توقيع مذكرة تفاهم بين القطرية ومجموعة ماليزيا للطيران في مجال الشحن الجوي المشترك

الدوحة في 10 يونيو /قنا/ وقعت الخطوط الجوية القطرية مع مجموعة ماليزيا للطيران، شريكها في تحالف oneworld، مذكرة تفاهم مشتركة، ستقدم بموجبها القطرية للشحن الجوي وشركة MASkargo، التابعة لمجموعة ماليزيا للطيران، خدمات وعروضا محسنة ومطورة لعملائهما.

ومن شأن مذكرة التفاهم هذه توسيع نطاق اتفاقية الرمز المشترك بين الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية التي وقعت في عام 2022، لتوفر للمسافرين المزيد من خيارات السفر.

كما ستتيح المجال أمام شركتي الشحن الجوي للاستفادة من سعة أسطول طائرات الناقلة القطرية والناقلة الماليزية وشبكة وجهاتهما العالمية لتعزيز عمليات الشحن الجوي، حيث سيتمكن عملاء شركة MASkargo من الشحن إلى مدن متنوعة، ضمن شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية المتنامية، في حين بات بإمكان عملاء القطرية للشحن الجوي، الوصول إلى سوق آسيا والمحيط الهادئ، فضلا عن وجهات أخرى وسعة إضافية في الوجهات الحالية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستتمكن الناقلتان من الاستفادة من مقر عملياتهما، مطار حمد الدولي ومطار كوالالمبور الدولي، كمحطة استراتيجية لخدمة شبكة الوجهات المشتركة، كما ستستفيد الشركتان من خدمات المناولة الأرضية المتطورة في مبنى الشحن الجوي الجديد التابع للقطرية للشحن الجوي في الدوحة.

وتتماشى خطط النمو واستراتيجيات التوسع الخاصة بالقطرية للشحن الجوي مع برنامج شركة MASkargo التوسعي، وفي هذا الإطار، عززت القطرية للشحن الجوي أسطول طائراتها بعد عملية شراء 34 طائرة جديدة، بالإضافة إلى خيارات لشراء 16 طائرة أخرى.

في حين اشترت الخطوط الجوية الماليزية 20 طائرة جديدة من طراز أيرباص A330neo لرحلات المسافرين الجوية، مع استخدام جزء مخصص منها للشحن الجوي.

وقال المهندس بدر محمد المير الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “تشدد مذكرة التفاهم الجديدة التي أبرمناها مع مجموعة ماليزيا للطيران على علاقاتنا الراسخة مع ماليزيا، والتزامنا نحو سوق السفر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما يساهم التعاون الاستراتيجي مع شريكنا في تحالف oneworld في دعم الروابط الوثيقة بين الشركتين، بالإضافة إلى تعزيز عمليات الشحن الجوي عبر شبكتي وجهاتنا، وزيادة السعة الاستيعابية للشحن الجوي”.

من جانبه، قال الكابتن إزهام إسماعيل الرئيس التنفيذي لمجموعة ماليزيا للطيران: “إن تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع القطرية للشحن الجوي يعد علامة فارقة لشركة MASkargo، حيث إن هذا التعاون من شأنه أن يطور خدماتنا التشغيلية، فضلا عن ترسيخ مكانتنا في سوق الشحن الجوي العالمي”.

تجدر الإشارة إلى أن الخطوط الجوية القطرية كانت قد وقعت اتفاقية الرمز المشترك مع الخطوط الجوية الماليزية في عام 2004، حيث نجحت الشركتان خلال سنوات طويلة في توسيع شراكتهما بشكل لافت، وأصبحت تضم اليوم 62 وجهة بالرمز المشترك، بما في ذلك وجهات في ماليزيا، جنوب شرق آسيا، أستراليا، نيوزيلندا، أوروبا، الأمريكتين، إفريقيا.

وفي عام 2022، أبرمت الخطوط الجوية القطرية مذكرة تفاهم استراتيجية مع الخطوط الجوية الماليزية لتعزز الشراكة بينهما، وقد نتج عن هذه الاتفاقية توفير العديد من خيارات السفر للمسافرين عبر وجهات متعددة مع جداول سفر أكثر مرونة.