رياضي / مونديال 2026: الافتتاح على ملعب أستيكا في مكسيكو سيتي والختام في نيويورك

الرياض 24 رجب 1445 هـ الموافق 05 فبراير 2024 م واس
سيكون ملعب “أستيكا” في مكسيكو سيتي على موعد مع افتتاح كأس العالم 2026 في كرة القدم، وفق ما أعلن رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو، على أن يكون النهائي في نيويورك.
وستنظم النهائيات الأولى التي يشارك فيها 48 منتخباً عوضاً عن 32، في المكسيك والولايات المتحدة وكندا.
وسيصبح “أستيكا” أول ملعب يستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم ثلاث مرات، بعدما سبق له إعطاء إشارة انطلاق نهائيات 1970 و1986، إضافة إلى استضافته المباراتين النهائيتين في تلك النسختين، حيث توجت البرازيل على حساب إيطاليا (4-1) والأرجنتين على حساب ألمانيا الغربية (3-2) توالياً.
وتُقام النسخة الـ23 من كأس العالم في 16 ملعباً في الدول الثلاث، على أن يكون النهائي في الولايات المتحدة على ملعب “ميتلايف ستاديوم” في نيويورك، وتحديداً إيست راثرفورد في نيوجيرسي.
وفي إعلان اتحاد اللعبة عن مكان المباراة النهائية المقررة في 19 يوليو 2026، قال إنفانتينو إنه “الإعلان الأضخم في تاريخ الإعلانات”.
وكان الملعب الذي يحتضن مباريات فريقي نيويورك جاينتس ونيويورك جيتس في دوري كرة القدم الأميركية (أن أف أل) الذي يتسع لـ82500 متفرج، يتنافس على شرف استضافة النهائي مع “أي تي أند تي ستاديوم” في دالاس و”إينغلوود” في كاليفورنيا.
ووعد إنفانتينو بتجربة مختلفة بالنسبة للمشجعين، متوقعاً توافد “6 ملايين مشجع” إلى الملاعب ومتابعة “6 مليارات مشاهد” للنهائيات من خلف شاشة التلفاز.
وتبدأ الولايات المتحدة مشوارها في دور المجموعات على ملعب “سوفي” في لوس أنجلوس في 12 يونيو، وستلعب أيضاً في سياتل، أي في اليوم التالي لافتتاح النهائيات على “أستيكا” في مكسيكو سيتي.
وجرى اختيار تورونتو لاستضافة المباراة الأولى للمنتخب الكندي المضيف الذي سيلعب أيضاً في فانكوفر، كما أعلن عن توزيع المباريات في بث تلفزيوني مباشر في أميركا الشمالية شارك فيه الممثل الكوميدي الأميركي كيفن هارت ومغني الراب الكندي درايك، وسيدة الأعمال ونجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان.
وستكون مباراة المركز الثالث على ملعب “هارد روك ستاديوم” في ميامي الأميركية، على تكون دالاس، في ولاية تكساس، صاحبة أكبر عدد مباريات في النهائيات لأنها ستستضيف 9، بينها خمس في دور المجموعات.
ويقام الدور ثمن النهائي في كل من فانكوفور (كندا) وسياتل وهيوستن ودالاس وأتلانتا وفيلادلفيا ونيويورك/نيوجيرسي (الولايات المتحدة) ومكسيكو سيتي (المكسيك).
وتقرر أن يكون ربع النهائي، في لوس أنجلوس وكنساس سيتي وميامي وبوسطن، ونصف النهائي في دالاس وأتلانتا، مما يعني أن الولايات المتحدة ستستضيف جميع مباريات الدورين ربع ونصف النهائي، مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية التي ستقام بعد 39 يوماً من المباراة الافتتاحية، ما يجعل نسخة 2026 الأطول في تاريخ كأس العالم، فيما ستكون غوادالاخارا المكسيكية المدينة الوحيدة التي تغيب عنها مباريات الأدوار الإقصائية بين المدن الـ16 المضيفة.
ومن المتوقع أن تكون نهائيات 2026 قياسية بجميع النواحي والمعايير من حيث المردود التجاري لفيفا.
وتمثل الإيرادات من نهائيات الرجال الجزء الأكبر من دخل فيفا الذي يعيد توزيعه بعد ذلك على الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 اتحاداً.
// انتهى //
19:31 ت مـ
0213