بمشاركة 79 دولة… انطلاق القمة الاقتصادية الروسية – الإسلامية في قازان

قازان في 14 مايو/ وام/ انطلقت في المركز الدُّوَليّ للمعارض بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية اليوم أعمال القمة الاقتصادية الدولية بنسختها الخامسة عشرة تحت عنوان “الثقة والتعاون” وتستمر حتى 19 مايو الجاري.

تتضمن أعمال القمة 125 جَلسة حوار من المتوقع أن يشارك فيها هذا العام أكثر من 11 ألف شخص يمثلون خبراء من روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي ودول أخرى، وممثلي الجهات الحكومية الفاعلة في مجال ترويج الصادرات وتشجيع الاستثمار، بالإضافة إلى العديد من كبار المسؤولين وممثلي المنظمات الدولية ومديري الشركات الروسية والأجنبية ورجال الأعمال والمستثمرين من مختلف دول العالم.

ويبحث المشاركون خلال القمة مواضيع مختلفة أبرزها تطوير ممرات نقل (شحن) متعدد الوسائط، والسياحة، وتصدير منتجات الحلال الروسية، والمشاريع الصناعية والتكنولوجية والتعليمية والثقافية وسبل تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي من النواحي الاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية، وسيتم على هامش أعمال القمة توقيع اتفاقيات في عدة مجالات.

ويترافق مع أعمال القمة عقد عدة فعاليات منها مَعْرِض “إكسبو حلال روسيا” من قبل الشركات الغذائية الروسية العاملة في هذا المجال ويهدف إلى تطوير العلامات التجارية للمنتجين المحليين للمنتجات والخدمات الحلال، وتطوير العلاقات الروسية والدولية، وجذب استثمارات أجنبية إلى قطاع الحلال الروسي.

وسيتم عرض جميع منتجات الحلال، التي تصنعها الشركات الروسية، للمستهلكين، والعمل على زيادة حصة الشركات الروسية في هذه السوق، وجعل صناعة الحلال جزءا لا يتجزأ من صناعة الأغذية في روسيا إضافة إلى تبادل الخبرات والمعلومات بين المشاركين حول الاتجاهات في الأسواق المحلية والخارجية وسبل زيادة صادرات المنتجات إلى الدول الإسلامية.

تعد قمة قازان الاقتصادية مناسبة عالمية لتوسيع التعاون التجاري و الاقتصادي بين أوساط قطاع الأعمال في روسيا وبلدان جَنُوب ـ شرق آسيا والخليج العربي وبلدان رابطة الدولة المستقلة.