الوطنية

 

تاريخ تأسيسها

 

تأسست الوكالة الوطنية للاعلام في 7/8/1961 بناء على المرسوم الرقم 7276 والقاضي بتنظيم وزارة الاعلام وتم تحديد صلاحيات الوحدات الموجودة في الوزارة بناء على المرسوم الرقم 8588 تاريخ 24/1/1962، وكان اسمها في ذلك الحين مديرية وكالة الانباء الوطنية.

بدأت وكالة الانباء الوطنية عملها الفعلي في 19 آذار 1962، اداة اعلامية ومرجعاً رسمياً للسلطات العامة ووسائل الاعلام الرسمية والخاصة. بين سنة 1962 واليوم، واكبت الوكالة كل تطور طرأ على المهنة، اي انها انضمت إلى الاعلام الرقمي منذ 2004، وصار لها لاحقا منصات عبر فايسبوك وتوتير.

ويُعتبر موقعها الالكتروني الاخباري الاول في لبنان من حيث بث الاخبار وعدد الزوار. ولدى الوكالة نحو 120 مندوبا في كل المناطق اللبنانية، وفريق من المحررين المركزيين الذين يؤمنون العمل وبث الاخبار باستمرار، سبعة ايّام من دون عطلة، من السادسة صباحا إلى الثانية عشرة منتصف الليل.

مكاتبها في وزارة الاعلام .

ليس لدى الوكالة الوطنية منافسون، بما أنها وحدها تتعاطى الاعلام العام بين الوكالات.

جمهورها هو كل وسائل الاعلام، على اختلاف مشاربها وتنوعاتها، مرئيّة ومسموعة ومكتوبة والكترونية، وكل من يرغب في الحصول على الخبر الموثوق به والصادق.

الوكالة الوطنية هي احدى مديريات وزارة الاعلام، وتتميز عن غيرها من وسائل الاعلام المكتوبة بأنها لا تتوقف عن العمل حتى في ايام الآحاد والاعياد والعطل الرسمية وفي أيام العطل التي تحددها نقابة الصحافة، بحيث تعمل 18 ساعة يومياً وتقدم خدماتها مجانا،  وهذا الامر زاد اعداد الزائرين على صفحة الوكالة الالكترونية.

الوكالة الوطنية للاعلام تصدر بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والانكليزية، وهي المصدر الأول للخبر في لبنان وتعتمدها كل وسائل الإعلام اللبنانية والعالمية. لها مراسلون في لبنان وخارجه، كإيطاليا وأوستراليا وسوريا.

تعاقب على ادارتها عشرة مديرين، بدءا من باسم الجسر سنة 1962 وصولا الى مديرها الحالي زياد حرفوش منذ 2019.

الوكالة الوطنية عضو مؤسس لأتحاد وكالات الأنباء العربية (FANA) ، عضو في منظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي (OANA) ، عضو رابطة وكالات أنباء البحر المتوسط (AMAN) وعضو في  اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الأسلآمي UNA)).

الاتصال :

 

الوكالة الوطنية للاعلام  -  وزارة الاعلام  -  الجمهورية اللبنانية

   مكتب مدير الوكالة الوطنية للاعلام

+971 1 341977

ziadharfouche72@gmail.com

news@nna-leb.gov.lb

 

( حدثت المعلومات في اكتوبر 2021 )