الصين: باحثون يكتشفون هدفا علاجيا لسرطان الثدي الثلاثي السلبي

بكين 13 تشرين الثاني (بترا) – اكتشف باحثون صينيون هدفا علاجيا جديدا لمرض سرطان الثدي الثلاثي السلبي، ما قد يسهم في اكتشاف حلول جديدة لعلاج هذا المرض الشرس بطريقة دقيقة.
والهدف المكتشف حديثا هو نوع من النسخ الخاصة بالورم (تي اس تي) وفقا للنتائج المنشورة هذا الأسبوع في مجلة “أعمال الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأميركية”.
وتشتق النسخ الخاصة بالورم من تضافر الحمض النووي الريبي غير الطبيعي في الخلايا السرطانية، كما أن هذه النسخ تمثل عاملا يؤدي إلى تطور الخلايا السرطانية.
وسرطان الثدي الثلاثي السلبي لديه خطر أكبر بكثير، بالرغم من انه يعد نوعا فرعيا من سرطان الثدي، وذلك لمعاودة ظهوره وانتشاره مقارنة مع الأنواع الفرعية الأخرى، كما أن علاج هذا النوع من المرض مازال غير كاف، بسبب الافتقار إلى أهداف علاجية فعالة متاحة.
واكتشف الباحثون من مركز شانغهاي للسرطان بجامعة فودان عددا كبيرا من النسخ الخاصة بالورم في خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي، مع كون مستقبلات البلاعم ذات البنية الكولاجينية ( ميكرو- تست ) هي النوع الأكثر تعبيرا.
ووجدوا أن التعبير عن مستقبلات البلاعم ذات البنية الكولاجينية كان مرتبطا بنتائج سيئة في المرضى الذين يعانون من هذا النوع الفرعي من سرطان الثدي، وكان عاملا رئيسيا يعزز تطور الورم، بحسب ما ذكر شاو تشي مين، أحد قادة البحث.
وأضاف أن دراسة أخرى أكدت أن التعبير عن الهدف العلاجي المحدد حديثا يمكن أن تمنعه مثبطات (بي ايه تي)، التي من المتوقع أن تصبح حلا للعلاج الدقيق للأورام.
— (بترا)

ي خ/أ أ/ب ط
13/11/2022 10:06:58