الموريتانيون يختارون رئيسا جديدا لبلادهم

عمان 29 حزيران (بترا)- يتوجه نحو مليوني ناخب موريتاني، اليوم السبت، إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد، في ثامن انتخابات رئاسية منذ اعتماد التعددية الحزبية في البلاد عام 1991.
وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، يتنافس 7 مرشحين بينهم الرئيس الحالي محمد الشيخ ولد الغزواني الذي يسعى للفوز بولاية ثانية.
وتجري الانتخابات وسط إجراءات أمنية مكثفة، خاصة بعد تسجيل أعمال شغب وفوضى خلال الحملة الانتخابية، حيث تم نشر قوات الشرطة في الشوارع والأماكن العامة، في وقت حذرت فيه وزارة الداخلية من محاولات المس بالأمن.
من جهتها، قالت الحكومة الموريتانية، إنها اتخذت كل التدابير اللازمة كما تمت تعبئة الوسائل المؤسسية واللوجستية الضرورية “لكي تجرى الانتخابات في أحسن الظروف”.
ويعتبر مرشح الأغلبية الحاكمة والرئيس الحالي ولد الغزواني، الأوفر حظا للفوز بهذه الانتخابات، حيث يتوقع مراقبون، أن النتائج ستكون محسومة لصالحه منذ الجولة الأولى ولن تذهب لجولة ثانية، رغم شعبية بعض منافسيه.
وبحسب اللجنة الموريتانية للانتخابات، فإنه في حال عدم فوز أي من المرشحين بالأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، ستجرى جولة ثانية يوم 13 تموز المقبل.
— (بترا)

رصد/أغ/أ أ/ب ط
29/06/2024 11:08:26