا بلع 42.3% على أساس سنوي.