حفل توقيع وإشهار كتاب بعنوان” ليل وأيل” في إربد

إربد 10 أيار (بترا)- نظم منتدى الجياد للثقافة والتنمية في بيت إربد التراثي مساء أمس، حفلا لتوقيع كتاب بعنوان (ليل وأيل) للكاتبة سماح وصفي، بحضور رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي وبرعاية الرئيس الفخري للمنتدى الكاتبة رجاء عبد الهادي.
خلال الحفل الذي حضره رئيس منتدى الجياد الأديب سامر المعاني وحشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين، قدم الدكتور الشاعر إبراهيم الطيار قراءة للنصوص التي أوردتها الكاتبة في كتاب “ليل وأيل”، مشيرا إلى ما ذهبت إليه من تناسق وتماسك في بناء السرد بالكتاب، وإلى المتناقضات التي جعلت منه مبللا بالحنين والاشتياق، وأسئلة الروح التي أتعبها الفقد والرحيل.
الكاتبة روند كفارنة عرجت على جماليات النص والصياغة والقدرة على الدهشة وتنامي الأحداث، مشيرة إلى أن الكاتبة كانت موفقة في اختيار عنوانها للكتاب واختيار عناوين القصص، واستشهدت بعدد من فقرات الكتاب التي تظهر قدرة الكاتبة على الإبداع والقدرة على صياغة الأفكار بلغة جميلة سهلة بعيدة عن المباشرة في انتقاء الألفاظ.
بدوره تحدث الكاتب حسن أبو هنية عن جماليات الكتاب، ومواطن الجمال في بناء الخاطرة عند الكاتبة، والصور الشعرية المشبعة في النصوص، والتي صورت عشق الفتاة لوالدها، والعاطفة الراقية في بناء السرد الوصفي والحسي لديها.
وقالت الكاتبة سماح وصفي، إنها منذ صغرها كانت تبحث عن طريقة لتشكل بها ما في داخلها من مشاعر ومفاهيم وأفكار، ورسم ذلك بلوحة تنوب عنها وعن الكثيرين في التعبير عما يدور في داخلهم.
وأشارت إلى أن رحلتها في الكتابة بدأت عندما كانت طالبة في الثانوية، حيث كانت تكتب ما يجول في خاطرها وتدونه، منوهة إلى حبها للغة العربية وإتقانها لكافة فنونها منذ الصغر، وأن كتاب “ليل وأيل”، الذي أخذ منها الأشهر الطويلة من العمل هو كتاب خواطر أدبية مليئة بالمشاعر المرهفة التي اختلط فيه الواقع والخيال معا لتشكيل عصارة من الحب والحرب والأمل والألم.
بدوره أثنى رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي عما قدمته الكاتبة من أعمال ريادية في إذاعة “هوا إربد” وأعمالها الأدبية.
وفي نهاية الحفل قام الأديب المعاني والأديبة رجاء عبد الهادي والكوفحي، بتكريم الكاتبة سماح وصفي والمشاركين في الحفل، كما قامت الكاتبة بتوقيع مخطوطها ووزعته على المثقفين والحضور.
–(بترا)

ع ع/أس
10/05/2024 13:22:54