جامعة اليرموك توقع مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية

إربد 15 أيار (بترا)- وقعت جامعة اليرموك مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية، وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور إسلام مسّاد، وعن الجمعية رئيستها عابدة القيسي.
وقال مسّاد إن جامعة اليرموك تسعى من خلال كلية الطب للقيام بهذا الدور الطبي المجتمعي بالتشاركية مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية، بحيث تكون خدمة المجتمع ممنهجة ضمن أطر تتيح تعميم الفائدة ووصول الخدمة لمن يحتاجها من المواطنين والمرضى في مجال التوعية الصحية والخدمات التشخيصية والعلاجية لتطوعية وإجراء الأبحاث والدراسات العلمية.
من جانبها، أكدت القيسي أهمية توقيع مذكرة التفاهم هذه مع جامعة اليرموك بوصفها مؤسسة أكاديمية عريقة، معتبرة أن هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تحسين رعاية مرضى السيلياك في المملكة، مشيرة إلى أنه سيتم العمل على رفع مستوى الوعي بمرض السيلياك من خلال تنظيم المحاضرات والندوات وورش العمل.
ونصت المذكرة على إعطاء دورات تطوعية وورشات عمل، تتضمن دورات في الصيدلة حول الأدوية الآمنة لمصابي السيلياك ودورات في علم التغذية مثل الاحتياجات اليومية الغذائية للمرضى، والأمراض المرتبطة بالحساسية الغذائية، والمدعمات الغذائية اللازمة للمرضى، والتعاون في الأبحاث العلمية المتعلقة بالمرض وتوفير البيانات التي تخدم البحث العلمي، وتعيين ممثل عن الجامعة ليكون عضوا في مجلس إدارة الجمعية وضابط اتصال عن الجامعة.
يذكر أن مرض السيلياك هو اضطراب مزمن يضر بالأمعاء الدقيقة ويسبب استجابة الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي لبروتين “الغلوتين” (وهو بروتين موجود بشكل طبيعي في القمح والشعير) يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة.
–(بترا)

ح ظ/أز/ هـ ح
15/05/2024 22:29:39