رمضان / نوادي المبتعثين في بريطانيا تجمع الطلبة في شهر رمضان من خلال أنشطة متنوعة

لندن 23 رمضان 1445 هـ الموافق 02 أبريل 2024 م واس
واصلت النوادي الطلابية السعودية في المملكة المتحدة أنشطتها المتنوعة مع ما تبقى من شهر رمضان من خلال أداء العمل الجماعي الدؤوب لتعزيز روح التواصل والتشاركات الثقافية والمجتمعية.
وعلى فترات وأزمنة متعاقبة يحرص الطلبة المبتعثون من خلال مجموعة من الأنشطة والعادات على استمرارها، فنادي الطلبة المبتعثين في لندن بدورته الـ 43 يعد من أقدم هذه النوادي، ويؤكده رئيس النادي عطية الشمري بقوله ” إن النادي يسعى لمعالجة احتياجات المبتعثين وتذليل جميع الصعبات، الدراسية منها أو النفسية من خلال مبادرات وفعاليات نوعية تترك أثراً إيجابياً على الطلبة المبتعثين في العاصمة البريطانية”.
ويعمل نادي لندن خلال شهر رمضان على برامج متعددة منها إقامة إفطار جماعي ومسابقات رمضانية التي تتسم بروح التعاون والإخاء بين الطلبة.
وفي ليفربول تعددت البرامج الرمضانية للطلبة المبتعثين في المدينة الواقعة في شمال غرب إنجلترا لتشمل إقامة دوري كرة الطائرة ومبادرة “صحتك في خطواتك” التي تهدف إلى المشي 5 آلاف خطوة يومياً في رمضان وإقامة ورش علمية تثقيفية قدم فيها الطلبة تجاربهم المرتبطة باختصاصاتهم، وديوانية رمضان التي تشهد اجتماعات ودية بين الطلبة المبتعثين في ليالي رمضان.
ولم يغفل النادي السعودي للطلبة في ليفربول الاهتمام بعوائل المبتعثين إذ نظم حلقات لتحفيظ القرآن للأطفال ودورات فنون الرسم التشكيلي.
وأوضح رئيس اللجنة الاجتماعية في النادي السعودي بمدينة ليفربول سالم العتيبي أن النادي يسعى إلى تنظيم الاجتماعات الدورية للمبتعثين والمبتعثات، وتهيئة أجواء رمضانية أخوية تعوض الحنين إلى الصيام والإفطار بين أهلهم وأحبتهم.
وقال :” لا شك أن الصيام في الوطن وفوق أغلى بقاع الأرض وأحب الديار لنا وبين الأهل والأحبة لا يضاهيه أي شعور، لكن وجودنا خارج الوطن وسعينا في تحقيق أحلامنا التي ستساعد -بإذن الله- في خدمة وطننا والإسهام في بنائه، هذا يجعلنا نصبر ونكافح ونسعى من أجل تحقيق هذه الأحلام على أرض الواقع”.
وأثنى طالب الهندسة الكهربائية في جامعة ليفربول ريان الموزان على الدور الذي يقوم به النادي السعودي وكذلك الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة تسهم في لم شمل السعوديين وتعزز الوحدة والألفة بينهم.
وأشار طالب الدكتوراة في الهندسة المكانيكية في جامعة شفيلد حمزة خليل إلى الأجواء التي تعيشها المدينة النابضة بالحياة الأكاديمية خلال شهر رمضان منها “دعوة زملاء الدراسة من الجنسيات المختلفة للفطور لتجربة الأطباق التقليدية أو لتذوق القهوة السعودية وليتعرفوا على عادات وتقاليد الشعب السعودي خلال الشهر الفضيل”.
وفي بريستول جنوبي المملكة المتحدة حرص النادي السعودي للطلبة المبتعثين على تنظيم فعاليات للمبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم وطلبة اللغة العربية التي اشتملت على إعداد موائد إفطار رمضانية جماعية أسبوعية إضافة إلى برامج دينية منها إقامة مسابقة تلاوة آيات من القرآن.
وأفاد رئيس النادي السعودي للطلبة المبتعثين في بريستول حمزة جهاد الدالي أن النادي السعودي “حرص من هذا المنطلق على تنظيم فعاليات مختلفة لم تقتصر على الفعاليات الدينية المرتبطة بالشهر الفضيل فحسب، بل الاهتمام بالفعاليات الرياضية الأسبوعية منها كرة الطائرة لتعزيز اللياقة البدنية”.
وتحرص النوادي السعودية للطلبة المبتعثين على استمرار أنشطتها خاصة خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ومع قرب انتهاء الشهر الفضيل تستعد هذه النوادي لإقامة احتفالات عيد الفطر.
// انتهى //
18:06 ت مـ
0139