“اليرموك” و”الألمانية للتعاون الدولي” تبحثان تعزيز جودة التعليم الدامج

إربد 3 تموز (بترا)- بحث رئيس جامعة اليرموك، الدكتور إسلام مسّاد، مع مديرة مشروع تعزيز جودة التعليم الدامج في الأردن المدعوم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، الكا هانك، الخطوات التنفيذية لمشروع التعليم الدامج.
وأكد مسّاد أن اليرموك ترحب بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وخصوصا ضمن المشاريع التي تحقق التنمية المستدامة في مجتمعنا الأردني، مشيرا إلى أن برنامج “دبلوم التعليم الدامج” الذي تطرحه كلية العلوم التربوية، يُمثل أحد نقاط التميز في مسيرة الكلية لما يقوم عليه من دور تربوي رائد يتمثل في إعداد المعلمين وتمكينهم من تلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة لدى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ولفت إلى أن “دبلوم التعليم الدامج” يحرص على إحداث التعديلات والمواءمات لتقديم المحتوى والعمليات واستراتيجيات التدريس المتوافقة واحتياجات الطلبة ذوي الإعاقة، فضلا عن انعكاسه على تطوير وتنمية المجتمع، إضافة إلى تسخير كوادر الجامعة من معلمي لغة الإشارة للتعاون مع “الوكالة الألمانية” بموجب المشروع لتقديم دورات تدريبية لأهالي الطلبة من ذوي الإعاقة، لتمكينهم من التواصل مع أطفالهم والاستجابة لحالاتهم بأسرع وقت ممكن.
بدورها، أكدت هانك حرص الوكالة على تعزيز تعاونها مع اليرموك من خلال هذا المشروع الذي تنفذه والهادف إلى تعزيز قدرات التخطيط والإدارة الوطنية من خلال خطة عمل لتنفيذ ومراقبة الاستراتيجية الوطنية للتعليم الدامج للأعوام 2020-2030.
وشددت على أهمية التعاون مع جامعة اليرموك من خلال هذا المشروع لتطوير معارف ومهارات المعلمين ومديري المدارس لتوفير التعليم الدامج، ورفع مستوى الوعي من خلال الفعاليات والأنشطة الوطنية والمجتمعية والمدرسية للتعزيز الوعي المجتمعي حول التعليم الدامج.
وأشارت هانك إلى إمكانية تعاون الوكالة مع وزارة التربية والتعليم في مجال ابتعاث عدد من معلمي الوزارة لاستكمال دراساتهم في دبلوم التعليم الدامج نظرا لأهميته في إعداد المعلمين وتزويدهم بمختلف المهارات والمعارف اللازمة للتعامل وتدريس الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل صحيح وفاعل.
وتخلل اللقاء بحث ومناقشة الخطوات التنفيذية للمشروع، وسبل تطوير واعتماد برنامج الدبلوم في التعليم الدامج.
–(بترا)

ا.ح/أز/ هـ ح
03/07/2024 20:29:20