النشرة البيئية لوكالة الأنباء الاردنية
بدعم من الشيخة فاطمة / الإمارات تُرمم “الجامع الأموي” حفاظاً على التراث العربي والإسلامي
إطلاق الرباط عاصمة للإعلام العربي 2026تكريس لمكانتها الحضارية واعتراف بثقلها الإعلامي
خطابي: في اليوم العالمي لحرية الصحافة ضرورة ضمان بيئة اعلامية تعددية تسهم في تنوير الرأي العالم
اختتام أعمال المؤتمر الوزاري للسياسة الخارجية النسوية في إسبانيا والمغرب تستضيف النسخة المقبلةمدريد – 3 – 6 (كونا) — أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الأربعاء تبني 28 دولة مشاركة في (المؤتمر الوزاري للسياسة الخارجية النسوية) إعلانا دوليا جديدا يهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين ومكافحة ظاهرة تأنيث الفقر.وجاء ذلك في الكلمة الختامية لأعمال المؤتمر بنسخته الخامسة تحت عنوان (بناء السلام والديمقراطية) الذي انعقد في العاصمة الإسبانية على مدار يومين وحظي بمشاركة مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الإنسان السفير الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح نيابة عن وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح.وشدد ألباريس على ان تبني إعلان مدريد يعكس “توافقا دوليا متزايدا” حول ضرورة ادماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات الخارجية والاقتصادية مع التركيز على تحويل الالتزامات السياسية إلى إجراءات عملية قابلة للقياس والتنفيذ لا سيما في مجالات التمويل والتنمية ومكافحة الفقر.واعتبر ان الإعلان يعمل على “تسريع الجهود الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع مجالات السياسة الخارجية” بما في ذلك تعزيز التمثيل العادل للمرأة في السلك الدبلوماسي وهيئات صنع القرار الدولية والمؤسسات متعددة الأطراف وحل النزاعات وبناء السلام.وأوضح ان (إعلان مدريد) يظهر التزام الدول الموقعة بإعادة توجيه وتطوير أنظمة التمويل العالمية والإقليمية والوطنية بما يعزز المساواة بين الجنسين ويضمن زيادة الاستثمارات المخصصة للنساء والفتيات كما يدعو إلى تعزيز وصول النساء إلى الموارد المالية وفرص العمل والخدمات الأساسية باعتبارها أدوات رئيسية لمعالجة ما يعرف ب “تأنيث الفقر”.وأشار ألباريس إلى أن المغرب سيستضيف النسخة السادسة من هذا المؤتمر الوزاري للسياسة دون الكشف عن موعد انعقاده في خطوة تهدف إلى توسيع نطاق المشاركة الجغرافية في هذه المبادرة وإشراك المزيد من الدول من خارج أوروبا في صياغة الأجندة الدولية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء اقتصاديا.وشاركت السفيرة الشيخة جواهر الصباح متحدثة في الجلسة العامة رفيعة المستوى بعنوان (السلام والديمقراطية في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين: سياسة خارجية نسوية) أكدت فيها التزام دولة الكويت بتعزيز مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار والعمل الدبلوماسي وتسوية النزاعات وبناء السلام بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية الكويت 2035.والتقت السفيرة على هامش المؤتمر مع المدير العام للأمم المتحدة والمنظمات الدولية وحقوق الإنسان بوزارة الخارجية الإسبانية لوسيا غارسيا لبحث العلاقات المتميزة التي تجمع دولة الكويت وإسبانيا بما يعكس حرص البلدين على دعم العمل متعدد الأطراف وتعزيز الحوار والتعاون الدولي.وشارك في المؤتمر الذي أقيم في مقر الوزارة بمدريد أكثر من 700 شخصية من مختلف أنحاء العالم بينهم ممثلون عن 60 وزارة خارجية من مختلف أنحاء العالم ومسؤولون حكوميون وممثلو 140 منظمة دولية وهيئة أممية ومؤسسات أكاديمية ومنظمات مجتمع مدني. (النهاية)ه ن د / ر ج