تجديد مذكرة التفاهم حول استقدام العمالة البنغالية

عمان 26 أيار (بترا)- وقعت وزيرة العمل ناديا الروابدة اليوم الأحد، مع سفيرة جمهورية بنغلادش الشعبية لدى المملكة ناهدة سبحان تجديد مذكرة التفاهم بين البلدين في مجال تنظيم استقدام واستخدام العمالة غير الأردنية من الجنسية البنغالية.
ونصت المذكرة على أن يجري استقدام واستخدام العمال من الجنسية البنغالية بموجب عقود عمل رسمية موثقة من قبل السلطات المختصة لدى البلدين، والمحافظة على حقوق العمال وأصحاب العمل حسب التشريعات والقوانين النافذة في كلا البلدين وبما يتلاءم مع المعايير والمعاهدات الدولية بهذا الخصوص، إضافة إلى أنها اشترطت أن يتم استقدام واستخدام العمال فقط بعد استيفائهم لجميع الإجراءات القانونية اللازمة لذلك حسب التشريعات المعمول بها في كلا الطرفين.
واتفق الطرفان على وضع ملحق لهذه المذكرة لتنظيم استقدام واستخدام عاملات المنازل من الجنسية البنغالية.
وبموجب الملحق يجري استقدام واستخدام عاملات المنازل البنغاليات في الأردن من خلال مكاتب الاستقدام والاستخدام الأردنية المرخصة لهذه الغاية وبالتعاون مع وكالات التوظيف البنغالية المرخصة والمعتمدة وفق الإجراءات القانونية المتبعة في كلا الطرفين.
كما تلتزم وكالات التوظيف البنغالية المرخصة والمعتمدة من الجهات ذات العلاقة ومكاتب الاستقدام والاستخدام الأردنية باتخاذ جميع الإجراءات والتدابير وفق التشريعات النافذة في كلا الطرفين، والالتزام بالحصول على تأشيرة عمل سارية المفعول في الأردن للعاملات قبل مغادرتهن بنغلادش.
وتلتزم وزارة شؤون المغتربين والعمل في الخارج البنغالية بإجراء تدريب لعاملات المنازل البنغاليات قبل السفر وتزويدهن بشهادة تثبت ذلك، كما تلتزم الوكالات البنغالية بتوفير إقرار خطي من العاملة البنغالية يتضمن موافقتها وقبولها العمل بمهنة “عاملة منزل” ويتوجب عليها الالتزام بتوجيهات صاحب العمل (صاحب المنزل) واحترام القوانين والأنظمة والأعراف والتقاليد في الأردن.
وعلى صاحب العمل الالتزام بفتح حساب مصرفي باسم عاملة المنزل البنغالية لإيداع أجرها الشهري اعتبارا من الشهر الأول من بدء عملها وخلال مدة أقصاها 7 أيام من تاريخ استحقاق الأجر، كما يلتزم بعدم استخدام العاملة في أي عمل آخر غير المبين بعقد العمل، وتوفير مكان ملائم للمبيت.
–(بترا)

ن ش/م ف/ف ق
26/05/2024 13:38:49