اقتصادي / “ترشيد” تطلق مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني “واس” بالرياض

الرياض 22 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 30 مايو 2024 م واس
أطلقت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد” ووكالة الأنباء السعودية “واس” بمدينة الرياض، أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق الوكالة.
وتهدف “ترشيد” من خلال المشروع إلى رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في كافة المباني والبالغ عددها 7 مبانٍ، وذلك وفق أفضل المعايير العالمية.
وعن تفاصيل المشروع؛ ذكر العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة “ترشيد” وليد الغريري، أن الشركة قامت بإجراء المسوحات الميدانية والدراسات الفنية على المباني والمرافق الواقعة ضمن نطاق المشروع، وتبيّن لها أهمية العمل على رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في المباني والمرافق التابعة كما تبيّن للشركة أهمية تطبيق 9 معايير رئيسة للرفع من كفاءة الطاقة؛ حيث تشمل أنظمة الـتحكم والتكييف والإضاءة، وتركيب نظام إدارة محطات التبريد، وتركيب أجهزة ذات تردد متغير على مضخات المياه المبردة الأولية والثانوية.
وتشمل المعايير تركيب نظام التحكم في وحدات التكييف المدمجة عن طريق تركيب منظمات الحرارة الذكية وجدولة تشغيل مراوح الشفط لتحسين أدائها، إضافة إلى تركيب وترقية نظام إدارة المبنى للتحكم في وحدات مناولة الهواء.
كما ستقوم “ترشيد” بإعادة تأهيل أنظمة الإضاءة عن طريق استبدال الإضاءة التقليدية الحالية بأنظمة (LED) الموفرة للطاقة وذات الأداء العالي في البيئة العملية في مكاتب الوكالة.
يذكر أن إجمالي استهلاك الكهرباء السنوي المستهدف في المشروع يبلغ حوالي 4.4 ملايين كيلو واط/ ساعة سنويًا، ومن المتوقع أن ينخفض الاستهلاك بعد الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل إلى حوالي 3.5 ملايين كيلو واط ساعة/ سنويًا، أي بنسبة خفض مستهدفة تبلغ 21% تقريباً، إضافةً إلى الأداء الأفضل لأجهزة التكييف والإضاءة؛ فإن نسبة الوفر المستهدفة من المشروع تعادل استهلاك أكثر من 1004 براميل نفط مكافئ، وتفادي حوالي 500 طن متري من انبعاثات الكربون الضارة، أي ما يوازي الأثر البيئي لزراعة أكثر من 8.8 آلاف شتلة سنوياً.
وتسعى الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة “ترشيد” في رسالتها إلى خدمة هدف الاستدامة الإستراتيجي للمملكة المنبثقة من رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية.
// انتهى //
12:31 ت مـ
0058