اتفاقية لإنشاء مركز تدريب زراعي متطور في الأغوار الشمالية

عمان 15 أيار (بترا)- وقع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ووزيرة العمل/ رئيس مجلس إدارة مؤسسة التدريب المهني ناديا الروابدة، اليوم الأربعاء، اتفاقية لإنشاء مركز تدريب زراعي متطور في الأغوار الشمالية بمحافظة إربد بدعم من وزارة الزراعة.
وأكد الحنيفات أهمية وجود هذا المركز التدريب في منطقة المشارع كونها من مناطق الفقر، إضافة إلى وجوده في منطقة إنتاج زراعي مهمة.
وقال إن الوزارة وضمن التشاركية مع المؤسسات المتخصصة تسعى إلى ترجمة الخطة الوطنية للزراعة المستدامة عبر تطوير مهارات الشباب في المهن والتقنيات الزراعية الحديثة ورفد القطاع بعمال ماهرين ومدربين، ورفع نسب تشغيل الشباب، وتلبية احتياجات المستثمرين خاصة في ظل إنشاء 15مصنعا لهذا العام في جميع القطاعات الزراعية إلى جانب توجيه قروض لمشاريع لها فرص نجاح كبيرة.
وأشار إلى استفادة 10 آلاف شاب وشابة من مسار التدريب الذي بدأ العام الماضي، وجرى تشغيل ما يزيد على 10 بالمئة منهم، ودعم عدد كبير منهم بقروض زراعية التي بلغت 160 مليون دينار، جزء كبير منها وجهت للشباب المؤهل والمدرب وبدون فائدة.
ومن جانبها، قالت الروابدة، إن وزارة العمل ومن خلال مؤسسة التدريب المهني تتطلع لتوسيع مظلة التدريب الزراعي، باعتباره قطاعا قادر على استيعاب الأيدي العاملة وجزءا مهما من الأمن الغذائي.
وبموجب الاتفاقية، تقوم مؤسسة التدريب المهني بإنشاء المركز، بتكلفة تقدر بـ1.7 مليون دينار ستسهم وزارة الزراعة بـ200 ألف دينار منها.
–(بترا)

رح/ ن ح/رق
15/05/2024 17:30:44