حوارية في البلقاء حول دور مجلس المحافظة في دعم وتنمية الثقافة

السلط 15 أيار (بترا)- نظم ملتقى الأردن الثقافي، بالتعاون مع مديرية ثقافة البلقاء، اليوم الأربعاء، جلسة حوارية حول “دور مجلس المحافظة في دعم وتنمية الفعل الثقافي”.
وأكد رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم العواملة، سعي المجلس إلى تقديم الدعم لقطاع الثقافة بشكل يعزز أهميتها ويكرّسها كرافد من روافد التنمية المستدامة، من خلال رصد 370 ألف دينار خلال العام الماضي، و520 ألف دينار ضمن موازنة العام الحالي لهذا القطاع.
وبين العواملة، أن دور المجلس لا يقف عند الدعم المادي فقط، موضحا جهود المجلس وإعداده الملف الثقافي الخاص بلواء دير علا وتعاونه مع مديرية الثقافة ورؤساء الهيئات الثقافية لاختياره ضمن ألوية الثقافة للعام 2024، لتنمية الحراك الثقافي والمساهمة في بناء البنية التحتية للثقافة وتشجيع الإبداع والمبدعين فيه.
أما فيما يتعلق بالهيئات الثقافية والتي تشكل أذرع رئيسية لوزارة الثقافة في تقديم الخدمات الثقافية، قال العواملة إن أبرز التحديات التي تواجه هذه الهيئات، هي الظروف المادية وقلة الدعم الموجه للنشاطات والبرامج الثقافية، مشيرا إلى أن المجلس نقل مخصصات من موازنة العام الماضي لهذه الغاية، وتخصيص بند لدعم برامج هذه الهيئات ضمن موازنة العام الماضي بمبلغ 52 ألف دينار، وخلال هذا العام مبلغ 50 ألف دينار .
وأكد أنه تم تخصيص 80 ألف دينار للدراسات الخاصة بإنشاء قصر ثقافة البلقاء من موازنة العام الماضي، في حين خصص للمرحلة الأولى من المشروع 300 ألف دينار من موازنة العام الحالي.
بدوره، عرض مدير ثقافة البلقاء وصفي الطويل، لأهم الأنشطة والمبادرات التي نفذتها المديرية وأشرفت عليها، و مجالات التعاون والتنسيق بين مديرية ثقافة البلقاء ومجلس المحافظة، لافتا إلى الدور الريادي للمجلس في دعم برامج وخطط المديرية.
وقدم رئيس مجلس إدارة الملتقى الدكتور محمد الحياصات، ورقة بعنوان “نحو تكاتف وتكثيف الجهود للنهوض بالعمل الثقافي والارتقاء بالمنظومة الثقافية “، ركز فيها على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئات الثقافية في تشكيل الاتجاهات المجتمعية وتوجيه بوصلة الرأي العام وضرورة دعم المنتج الثقافي والأخذ بيد المثقف والمبدع.
وتحدث أستاذ الدراسات السكانية في جامعة اليرموك الدكتور احمد الخوالدة، عن التشاركية بين مجالس المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الثقافية وانعكاساتها على التنمية المجتمعية، مبينا أهمية دور منظمات المجتمع المدني في إحداث التنمية المجتمعية ضمن المناطق التي تتواجد فيها.
–(بترا)

أع/ ف م/رق
15/05/2024 17:14:49