اقتصادي / مجموعة stc تسخر حلول الذكاء الاصطناعي بنجاح في أداء شبكة الاتصالات بالتعاون مع Nokia

الرياض 25 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 01 يوليو 2024 م واس
قامت مجموعة stc، بتمكين نظام عمليات تقنية في شبكتها باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي المدعوم من قبل شبكة MantaRay ذاتية التنظيم (SON) من نوكيا، وهو نظام عمليات مدعوم بحلول الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على أتمتة وتحسين شبكات الاتصالات المتنقلة، حيث تم تبني حلول MantaRay SON لأول مرة على “شبكة stc للهاتف المتنقل”، مما مكن من تقديم تجربة عميل استثنائية من خلال تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لأكثر من مليون ونصف خلال حج هذا العام.
وتعد هذه العملية من أوائل طرق التعاون التقني الناجح لتمكين حلول شركاء stc حول العالم من استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لدعم شبكة الاتصالات المتنقلة، إذ قامت المجموعة بتطوير خوارزمية مخصصة لموسم الحج مع نوكيا، مما يسمح بتحسين الشبكة الاتصالات المتنقلة في فترات زمنية لا تزيد مدتها عن 15 دقيقة.
وتعد MantaRay SON من نوكيا منصة رائدة في مجال تمكين حلول الذكاء الاصطناعي ذاتية التكوين التي تسهم في أتمتة شبكات الاتصالات وتحسين أدائها، حيث تقدم هذه المنصة وحدات تقنية يمكن بناؤها ونشرها لتطبيقات برمجية محددة لمواجهة التحديات التشغيلية.
وشهدت شبكة stc تحسينات استثنائية نتيجة لتمكين نظام MantaRay SON لحلول الذكاء الاصطناعي، وتمت معالجة أكثر من 10 آلاف إجراء في الساعة أثناء تشغيل شبكات الاتصالات، مما يشير إلى زيادة ملحوظة في معدل الاستخدام بنسبة 30 % تقريبًا على و 10% من متوسط التحسن في البيانات المستخدمة.
وأسهم هذا التعاون الناجح إلى التقليل من التدخل البشري وتحسين جودة الشبكة وتمهيد الطريق لانتشار مستقبل الذكاء الاصطناعي في البنية التحتية للشبكات الاتصالات، كما يعد هذا التقدم التقني الضخم في مجال الذكاء الاصطناعي لحلول توسعة الشبكات اللاسلكية من مساهمات مجموعة stc في تمكين مجال الاتصالات وتقنية المعلومات الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من رؤية المملكة 2030 .
ويقدم هذا التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من الحلول التقنية التي تدعم التحول الرقمي والنمو المستدام، بما في ذلك برامج كفاءة الطاقة، التي بدورها أدت إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 13% عبر شبكات 4G و 5G في عام 2023، وبحلول عام 2025 ستقوم خدمات وحلول الذكاء الاصطناعي لمجموعة stc بتغطية أكثر من 200 نظام، الذي يسهم بتوفير ما يقرب من 2 مليون ريال سنويًا.
// انتهى //
13:38 ت مـ
0082