الرئيس الرواندي: تربطنا شراكة استراتيجية مع دولة قطر لتنفيذ مشاريع مهمة لاقتصاد البلدين

الدوحة في 21 مايو /قنا/ أكد فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، أن بلاده تربطها شراكة استراتيجية مع دولة قطر لتنفيذ العديد من المشاريع المهمة لاقتصاد البلدين.

وتحدث فخامته خلال جلسة حوارية عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي خلال اليوم الثاني من أعمال النسخة السادسة من منتدى الأمن العالمي المقام حاليا في الدوحة، عن نماذج لأبرز المشاريع المشتركة التي من بينها توسيع خطوط الطيران، وتعزيز الشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، وإعادة بناء مطار كيغالي بأعلى المعايير والمواصفات.

كما استعرض أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه جمهورية رواندا ومدى إمكانية الاستثمار في الموارد البشرية التي تعد أولوية كبيرة في بلاده، منوها بضرورة تعزيز الحوكمة والأمن كون كلا الأمرين لهما ضرورة من أجل تحقيق مفهوم الاستقرار.

وقال الرئيس الرواندي إن تحقيق الوحدة هو الأساس الذي يتم البناء عليه من خلال الاستثمار في الإنسان؛ لأن رأس المال البشري يأتي من خلال الاستثمار في التعليم والصحة والأمن الغذائي والاستقطاب التكنولوجي والصناعات الأخرى التي تجعل اقتصادنا حيويا، مستشهدا بما تعرضت له بلاده خلال مراحل تاريخية معينة.

ولفت – خلال الجلسة – إلى أن إفريقيا تشكل اليوم 25 بالمئة من التعداد السكاني العالمي، مما يشكل ضرورة بعدم إضاعة هذه الثروات والاستفادة منها بالشكل الصحيح، داعيا دول إفريقيا إلى العمل سويا من أجل حل المشاكل التي تتم مواجهتها بالطريقة الصحيحة، لتعزيز مفهوم السلام والاستقرار والاستفادة من التجارب السابقة لعدم تكرارها مجددا.

وشدد فخامة الرئيس الرواندي على ضرورة التعاون من أجل إحلال السلام والاستقرار والحفاظ على الأمن المجتمعي في إفريقيا، وإيجاد الحلول التوافقية التي تحقق الأثر الإيجابي على أرض الواقع.