اعتماد مختبرات سلامة الغذاء بوزارة الصحة كمركز دولي متعاون مع وكالة الطاقة الذرية

الدوحة في 08 يونيو /قنا/ اعتمدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مختبرات سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة، كمركز دولي متعاون مع الوكالة في مجال سلامة وجودة الغذاء لمدة أربع سنوات (يونيو 2024 – يونيو 2028).

ويعد هذا الإنجاز الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط في مجال سلامة وجودة الغذاء، ومن خلاله ستعمل مختبرات سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة كمرجع دولي للتدريبات النظرية والعملية والبحوث والزيارات العلمية في هذا المجال.

جاء ذلك خلال مشاركة إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة في مؤتمر سلامة الغذاء الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا مؤخرا.

وثمنت السيدة وسن عبدالله الباكر مدير إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة اعتماد مختبرات الوزارة كمركز متعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية معترف به دوليا لبناء القدرات البشرية في هذا المجال، مع إعطاء الدول الأقل نموا الأولوية في التدريب والاستفادة من البنية التحتية والنقل المعرفي، وذلك وفقا لما تضمنته مذكرة الترتيبات العملية الموقعة بين وزارة الصحة العامة والوكالة في نوفمبر الماضي تنفيذا لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لأقل البلدان نموا الذي استضافته دولة قطر في مارس 2023.

وأضافت أن مساهمة مختبرات سلامة الغذاء كمركز متعاون يعتبر جزءا من تعهدات دولة قطر للإيفاء بالتزاماتها الدولية، علما بأن هذا الاعتماد يعد الأول من نوعه في الإقليم في مجال سلامة ورقابة الغذاء.

من جهتها، قالت السيدة نجاة العبد الملك رئيس قسم مختبرات سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة إن هذا الاعتماد يحقق بشكل عملي التعاون بين دولة قطر والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ويبرز دور قطر في هذا المجال على المستوى الدولي، إضافة إلى المساهمة في تعزيز خطة الوزارة نحو المضي قدما حتى تكون مختبرات سلامة الغذاء مركز تميز على مستوى المنطقة والإقليم.

يذكر أن مختبرات سلامة الغذاء حاصلة على الاعتماد الدولي من ديوان الاعتماد الأمريكي، كما تحظى المختبرات بثقة دولية ومحلية كبيرة، وذلك بعد حصولها عدة مرات على مراتب متقدمة في برامج تقييم كفاءة أداء المختبرات التابعة لوكالة أبحاث الغذاء والبيئة في المملكة المتحدة.

من ناحية أخرى، شارك ممثلو إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة في مؤتمر سلامة الغذاء الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا مؤخرا، حيث استعرضت السيدة وسن الباكر خلال المؤتمر تجربة دولة قطر في إدارة تحديات كأس العالم FIFA قطر 2022 في مجال سلامة الغذاء.

كما شاركت الإدارة بجناح في المعرض المصاحب للمؤتمر تضمن منشورات ومطويات عن نظام إدارة سلامة الغذاء بدولة قطر، حيث تضمن الجناح عرض مصور يستعرض النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء “واثق”، كذلك تم إطلاق الكتيب “Booklet” الخاص بقسم المختبرات بالإدارة، والذي تم بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إضافة إلى عرض ثلاث منشورات دراسات علمية عن رقابة الملوثات الكيميائية والاشعاعية في الخضروات والغش الغذائي في العسل وزيت الزيتون.