‘الاتحاد العربي للمعارض’ يبحث التعاون مع ‘غرفة صفاقس’

صفاقس في 11 يونيو/ وام / بحث الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية العامل ضمن نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لجامعة الدول العربية وغرفة التجارة والصناعة لصفاقس سبل تعزيز التعاون للارتقاء بدور قطاع المعارض والمؤتمرات في دعم التنمية الاقتصادية في الدول العربية والعمل على تنظيم المؤتمرات والمعارض المشتركة بهدف دعم مجتمعات الأعمال وتعزيز التجارة العربية البينية والتعريف بفرص الاستثمار والتجارة والاقتصاد.

حضر الاجتماع الذي عقد بمقر الغرفة وجاء في مستهل زيارة الاتحاد لمعرض صفاقس الدولي الذي تقام فعالياته بقصر المعارض بصفاقس في تونس سعادة سيف محمد المدفع رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة وسعادة رضا الفوراتي رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس ومحمود يوسف الجراح أمين عام الاتحاد وغسان فاكياني نائب رئيس مجلس الإدارة وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

وقدم الاتحاد خلال اللقاء عرضاً لخطط عمله المستقبلية وأجندة الأنشطة والفعاليات التي يعتزم تنظيمها وجهوده على صعيد توسيع نشاطاته ومبادراته في المنطقة العربية.

وأكد سعادة سيف محمد المدفع أن اللقاء يأتي في إطار حرص الاتحاد على تعزيز التنسيق والتواصل مع كافة الجهات والمؤسسات الاقتصادية للخروج برؤى مشتركة حول تعزيز وتنمية صناعة المعارض والمؤتمرات في البلدان العربية واستشراف مستقبلها وتطوير استراتيجيات مبتكرة بهدف الارتقاء بتنافسية هذه الصناعة وتحسين أدائها ونموها المستدام وتمكينها من مواصلة لعب دورها الأساسي في تعزيز الانتعاش الاقتصادي.

وأشار إلى أهمية هذا اللقاء في وضع خطط عمل مستقبلية تتيح تعزيز التعاون بين الجانبين على صعيد تنظيم الفعاليات المشتركة ولا سيما أن غرفة التجارة والصناعة لصفاقس تمتلك خبرة واسعة في مجال تنظيم المعارض ما يعزز من فرص العمل المشترك على صعيد تطوير وتعزيز قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات في الوطن العربي ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية.

من جانبه أكد سعادة رضا الفوراتي حرص غرفة صفاقس على تعزيز التعاون مع الاتحاد وتقديم كافة أشكال الدعم له بهدف المساهمة في تعزيز زخم الفعاليات والمعارض في الدول العربية وتبني أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال لاسيما أن تنظيم المعارض يعتبر أحد المهام الرئيسية التي تقوم بها غرفة التجارة والصناعة لصفاقس انطلاقاً من إيمانها بدور قطاع المعارض في تطوير العلاقات التجارية على المستوى الوطني والدولي.

وأكد محمود يوسف الجراح حرص الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية على مواصلة عقد اللقاءات التنسيقية مع الجهات الاقتصادية ذات الصلة بعمل قطاع المعارض للاطلاع على واقع صناعة المعارض في الوطن العربي والخروج بمبادرات مبتكرة تساهم في تنمية هذه الصناعة في البلدان العربية وتعزز من دورها في تطوير العمل الاقتصادي العربي وتنمية التجارة العربية البينية وتسويق المنتج العربي إلى الأسواق العالمية.

ولفت إلى أهمية دور الهيئات الحكومية الناظمة للقطاع من خلال وجودها كمظلة وحاضنة لصناعة المعارض والمؤتمرات في جميع الدول العربية والتي تعتبر من أهم الصناعات المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للدول والجاذبة للاستثمارات والمحركة لقطاعات سياحة الأعمال والفنادق والسفر وغيرها من القطاعات الاقتصادية، والتجارية.

وتأتي زيارة الاتحاد لمعرض صفاقس الدولي الذي انطلقت فعاليات دورته الـ 57 تحت شعار “إشعاع.. اقتصاد.. ثقافة.. رياضة” في الـ 9 حتى 25 من يونيو الحالي في إطار حرصه على عقد اللقاءات مع ممثلي الفعاليات الاقتصادية ورجال الأعمال لتعزيز فرص العمل المشترك للارتقاء بقطاع المعارض في الوطن العربي لا سيما أن المعرض يشهد مشاركة أكثر من 180 عارضاً من داخل تونس وخارجها.