“ستاندرد آند بورز”: ربحية البنوك الخليجية ستظل قوية في 2024

أبوظبي في 15 مايو/وام/ توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية “إس آند بي جلوبال” أن تظل ربحية البنوك الخليجية قوية في عام 2024 وأن تبقى جودة الأصول قوية رغم بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة بفضل الاقتصادات الداعمة، واحتواء المديونية، والمستوى العالي من الاحتياطيات الاحترازية.

وأوضحت “ستاندرد آند بورز” في تقرير لها أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يمكن أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في ديسمبر 2024 ورجحت أن تحذو معظم البنوك المركزية الخليجية حذوه للحفاظ على ربط عملاتها.

وأشارت الوكالة، إلى أنه من المرجح أن يزيد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتيرة التيسير النقدي في عام 2025 مع تباطؤ النمو الاقتصادي إلى ما دون إمكاناته.

وتوقعت ستاندرد آند بورز، أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس على مدار عام 2025، لتصل إلى ما بين 4% – 4.25% في نهاية العام.

وذكرت أن معظم البنوك المركزية الخليجية تعكس عادة تحركات أسعار الفائدة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحفاظ على ربط عملاتها، مشيرة إلى أن تأجيل خفض أسعار الفائدة سيعزز ربحية البنوك الخليجية.

وأوضحت أن البنوك الخليجية استفادت من ارتفاع أسعار الفائدة خلال العامين الماضيين، ومن المتوقع أن تستمر في الاستفادة من ذلك في عام 2024.

يذكر أنه في نهاية عام 2023، وصل متوسط العائد على الأصول لأكبر 45 بنكًا في المنطقة إلى 1.7%، مرتفعًا من 1.2% في نهاية عام 2021.