الهند والاتحاد الإفريقي يؤجلان قمتهما الرابعة بسبب تفشي فيروس (إيبولا)نيودلهي – 21 – 5 (كونا) — قررت الهند والاتحاد الإفريقي اليوم الخميس تأجيل القمة الرابعة لمنتدى الهند وإفريقيا التي كان مقررا عقدها في الفترة من 28 إلى 31 مايو الجاري في نيودلهي نظرا لتفشي فيروس (إيبولا) في بعض الدول الإفريقية.وذكر بيان مشترك صادر عن الهند والاتحاد الإفريقي أن “قمة منتدى الهند وإفريقيا قد تم تأجيلها بسبب تطورات الوضع الصحي الراهن في إفريقيا ولضمان مشاركة القادة الأفارقة وأصحاب المصلحة المعنيين”.وأضاف البيان أن “الجانبين جددا التأكيد على أهمية استمرار التعاون في تعزيز الجاهزية في مجال الصحة العامة وقدرات الاستجابة في جميع أنحاء القارة بما في ذلك من خلال تقديم الدعم للمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها والمؤسسات الوطنية ذات الصلة”.كما جدد الجانبان التأكيد على شراكتهما “العريقة” القائمة على “التضامن والاحترام المتبادل والتعاون فيما بين بلدان الجنوب والالتزام المشترك بتحقيق السلام والتنمية والازدهار ورفاه شعوبهم”.ولفت البيان إلى أنه سيتم تحديد الموعد الجديد للقمة والاجتماعات المصاحبة لها بشكل نهائي “من خلال مشاورات متبادلة وفي الوقت المناسب”.وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق تسجيل 600 حالة إصابة بفيروس (إيبولا) و139 حالة وفاة ناجمة عنه في جمهورية الكونغو الديمقراطية مرجحة ارتفاع الأعداد نظرا للفترة التي انتشر فيها الفيروس قبل اكتشاف تفشيه في كل من الكونغو وأوغندا. (النهاية) ا ت ك / أ م س