بحث التعاون بين “المياه” وبنك الاستثمار الأوروبي 

عمان 11 حزيران (بترا)- بحث وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود اليوم الثلاثاء، مع نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي، أوجه التعاون والفرص المتعلقة بتمويل مشاريع المياه والصرف الصحي، ودعم أولويات القطاع التي تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للمياه (2023-2040)، ورؤية التحديث الاقتصادي.
وبحسب بيان للوزارة، أكد المهندس أبو السعود أهمية مواصلة العمل مع البنك، الذي يعد أحد شركاء قطاع المياه في دعم تنفيذ عدد من الأولويات ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، وخطط القطاع والمشاريع المنفذة وتعزيز دور القطاع الخاص.
وثمن جهود بنك الاستثمار الأوروبي والمساعدات التي قدمها ويقدمها من خلال قروض ومنح استثمارية وفنية ساهمت بتوفير التمويل لدعم مشاريع المياه والصرف الصحي، إضافة إلى اهتمام البنك بدعم وتمويل تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لتأمين مصادر مياه مستدامة.
من جهته، أكدت فيجليوتي تفهم البنك على احتياجات المملكة خاصة في قطاع المياه وتطلعه إلى مزيد من التعاون المستقبلي والشراكة لدعم عدد من المشاريع المائية ذات اهتمام مشترك للجانبين خاصة فيما يتعلق بالتغير المناخي، وتوفير مصادر جديدة مستدامة تتوافق مع أولويات ومشاريع يتضمنها البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.
يشار إلى أن البنك مول عددا من المشاريع المهمة في المملكة كمشروع جر مياه الديسي، وجر مياه وادي العرب لمحافظات الشمال، ودعم مصادر المياه في وادي الأردن، وإمدادات المياه والصرف الصحي لمنطقة دير علا والكرامة، إضافة إلى تعهدات البنك لمشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان الناقل الوطني للمياه.
–(بترا)

ي ع/م ف/ف ق
11/06/2024 17:30:58