رئيس الأردنية: نتطلع للمزيد من التطور في البحث العلمي

عمان 25 (بترا) -محمد أبو سويلم- قال رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، إن الجامعة تتطلع للمزيد من التحسن في البحث العلمي؛ لأنه مستقبل الشعوب، و”نأمل أن يأخذ البحث العلمي في الأردن منحى يساعد في النمو الاقتصادي مستقبلا”.
وأشار عبيدات، خلال منتدى التواصل الحكومي اليوم الثلاثاء، تحت عنوان: “أمّ الجامعات الأردنية الرؤية والمستقبل”، بحضور وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين، إلى أن عدد الأبحاث التي نشرت من باحثين في الجامعة الأردنية قرابة 2400 بحث، 70 بالمئة منها في مجلات (q1 & q2 ) العالمية المرموقة، مؤكدا أن انتشار الأبحاث جرى بجهود باحثين وأساتذة الجامعة الأردنية.
وأضاف أن الجامعة الأردنية اليوم في المرتبة 368 ضمن تصنيف “كيو أس” على مستوى الجامعات العالمية، معتبرا أن ذلك “عمل تراكمي ساهم فيه كل من مر على الجامعة الأردنية من أساتذة وطلبة وخريجين”.
وأشار إلى أن تصنيف الجامعة الأردنية من السمعة الأكاديمية 268 على العالم، وفي التوظيف 250، وفي رضا أصحاب العمل عن الخريجين وتأثير خريجي الجامعة 110 على العالم، لافتا النظر إلى أن ذلك يدل على أنها تتبوأ مركزا مهما فيما يتعلق بتأثيرها على العالم وتأثير خريجيها على العالم.
وبين أنه يوجد في الجامعة الأردنية قرابة 500 قاعة ومدرج ومختبر، كان لا بد من إجراء تحديثات عليها، وجرى ضمن مشروع الصيانة تحديث 180 قاعة ومدرجا، وخلال العام المقبل سينتهي المشروع، وستكون جميع القاعات محدثة وذكية.
وفيما يتعلق بنسبة الطلبة الدوليين، بين أن الجامعة تقدمت 54 مرتبة لتحتل المرتبة 331 عالميًا، بالإضافة إلى ذلك حققت الجامعة تقدمًا في مؤشر التنمية المستدامة، حيث تقدمت 89 مرتبة لتحتل المرتبة 371 عالميًا.
وأشار إلى أنه جرى اتخاذ قرار بشأن الابتعاث العلمي باختيار 500 طالب من الجامعة الأردنية والجامعات الأردنية الأخرى؛ لاستكمال دراستهم في الخارج.
بدوره، قال الدكتور المبيضين إن الجهد الأردني مستمر بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني لوقف الحرب على غزة، وحماية المدنيين، وإدامة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.
وأشار في هذا الصدد إلى زيارة الملك لفرنسا، وتأكيده خلال اللقاء مع الرئيس الفرنسي على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، والتحذير من خطورة توسع دائرة الصراع في المنطقة، الذي يهدد الأمن الدولي.
ولفت المبيضين إلى جهود الأردن الإغاثية في دعم الأشقاء في غزة، وذلك من خلال الإنزالات الجوية التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، والشاحنات التي سيرتها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية عبر الجسر البري.
وقال في هذا الإطار، فقدنا يوم أمس مرتبين من مرتبات القوات المسلحة؛ نتيجة حادث تدهور لـ 3 شاحنات عسكرية على طريق البحر الميت/ نزول العدسية، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة إلى القطاع، معربًا عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لأسرتيهما وذويهما، سائلًا المولى عزوجل أن يتغمدهما برحمته ويسكنهما فسيح جناته.
وحول قضية سفر أردنيين لأداء مناسك الحج خارج البعثة الرسمية خلال العام الحالي، أشار المبيضين إلى أن النِّيابة العامة أسندت في قرارها اليوم جناية الإتجار بالبشر وجنحة الاحتيال بحق 28 مشتكى عليه.
كما قررت النيابة العامة توقيف 19 شخصًا من بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية التحقيقية، واستخدمت صلاحيتها بحسب قانون منع الاتجار بالبشر، وذلك بإغلاق تلك الشركات التي قامت بدور بارز في مخالفة القانون وتسهيل الحج دون تصريح، كما أصدرت قرارها بالحجز على المتحصلات الجرمية التي كانت ثمرة للحج بهذه الطريقة.
–(بترا)

ع ط/أز/ هـ ح
25/06/2024 22:34:11