بيئي / أمير منطقة حائل يرعى حفل انطلاق أعمال الملتقى الأول للمخاطر الجيولوجية

حائل 21 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 29 مايو 2024 م واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل في مركز المؤتمرات بجامعة حائل ,اليوم ، حفل انطلاق أعمال الملتقى الأول للمخاطر الجيولوجية ودشن أعماله ، الذي تنظمه هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بالتعاون مع إمارة المنطقة وعدد من الجهات ذات العلاقة ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة ، ووكيل إمارة المنطقة عادل بن صالح آل الشيخ .
ويهدف المؤتمر إلى التعرف على تأثير البيئة الجيولوجية على الصحة ومعرفة الظروف المسببة لتلك الاَثار إن وجدت لتعزيز الصحة العامة للمجتمع.
وفور وصول سموه مقر الحفل تجول في أجنحة المعرض المرافق ، ورعى حفل انطلاق أعمال المؤتمر، وشهد توقيع اتفاقية تعاون بين إمارة المنطقة وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ، كما كرم سموه شركاء النجاح .
ونوه سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد بجهود القيادة – أيدها الله – , بالمحافظة على صحة الإنسان من مخاطر البيئية وما تسببها من تلوث يهدد حياته ، مثمناً جهود العاملين على الدراسة ، متمنياً لهم التوفيق والسداد في عملهم .
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني أن الملتقى يعكس أهمية دور هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لاستعراض مشروع خرائط المخاطر الجيولوجية بمنطقتي حائل والمدينة المنورة بالتعاون مع عدد من الجهات الفنية في مجال العلوم الجيولوجية الكيميائية والطب للوصول إلى مخرجات شاملة لدراسة العلاقة بين الصخور والتربة والمياه الجوفية، وكذلك الجسيمات العالقة في الهواء والنبات ومدى تأثيرها على الإنسان والحيوان سواء من خلال التعرض المباشر لهذه المواد أو من خلال سلاسل إمداد الغذاء والمياه .
وبين أن المشروع يشتمل على أربع مراحل رئيسية تضم مرحلة الدراسات الفنية السابقة ، والقياسات الميدانية ، بالإضافة إلى معالجة البيانات، وإنتاج خرائط التوزيع المكاني للعناصر، لإنتاج الخريطة الجيولوجية ، مشيراً إلى أن مخرجات هذا العمل التكاملي تتمحور حول تكوين قاعدة بيانات للمخاطر الجيولوجية متكاملة تساعد في حفظ وتخزين كافة البيانات ذات الصلة وتسريع من الوصول إلى هذه البيانات ومعالجتها وتحديثها، ليسهل عرضها على المستخدمين والباحثين والجهات الحكومية والخاصة من خلال المنصة الوطنية للمخاطر الجيولوجية ” رواسي”.
حضر الحفل رئيس جامعة حائل الدكتور راشد بن مسلط الشريف ، وعدد من المسؤولين .
// انتهى //
14:35 ت مـ
0104