الصناعة والتجارة تطلق المنصة الالكترونية لاستقبال طلبات الاستفادة من صندوق دعم الصناعة

عمان 9 تشرين الثاني (بترا) – أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن إطلاق المنصة الإلكترونية المخصصة لاستقبال طلبات الاستفادة من برنامج صندوق دعم وتطوير الصناعة http://industrialfund.jo/ التي تتيح للمنشآت الصناعية تقديم طلبات الاستفادة للجهات المعنية متضمنة جميع البيانات المطلوبة بشأن المنشأة.

وتشتمل المنصة على جميع المعلومات الخاصة بالصندوق وآلية الاستفادة منه والمتطلبات اللازمة لغايات الاستفادة من برامجه التي ستنفذ بالتعاون مع المؤسسة الأردنية للمشاريع الاقتصادية وشركة بيت التصدير والشركة الأردنية لضمان القروض.

وقال الوزير يوسف الشمالي في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إن المحور الأول لعمل الصندوق يتعلق بتحديث الصناعة وسيتم تنفيذه من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وبموجبه سيتم تقديم دعم مالي للشركة التي تنطبق عليها الأسس غير مسترد، وبسقف 100 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) بالمئة من إجمالي كلفة خطة التطوير.

وأضاف أن المحور الثاني لعمل الصندوق يختص بترويج الصادرات وسينفذ من قبل شركة بيت التصدير (JE) حيث سيتم تقديم منحة مالية بسقف 50 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) بالمئة من إجمالي كلفة خطة ترويج الصادرات.

وأشار إلى أن برنامج ضمان ائتمان الصادرات سيتم تنفيذه من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض وتقديم دعم مالي بموجبه للمنشآت الصناعية الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة بسقف 35 ألف دينار أردني لكل منشأة خلال السنة الواحدة.

وأوضح أن برنامج الحوافز مبني على المخرجات الذي سيتم بموجبه تقديم الحوافز المالية للمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 150 ألف دينار وللمتوسطة بسقف 300 ألف دينار والكبيرة بسقف 500 ألف دينار مقابل تحقيق مستهدفات محددة.

وتابع أن اهم مستهدفات البرنامج زيادة المبيعات من خلال الوصول لأسواق جديدة أو زيادة المبيعات في أسواق قائمة، وزيادة الإنتاج لمقابلة ازدياد الطلب على المنتجات، واستحداث منتج جديد أو تطوير منتج قائم لزيادة المبيعات، والحصول على شهادات المطابقة العالمية لتحسين جودة المنتجات والإدارة والبيئة، وتقليل التكاليف بغرض زيادة الربحية من خلال توفير في تكلفة الموارد المائية والطاقة، وتحسين الإنتاجية وإدارة الموارد وتقليل الفاقد لعمليات الإنتاج، وخلق وظائف جديدة، واستبدال وسائل الطاقة التقليدية بمصادر طاقة متجددة، وزيادة تشغيل المرأة، وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة كفاءة إدارة المياه/الكهرباء وادارة المخلفات وغير ذلك.

وتبين المنصة أمثلة عن الأنشطة المسموحة للاستفادة من الدعم المالي بالإضافة إلى آلية التقدم للاستفادة من برامج الصندوق من خلال البوابة الإلكترونية (البورتال) http://portal.industrialfund.jo/ التي بواسطتها ستتمكن المنشآت الصناعية من تقديم الطلبات لجميع البرامج وتحميل الوثائق المطلوب إرفاقها مع الطلب.

وتتضمن المنصة أيضا نظاما لاستلام المقترحات والشكاوى بخصوص برامج الصندوق في جميع مراحله لتعزيز الشفافية في كيفية تقييم واختيار المستفيدين وفي متابعة التنفيذ لاحقا.

وسيتم خلال الأيام المقبلة تنظيم حملة من قبل موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين للتعريف بالمنصة ومساعدة الشركات على كيفية تقديم الطلبات للاستفادة من الصندوق وجميع الأمور الإجرائية المتعلقة بذلك.

يشار إلى أن إنشاء الصندوق جاء تنفيذا لما ورد في برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام (2021-2023) حول إنشاء صندوق لدعم وتطوير الصناعة.

وكان البنك الدولي وافق مسبقا على تقديم تمويل قيمته 85 مليون دولار لمشروع مساندة صندوق دعم وتطوير الصناعة الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمارات والصادرات لدى القطاع الصناعي.

— (بترا)

 

ن ش/أ أ/ب ط

09/11/2022 11:15:23