اقتصادي / الجدعان يشارك في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع

ستريزا 18 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 26 مايو 2024 م واس
شارك معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع تحت الرئاسة الإيطالية، الذي عُقد خلال الفترة 15-17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 23-25 مايو 2024م بمدينة ستريزا في إيطاليا.
وحضر معالي الجدعان أربع جلسات تناولت الوضع الاقتصادي العالمي، ففي جلسة “الذكاء الاصطناعي والتنمية: التحديات والفرص”، أكّد التزام المملكة بدورها المحوري في تطوير التقنية، وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة عالمياً.
كما أوضح في جلسة “احتياجات التمويل للدول منخفضة الدخل”، أن “النهج متعدد الأبعاد” المقترح لمعالجة الديون له إمكانات كبيرة، حيث تسهم في إيجاد الحيز المالي، وتعزيز المرونة الاقتصادية، وإحراز التقدم في أهداف التنمية المستدامة.
أما في جلسة “مبادرات التنمية، مع تسليط الضوء على قارة أفريقيا”، أشار معاليه إلى أن أفريقيا تتمتع بإمكانات كبيرة تتمثل في شعبها الطموح وسكانها الشباب وأرضها الطبيعية الغنية بالموارد، فيما بيّن في جلسة “المدفوعات العابرة للحدود”، أن مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة في العام 2020م اتفقت على خطة عمل واضحة لدعم المدفوعات عبر الحدود، ونتج عن ذلك إنشاء مجموعة تنسيق المدفوعات عبر الحدود لتعمل بالتعاون مع المنظمات الدولية بهدف تحسين ترتيبات المدفوعات عالمياً، ومن المهم البناء على ما هو قائم من جهود في هذا الشأن.
والتقى الجدعان على هامش أعمال الاجتماع عدداً من الوزراء وقادة المنظمات العالمية، وناقش معهم أبرز التطورات الاقتصادية والمالية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
// انتهى //
00:15 ت مـ
0002