بيئي / “استدامة ” و ” مائي ” ينظمان ورشة عمل لتطوير معايير أدوات الري بالمملكة

الرياض 07 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 15 مايو 2024 م واس
نظم المركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه “مائي ” والمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة “استدامة”، ورشة عمل بعنوان “دراسة أصحاب المصلحة وخطة التكامل لتطوير معايير أدوات الري والمواصفات الفنية وشهادات الكفاءة وفق الأهداف والمبادئ التوجيهية “، وذلك ضمن مشروع “تحديد المعايير الفنية للري المرشد ” التابع لمركز ” مائي “.
وهدفت ورشة العمل إلى جمع أصحاب المصلحة الرئيسيين والجهات ذات العلاقة لبحث سبل تطبيق وتطوير نظم الري المرشد في المملكة، وتحليل دور المؤسسات الوطنية في تبني المبادرات التشجيعية للتوسع في هذه النظم الحديثة، ودورها في الارتقاء بمعايير أدوات الري المرشد، والتعرف على تجارب الشركات الزراعية في هذا المجال.
وركزت جلسات ورشة العمل على دور المؤسسة العامة للري ووكالة الزراعة في إدارة وتطبيق نظم ومعايير الري المرشد والمقننات المائية. بالإضافة إلى دور المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة في تطوير وتطبيق تقنيات ونظم الري المرشد.
كما سلطت الورشة الضوء على دور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في تبني المواصفات الفنية الحديثة لأدوات الري، ومراقبة الأسواق، وإصدار شهادات الجودة والمطابق للمنتجات ، فيما ناقشت الورشة دور صندوق التنمية الصناعية في تبني المبادرات التشجيعية لتعزيز تطبيق نظم الري الحديث، والحصول على الدعم المالي لتنفيذ مشاريع نظم الري المرشد.
// انتهى //
14:38 ت مـ
0113