سلطة العقبة توقع 34 اتفاقية مع شركات القطاع الخاص

العقبة 22 أيار (بترا)- أمين المعايطة- وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، 34 اتفاقية تعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مدينة العقبة.
وتهدف الاتفاقيات إلى توفير بيئة عمل تتيح للمتدربين الباحثين عن عمل اكتساب المهارات الفنية والتقنية اللازمة لأنشطة المؤسسات والشركات في مواقعها، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.
وأكد رئيس مجلس مفوضي السلطة نايف الفايز خلال رعايته حفل التوقيع، أن هذه الاتفاقيات تعكس التزام السلطة بتعزيز التعاون مع القطاع الخاص بوضع الخطط العملية لإيجاد فرص عمل للشباب والتخفيف من مشكلة البطالة وتقليص الفجوة بين المهارات المتوفرة والمطلوبة لسوق العمل.
وقال إن البرنامج يهدف إلى تحفيز شركات القطاع الخاص على احتضان المتدربين وإكسابهم الخبرات اللازمة لسوق العمل، مشيرا إلى أن البرنامج أثبت فعاليته في السنوات السابقة في صقل مهارات المتدربين وإكسابهم المهارات اللازمة لتأدية المهام المتعلقة بنشاط الشركات، سيما في المهن الحديثة مثل تصفيح السيارات.
ولفت إلى أنه بموجب الاتفاقيات سيجري توفير 600 وظيفة كمرحلة أولى لمدة 3 أشهر، حيث ستقوم السلطة بمناصفة الأجور مع الشركات المشاركة وإشراك المتدربين في الضمان الاجتماعي.
بدوره، أوضح مفوض الشباب وريادة الأعمال رمزي الكباريتي، الذي وقع الاتفاقيات، أنها تستهدف قطاعات متنوعة تشمل السياحة والصناعة واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى القطاع الصحي والمختبرات والمستشفيات، مشيرا إلى أن فترة التدريب ضمن البرنامج تعد فرصة للمتدربين للتعرف على حقوقهم وواجباتهم العمالية، ولأصحاب العمل لتقييم وضع المتدربين قبل تعيينهم بشكل نهائي بإشراف سلطة العقبة.
وأشار إلى أن البرنامج يتضمن مهارات عملية وحياتية وشخصية تعزز الثقة بالنفس والقدرة على خوض نطاق العمل، وتأهيل المتدربين لتعلم اللغة الإنجليزية، موضحا أنه سيجري بعد الشهر الأول توقيع عقد عمل لمدة عام بين الشركة والمتدرب بعد اجتياز متطلبات التدريب.
–(بترا)

ا م/م ف/رق
22/05/2024 15:39:07