بدء مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

عمّان 9 تشرين الثاني (بترا)- يبدأ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ، اليوم الأربعاء، التشاور مع جميع الأحزاب الفائزة في انتخابات الكنيست الـ25، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الـ37.
وحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، تستمر الاجتماعات والمشاورات بين هيرتسوغ وقادة الأحزاب المنتخبة 3 أيام، والتي تتمحور حول تكليف مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة، مشيرة إلى أن رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، يحظى بدعم 64 من أعضاء الكنيست الذين ينتمون إلى كتلة اليمين المتطرف.
وانطلقت مشاورات تشكيل الحكومة بعد أن حصل الرئيس الإسرائيلي على النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست، وهي خامس انتخابات برلمانية تجرى في أقل من 4 سنوات.
وبمجرد أن يختار هرتسوغ مرشحا لتشكيل حكومة جديدة، سيكون أمامه 28 يوما لتشكيل حكومة ائتلافية مع إمكانية التمديد لمدة 14 يوما، وفي حال لم ينجح الشخص المكلف في تشكيل ائتلاف حتى بعد التمديد، يستطيع الرئيس الإسرائيلي تكليف شخص آخر.
ويسعى الرئيس الإسرائيلي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة نتنياهو، لتجنب تشكيل حكومة يمين متطرف تشمل الأحزاب الحريدية وتحالف “الصهيونية الدينية”.
وشهدت الساعات الأخيرة حديثا عن اتصالات يجريها نتنياهو من وراء الكواليس، مع رؤساء أحزاب يُفترض أن تُشكل جناح المعارضة بالكنيست الـ 25، لتمهيد الأرض أمام سيناريو التخلص من الشراكة مع قائمة “الصهيونية الدينية” بزعامة النائب بِتسلئيل سموتريتش، وحليفه المتطرف إيتمار بن غِفير.
–(بترا)

ي م/م ف/ف ق
09/11/2022 14:41:30