انطلاق فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم في عدد من المحافظات

محافظات الأول من تموز (بترا)-بدأت المراكز الصيفية، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في عدد من المحافظات، نشاطها لتحفيظ النشء كتاب الله وتعليم أحكامه ضمن برامج منهجية معدة مسبقا.

وأعلنت مديرية أوقاف إربد الثانية عن بدء فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم تحت شعار: “وقولوا للناس حسنا”، وتستمر 45 يوماً.

وقال مدير أوقاف إربد الثانية عبد السلام نصيرات لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) اليوم الاثنين، إن المراكز الصيفية توزعت بواقع 100 مركز للذكور، و 75 مركز آخر للإناث موزعة على مختلف المناطق التابعة للمديرية، تضم بعض مساجد لواء القصبة داخل إربد، ومناطق المغير وسال وبشرى وحوارة، بالإضافة إلى لواءي بني عبيد والمزار الشمالي.

وأكد نصيرات أن المديرية قامت بالترتيبات اللازمة لإطلاق فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم، والتي دأبت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على فتحها لشغل أوقات أبنائنا وبناتنا بتعلم القرآن الكريم وحفظه وتلاوته وفهم معانيه لتنمية قدراتهم وصقل شخصياتهم وتعزيز التزامهم بقيم الإسلام وآدابه على يد ثلة من أصحاب الخبرة والكفاءة.

وفي الزرقاء، أقامت مديرية الأوقاف في المحافظة حفل إطلاق المراكز الصيفية القرآنية المجانية التابعة لوزارة الأوقاف، في المركز الثقافي الإسلامي في جامع العرب، بحضور مشرفي المراكز الصيفية ودور القرآن الكريم والأئمة والخطباء والمؤذنين والإداريين ومشرفي المكاتب وعدد من أبناء المنطقة.

وتحدث مدير أوقاف الزرقاء، الدكتور أحمد الحراحشة، عن أهم ما جاء به دليل المشرفين للمشاركين في تدريس وتدريب طلبة المراكز الصيفية، مشيرًا إلى أهم أهداف هذه المراكز التي تزرع في نفوس الناشئة مكارم الأخلاق والقدوة الحسنة والقيم النبيلة مثل: الإيجابية ونبذ السلبية بالمحبة، والتعاون والتسامح والعدل وقبول الآخر والعفو عند المقدرة والكرم والشجاعة، خاصة أن هذه المراكز جاءت تحت شعار “وقولوا للناس حسنا”.

https://petra.gov.jo/upload/Files/download%20(4).jpg

من جانبه، بين رئيس قسم الوعظ والإرشاد بمديرية الأوقاف الدكتور رائد الشوابكة ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة الخاصة بتعليم القرآن الكريم، وتحديدًا المراكز الصيفية، لما في ذلك من فائدة في تحقيق الهدف المنشود من عقد هذه المراكز الصيفية السنوية.

وتحدث إمام جامع العرب، الشيخ أحمد الزعبي، وهو أحد مشرفي المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم، عن اهتمام الوزارة بالقرآن الكريم وأهله وحفظه وحفظته، داعيا المشاركين إلى بذل ما بوسعهم للاستفادة من هذه المراكز في تربية أبنائنا الطلبة وتعليمهم كتاب الله حفظا وتلاوة وتجويدًا.

وفي المفرق، افتتح مدير أوقاف محافظة المفرق الدكتور سعود المشاقبة باكورة المراكز الصيفية لعام 2024.

وبين المشاقبة خلال الاجتماع مع مشرفي المراكز الصيفية المكلفين بالتدريس فيها أن عدد طلاب المراكز الصيفية الذكور ما يقارب 1750 طالبا، لافتا إلى أن أعداد الملتحقين بالمراكز بازدياد؛ حيث توزع الطلبة على 54 مركزا صيفيا في مختلف مناطق المديرية.

–(بترا)

 

ع ض/ٍ س ع/ ه ق/ب ع/ هـ ح

 

 

 

01/07/2024 23:21:51