اجتماع المجلس التنفيذي الاول للدورة 54 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية

عمان 12 تشرين الثاني (بترا)- استقبل الفريق ابراهيم جابر، مُمثل عن رئيس مجلس السيادة السوادني عبد الفتاح البرهان، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة والوفد المرافق له من رؤساء الجامعات العربية المُشاركين في اجتماع المجلس التنفيذي الأول للدورة الـ (54) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي تستضيفه جامعة الخرطوم.

ووفقا لبيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم السبت، فقد قلد أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلامة، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الميدالية الذهبية للاتحاد التي تمنح لرؤساء الدول، وتسلمها نيابة عنه الفريق جابر.

كما استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوداني الدكتور محمد حسن دهب، ومدير جامعة الخرطوم الدكتور عماد الدين الأمين عرديب، أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة وأعضاء المجلس التنفيذي من رؤساء الجامعات العربية ، وتم بحث عدد من الآليات التي يمكن تطبيقها لرفع سوية الجامعات العربية لزيادة قدرتها التنافسية على المستوى العالمي مما ينعكس إيجابا على عملية التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف الدول العربية.

وتم عقد اجتماع المجلس التنفيذي الأول للدورة الـ (54) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بجامعة الخرطوم برئاسة الدكتور ساري حمدان رئيس الدورة – رئيس جامعة عمان الأهلية، بحضور الأمين العام للاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامة، والأمينين العامين المساعدين للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبد الرحيم الحنيطي، ومديرة الإدارة لينا البيطار وأعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد الذين يُمثلون أقطار الوطن العربي، وتم مُناقشة بنود جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة للاتحاد.

وأشاد المُشاركون بالاجتماع بالنشاط الكبير الذي يشهده الاتحاد والبرامج والمشاريع النوعية التي يقوم الاتحاد بتنفيذها والتي من أبرزها مشروع التصنيف العربي للجامعات، ومشروع تأهيل الدوريات العربية للتصنيف الدولي “سكوبيس”، والإطار الموحد للمؤهلات العربية بالإضافة إلى مشاريع وأفكار ريادية أخرى.

وناقش أعضاء المجلس قبول عضوية 5 جامعات عربية جديدة تقدمت بطلبات للانضمام لمظلة الاتحاد، بالإضافة الى طلب تحويل عضوية جامعة هرمود في الصومال من عضو مشارك إلى عضو عامل، ومشروع إنشاء جمعية لإدارة الأزمات والكوارث، ومقترح إنشاء جمعية خاصة بالتعليم المفتوح، ومقترح انضمام المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات العربية، والطلبات المقدمة من الجامعات لاستضافة الدورة (55) للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في العام المقبل.

بدوره، قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة، أن الاتحاد يمثل أحد أهم مؤسسات العمل العربي المشترك، ويهدف إلى تعزيز أواصر الوحدة العربية والتنسيق المُشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن الاتحاد يضم في عضويته 450 مؤسسة تعليمية.

وأضاف سلامة أن الاتحاد يسعى من خلال استراتيجيته إلى تعزيز التعليم العالي والبحث العلمي في المنطقة من أجل مستقبل افضل وتحقيق الرفاهية للمواطنين في المنطقة العربية.

–(بترا)

 

س ص/ف ق

12/11/2022 14:42:49