سفير دولة قطر لدى هولندا لـ قنا: زيارة سمو الأمير تتويج للزخم الكبير في علاقات البلدين

أمستردام في 22 يونيو /قنا/ أكد سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى المملكة الهولندية، تلبية لدعوة من جلالة الملك فيليم ألكسندر، تأتي تتويجا للزخم الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وقال سعادته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية قنا، إن زيارة سمو الأمير المفدى، التي تعد الأولى من نوعها، تحظى باهتمام وحرص كبيرين من قبل المسؤولين الهولنديين، لما سيكون لها من مردود إيجابي في تعزيز علاقات البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بينهما.

وأضاف سعادته: ” لمسنا هذا الاهتمام من قبل الأوساط الهولندية في الإعداد للزيارة الهامة لسمو الأمير المفدى سواء على المستوى السياسي الحكومي أو في أوساط قطاع الاستثمار والأعمال ومختلف القطاعات الأخرى التي تشملها الزيارة”.

وتوقع أن تشهد زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، التشاور حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضية الفلسطينية وجهود الوساطة التي تقوم بها دولة قطر من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة، بالإضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية الأخرى مثل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ودعم الاستقرار في أفغانستان وتأمين ممرات التجارة الدولية وأمن الطاقة.

وأشار سعادته إلى أن الزيارة ستتطرق كذلك إلى سبل دعم وتعزيز التعاون بين دولة قطر ومملكة هولندا في مجالات الاقتصاد والاستثمار والبحث العلمي، لا سيما وأن هولندا من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا والاستدامة، وهنالك اهتمام من قبل قطر بفتح آفاق التعاون مع هولندا والاستفادة من خبراتها في مجالات إدارة المياه واقتصاد الموانئ والزراعة المستدامة والابتكار والتعليم والبنية التحتية وغيرها من المجالات، كما أن هناك استثمارات متبادلة بين البلدين سيتم العمل على تطويرها.

ورأى سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني، في حواره مع قنا، أن الزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى هولندا، من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون السياسي بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة الدعم المتبادل والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى الارتقاء بعلاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتبادل الخبرات في قطاعات التعليم والبحث العلمي والابتكار والزراعة والأمن الغذائي.

ودعا سعادة سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا القطاع الخاص إلى دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في هولندا، قائلا:” نحن بصدد إعداد مائدة مستديرة تجمع قطاع الأعمال في البلدين لفتح سبل التعاون المستقبلية بين الجانبين”.

ونوه سعادته بوساطة دولة قطر التي كان لها دور حاسم في مساعدة مملكة هولندا على إجلاء مواطنيها من أفغانستان في العام 2021، وكذلك دور قطر في الإفراج عن مواطن هولندي ضمن الرهائن الذين تم الإفراج عنهم من قطاع غزة بوساطة قطرية، بالإضافة إلى الدور الذي لعبته قطر في تأمين إمداد الغاز لهولندا على المدى الطويل بعد اندلاع الأزمة في أوكرانيا.

وأكد سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني سفير دولة قطر لدى مملكة هولندا، في ختام حواره مع وكالة الأنباء القطرية قنا، وجود تنسيق مستمر بين المسؤولين في دولة قطر ومملكة هولندا لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة.