حزب الميثاق  ينظم ندوة حول التحديث السياسي 

اربد 15 أيار(بترا)-أكد أمين عام حزب الميثاق الوطني، العين الدكتور محمد المومني، أن ما يحدث في الأردن من تحديث للمنظومة السياسية يعتبر حدثا تاريخيا.
وأضاف في ندوة نظمها ديوان طاشمان بمنطقة الحصن، مساء اليوم الأربعاء، تحت عنوان: “أثر التحديث السياسي.. واقع وتطلعات” أن الانتخابات المقبلة ستكون استثنائية بشكلها الجديد؛ لاهتمامها بالبرامجية المبنية على استراتيجيات مدروسة في الاشتباك مع القضايا الوطنية، والتنافسية الحزبيّة في تحديد التحديات ووضع الحلول المناسبة لها، داعيا إلى التفاعل مع هذه اللحظة التاريخية التي أحدثت تغييرًا في الحالة السياسية الأردنية، رغم حداثتها الزمنية التي لا تتجاوز السنتين والنصف.
وبين أن المجلس المقبل سوف يضم عددا كبيرا من الشباب والسيدات من خلال التشريعات التي أقرها قانون الأحزاب.
بدوره، أكد مساعد أمين حزب الميثاق لشؤون الشباب حمزة طاشمان مسؤول ملف الشباب في الحزب أن الشباب هم الأساس الذي يعول عليه الكثير، ولهم دور كبير ومهم وفعال في الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن حزب الميثاق سيقدم ما يستطيع من الخبرات لدعم فئة الشباب لتكون لهم مشاركة فاعلة في الحياة السياسية.
وأكدت عضوتا الحزب كفى هلسة وعنود خصاونة أن دور المرأة الحقيقي قد تبلور الآن في قانوني الأحزاب السياسية والانتخاب (2022)، بترسيخ وجود المرأة بشكل أكبر وأكثر فعالية، حيث أن الأحزاب السياسية تمكن المرأة من المشاركة في الترشح والانتخاب من داخل الأحزاب أو خارجها، ليكون لها المكان والأثر الفعال في مواقع صنع القرار في الدولة.
وقال المختار فريد طاشمان إن ديوان طاشمان لبى نداء جلالة الملك في نشر الثقافة السياسية بين المجتمع الأردني، وهذه الندوة هي ترجمة للتوجيهات الملكية لتطوير الحياة السياسية في الأردن.
بدوره أشار رئيس فرع حزب الميثاق في فرع إربد مصطفى الشواقفة إلى أن لواء بني عبيد يضم عددا كبيرا من رجالات الوطن الذين وضعوا بصماتهم في تاريخ الأردن، مؤكدا أن حزب الميثاق الوطني يعمل بروح الفريق ونسبة مشاركة الشباب والمرأة تعتبر من أعلى النسب بين الاحزاب الاردنية .
من جهته، أكد النائب مجحم الصقور أهمية الدور الذي تقوم به الأحزاب في تطوير الحياة السياسية وتعميق الديمقراطية وتجذير ثقافة التعددية والحوار وقبول الآخر، مبينا أن النشاط الحزبي يجب أن لا يقتصر على الجانب السياسي، وأن يتضمن الاهتمام بمشروع اللامركزية التي تعزز من مشاركة المواطنين في صناعة القرار التنموي وتحديد الأولويات.
–(بترا)

س ع/أز/ هـ ح
15/05/2024 23:12:06