جامعة نورثويسترن قطر تطلق دار نشر معهد الدراسات المتقدمة

الدوحة في 01 أبريل /قنا/ أطلق معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن في قطر، دار معهد الدراسات المتقدمة، وهي دار نشر أكاديمية جديدة مصممة خصيصا لالتقاط وتوسيع رقعة وصول الأصوات والروايات المتنوعة حول الجنوب العالمي.

وبصفتها دار نشر متعددة الوسائط ومتعددة اللغات، ستنشر دار نشر معهد الدراسات المتقدمة مجموعة متنوعة من الأعمال الإعلامية العلمية والإبداعية، بما في ذلك الأوراق الأكاديمية ومشاريع الوسائط المتعددة والملخصات البحثية، بلغات العمل ذاته وستكون هذه الأعمال متاحة في مستودع موحد يسهل الوصول إليه.

وستشمل المخرجات الإعلامية بحوث ومنشورات زملاء معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي بجامعة نورثويسترن قطر التي طورتها برامج المعهد، مثل ورش الدراسات العربية للمعلومات والإعلام، ومؤتمر رقميات الجنوب، ومشاريع خاصة من التعاون مع الشركاء والشركات التابعة.

وقال الدكتور مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي ومؤسس معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي في الجامعة، في تصريح اليوم، إن دار معهد الدراسات المتقدمة للنشر في الجامعة، علامة فارقة للمعهد وللجامعة، حيث إن بحوث وسائل الإعلام والمنشورات ستوسع رقعة تأثير وصول المعهد.

وأضاف أنه من خلال تطبيق نظام الوصول المفتوح، وتعدد الوسائط، وتعدد اللغات، سيوفر المعهد إمكانية الوصول لأصواتنا المتنوعة من الجنوب العالمي وكذلك للعلماء من مناطق جغرافية ومجالات أخرى، مما سيمنح هذه المبادرة صدى عالميا بلمسة محلية.

يشار إلى أن الإصدار الافتتاحي للدار بعنوان /تطوير الدراسات الأمنية النقدية من الدوحة – طاولة مستديرة/، الذي يتناول الأمن وانعدام الأمن والمصالح والثقافات من منظور الجنوب العالمي، الذي تم إصداره بالشراكة مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، متاح الآن باللغتين الإنجليزية والعربية. ويضم سلسلة من المقالات التي كتبها أساتذة وباحثون من جامعة نورثويسترن قطر، ومركز الدراسات الأمنية النقدية في المعهد، ويقدم فهما شاملا ودقيقا للأمن ويغطي مناهج دراسات أنماط الهجرة والدراسات الحدودية والقانونية والشبابية والنسوية.

جدير بالذكر أن معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي في جامعة نورثويسترن قطر، الذي تأسس عام 2022، مبادرة بحثية مخصصة لتوسيع نطاق وصول الأبحاث وصناعة الإعلام في جامعة نورثويسترن قطر، وقدم الدعم لبحوث الأساتذة والطلبة حول تاريخ وثقافات ومجتمعات ووسائل الإعلام في الجنوب العالمي من خلال الزمالة الجامعية العالمية الرائدة للطلبة الجامعيين، ومنحة ما بعد الدكتوراه، والزمالة العالمية، وغيرها من البرامج البحثية. ومن خلال إطلاق دار النشر هذه، يمكن الآن لجامعة نورثويسترن قطر توسيع نطاق إنتاج ونشر رواية القصص المستندة إلى الأدلة والوسائط الإبداعية.