انطلاق مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بدورته الـ17

عمان 28 أيار(بترا)- انطلقت، اليوم الثلاثاء في مدرج مسرح سمير الرفاعي بالجامعة الأردنية، فعاليات مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بدورته الـ17 (دورة المخرج الراحل خالد الطريفي).
وقال مندوب وزيرة الثقافة، أمين عام الوزارة بالوكالة المهندس ماهر نفش، بكلمة ألقاها في حفل انطلاق الفعاليات، إن هذا المهرجان يعد مساحة خصبة لالتقاء الفنانين الأردنيين والعرب لتبادل الخبرات وتطوير الأدوات والمهارات في المسرح.
وثمن نفش جهود القائمين على المهرجان الذين اسهموا في هذا الحضور الفني الأردني والعربي.
من جهته، قال نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي في كلمة ألقاها، إن هذا المهرجان يقام في عمان متدثرة بالعروبة ومتسلحة بالثقافة، منوها بتجربة مهرجان طقوس منذ انطلاقته الأولى.
ونوه بتجربة الفنان والمخرج الراحل خالد الطريفي الذي حملت الدورة اسمه، مستعرضا ما قدمه من إنجازات فنية مميزة خلال مسيرته الفنية.
وأضاف العبادي خلال الحفل الذي حضره المسرحيون الأردنيون والوفود العربية المشاركة ومهتمون وطلبة الجامعة، أن المسرح شكل من أشكال النضال ولا بد أن نعرج على نضال أهلنا في فلسطين عامة وغزة خاصة، منوها بالموقف الأردني الرسمي والشعبي المناصر والداعم لأهلنا في فلسطين وغزة.
بدوره، رحب عميد كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية الدكتور علي أبو غنيمة، بالمسرحين الأردنيين والعرب، لافتا الى دورها وتجربتها منذ التأسيس بدعم ورعاية الثقافة والفنون وخصوصا المسرح.
ونوه أستاذ الفنون المسرحية في الجامعة مدير المهرجان الدكتور يحيى البشتاوي بتجربة الفنان الراحل خالد الطريفي في المسرح، مشيرا إلى أنه اشتغل فيها على أسلوبي التجريب والفرجة المسرحية، وقدم أعمالا كان لها حضور في الحركة المسرحية الأردنية والعربية مثلما تتلمذ على يديه أجيال من المسرحيين الأردنيين.
ولفت إلى أن مدرج سمير الرفاعي في الجامعة الذي تنطلق منه فعاليات هذه الدورة من المهرجان، احتضن اسره المسرح الجامعي في بواكير الحركة المسرحية الأردنية في بداية ستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن الجامعة أخذت على عاتقها الاهتمام بالمسرح والفنون.
ولفت إلى العروض المسرحية المشاركة من الأردن والدول العربية الشقيقة في المهرجان الذي يقام بالتعاون والشراكة مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الاردنيين والجامعة الاردنية وحكمت للثقافة، ويستمر 5 أيام، وتقام عروضه على مسارح اسامة المشيني والمركز الثقافي الملكي وسمير الرفاعي ومديرية الفنون البصرية والمسرح في عمان.
وخلال حفل انطلاق المهرجان الذي حضره مدير مديرية الفنون البصرية والمسرح في الوزارة المخرج عبدالكريم الجراح، وأعضاء اللجنة العليا ولجنة التحكيم في المهرجان، سلم نفش بمصاحبة العبادي والبشتاوي ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور فراس الريموني، دروعا تكريمية لزوجة الفنان الراحل خالد الطريفي الفنانة بشرى حاجو، وللروائي والزميل رمضان الرواشدة وللفنانة إيمان هايل.
وتشارك في المهرجان، عروض مسرحية من الأردن والعراق والسعودية والبحرين وسلطنة عُمان والسودان وليبيا والمغرب، وكردستان العراق.
واستُهلَّ المهرجان بمسرحية “جثة على الرصيف” من تنفيذ طلبة قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية ومزجت بين نصي الكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس “جثة على الرصيف” والنص المسرحي “القبعة والنبي” للروائي الفلسطيني غسان كنفاني، ووظفت في العرض المسرحي تقنيات الصورة البصرية السينمائية.
–(بترا)

م ت/س ق/رق

28/05/2024 15:05:41