افتتاح معرض صور العمارة الأندلسية ملتقى الشرق والغرب الاسلاميين

عمان 6 حزيران (بترا)- رعت سمو الأميرة وجدان الهاشمي، بحضور سمو الأميرة رجوة بنت علي، حفل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافي “العمارة الأندلسية، ملتقى الشرق والغرب الإسلاميين”، وذلك مساء اليوم الخميس في المتحف الوطني للفنون الجميلة بعمان.
ويأتي افتتاح المعرض بتنظيم المتحف بالتعاون مع السفارة الإسبانية في الأردن، ومؤسسة الإرث الأندلسي في غرناطة ومعهد ثيربانتس في عمان.
وقال مدير عام المتحف الدكتور خالد خريس في كلمة له في حفل افتتاح المعرض الذي يستمر إلى السابع من تموز المقبل، إن الفن الاندلسي لا يعني اسبانيا وحسب، بل هو يشمل معظم شبه جزيرة ايبيريا بحيث سنشاهد في المعرض نماذج من الفن الأموي الاندلسي.
وقدم خريس شكره لمملكة اسبانيا لاعترافها بدولة فلسطين مما سيسهم بتحقيق العدل وإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني.
من جهته، قال السفير الاسباني ميغيل دي لوكاس في الحفل الذي حضره السفيران الاسترالي والمكسيكي وعدد من سفراء أميركا الجنوبية، إن الصور التي يعرضها المعرض تقدم روعة الأندلس، وروعة العيش المشترك والحوار من أجل السلام في حقبة زمنية كان يعيش فيها مختلف معتنقي الأديان السماوية وتجمعهم لغة عرببة مشتركة.
واستعرضت ممثلة مؤسسة الإرث الاندلسي خوليا اسبرنثا في كلمة لها دور المؤسسة ومهامها، والاهتمام بالموروث الأندلسي، منوهة بالروابط الثقافية التي جمعت دروب التواصل الثقافية بين القارة الأوروبية والعالم العربي والتي تشكل الأردن فيها أحد تلك الدروب حينما نتحدث عن الحقبة الاموية.
وتحدثت عن مشروع طريق الأمويين الذي اطلقته المؤسسة منذ سنين وشمل درب الأردن في برامجه عام 2016، ومنها مدن، إربد وجرش وعمان والأزرق والزرقاء ومناطق جنوبي الأردن.
كما اشارت إلى مشروعات المؤسسة في القصور الأموية في الأردن في الفترة 2002-2005.
–(بترا)

م ت/م د/م ق

06/06/2024 22:26:19